المشاركات

كشاف الضلمة للشاعر صالح الغازي في أخبار الأدب

صورة
كشاف الضلمة  أخبار الأدب نشرت في العدد 1408 يوم 19 يوليو 2020 ص10-11 اللوحة المصاحبة للفنان فريد فاضل

أشوف أمورك أستعجب..!

صورة
يتحدث عن القيم والأخلاق ويطلب من دون خجل الظهور كصاحب مكانة مهيبة بينما ما يفعله هو العكس!  يتحدث أنه ليس عنصرياً وأنه عادل في معاملته، يتحدث أن عمله العام لخدمة الوطن أو يتحدث أنه يراعي الأصول! لكن واقع معاملاته غير ذلك، يفرق بين المتعاملين على أساس الجنسية والجنس واللون، وفي البيع يقصد المغالاة ويبخس الناس في معاملاته، لا يردعه إلا الشعور بالخطر على فقد المال، أو الفضيحة. يخدع الناس بالكلام اللطيف بينما لا يعطي الحقوق، أو يتحايل بكل الوسائل على أي طرف، خاصة لو كان ضعيفاً كي يقتنص منه أي مكسب. يعتبر أن كل من حوله أهداف يجب أن يقضي عليها لمصلحته، أو مكتسبات يجب أن يستغلها! يتعامل بمنطق أساسه المصلحة ومحركه الربح، تعلم أساليب الشطارة من معلميه أو ورثها - لو جاز أن أسميها شطارة - فهي نوع من الزيف لها مذاهب ومنطق وأساليب!  وأتذكر مقولة #ماكيافلي  «أكثر الناس ربحاً في هذه الحياة أقدرهم على اصطناع الود وتلون الوجه». البعض يوقن أن تلون الوجه واصطناع الود أساس للربح، ليكون أسلوباً في الإدارة يبدأ من خداع الموظف والتفنن في أكل حقه، وينتهي إلى الفساد والغدر بالوطن بأخذ ما ليس له، ...

عشرة مصادر للخرافات النفسية :مقال صالح الغازي

صورة
هناك أفكار مغلوطة صنعت خرافات نفسية شائعة يجري تداولها بين أوساط مختلفة من متعلمين أو حتى متخصصين، والتعامل معها على أنها حقائق، وأوجز تبسيطا لمصادر هذه الأفكار: أولا: الرغبة في العثور على الأجوبة السهلة والحلول السريعة.. فالكثيرون يحاولون العثور على طرق لإنقاص الوزن والأداء الجيد في الامتحانات، والعثور على شريك حياة. إننا نتشبث بالأساليب التي توفر وعودا قاطعة بالتغيرات السلوكية السريعة التي لا تحتاج إلى جهد. ثانيا: الإدراك الانتقائي والذاكرة الانتقائية، نحن ندرك من خلال عدساتنا المغلفة بميولنا وآمالنا التي تؤدي بنا إلى أن نفسر العالم وفق معتقداتنا الموجودة سلفا. مع ذلك، فالغالبية العظمى من بيننا تغفل عن غير قصد كيف أن هذه المعتقدات تؤثر في مفاهيمنا. ثالثا: تناقل الأحاديث من دون تفنيد، على اعتبار أن أي كلام يقال هو مصدر موثوق، وقد تكون مضللة، مثل مقولات المشاهير، سواء المتخصصون أو غير المتخصصين في الوسائل الإعلامية المختلفة. رابعا: استنتاج علاقة سببية من الارتباط، فارتباط حدث بآخر لا يعني أنه سببه. خامسا: إذا وقع حدثان متتاليان، فالحدث التالي يكون بسبب الحدث الأول، مثلا ظهور الأحذية ف...

ماركة الكمامة مقال صالح الغازي في صحيفة القبس

صورة
ممارستنا للحياة أصبحت تميل للوسوسة، واعتدنا على الإجراءات الصحية والوقائية باستعمال مبالغ فيه للمعقمات، واجتناب ملامسة النقود الورقية، بالتجاور مع ذلك هناك من يستخفون بالأمر ويريدون استعراض أن الأمور تمر من دون أي تخوف. على كل حال يلتزم الأغلب في الأماكن المغلقة بلبس الكمامة. الكمامة منها الزرقاء الطبية المعروفة والتي نستعملها جميعا، ومنها أنواع سميكة وحتى الدرع الشفاف الملاصق للوجه، لكن أكثر ما استوقفني ارتداء البعض لكمامات منقوش أو مطبوع عليها ماركات.. فكرت في الأمر هل هو نوع من الطبقية؟ هل يجب أن أقول، التمييز حتى في ماركة الكمامة يا بشر؟ أم أن ذلك ليس التفسير الوحيد فقد تكون الماركة المعروفة أكثر ضمانا وأمنا! وعامة ما المانع أن يرتديها الشباب كنوع من الشياكة؟ وبالنسبة للبنات والسيدات قد تكون من جانب الزينة اللطيفة أو تعويضا بسيطا بعد صدمة ضياع ما أنفقوه على هذه المنطقة لإبراز جمالهن واختفائها خلف الكمامة! سواء الاسنان من تقويم وتبييض، أو الشفايف الحمراء المتضخمة والروج الذي عليها، وكل ما يحتويه الفم من وسائل للزينة والتجميل، بيوت الموضة ومصممو الأزياء قاموا بواجبهم بصنع كمامات تناس...

الشاعر صالح الغازى

صورة

قصائد الى المحلة الكبرى على الموقع الرسمي للهيئة العامة لقصور الثقافة

‏مالهاش نصيب في اسمها الى ‎#المحلة_الكبرى قصائد ‎#صالح_الغازي من ديوان ‎#المتوحش_اللي_جوايا  على الموقع الرسمي للهيئة العامة لقصور الثقافة أشعار بالعامية  https://youtu.be/PU29DvhKaoA ‎  ‎

«الإلغاء».. مكانة مُزيفة مقال صالح الغازي

صورة
ليجري الباحث تجربته قد يُثبت عاملاً من العوامل أي يفترض إلغاءه مؤقتاً، أو يختار عينة محددة، كإجراء مؤقت ليختبر فكرته، لكن الأمر قد يختلط عند بعض دارسي الإبداع.  لاحِظ الباحث أو الناقد الذي يلغي صفة الإبداع عن نوعيات محددة مثلاً فقد تجد ناقداً محترفاً ألغي في تصنيفاته الشعر العمودي أو قصيدة النثر أو شعر العامية، أو ناقدا موسيقيا ألغى نوع موسيقى مثل إلغاء الموسيقى الكلاسيكية وموسيقى الروك أو الجاز! أو ناقداً فنياً ألغى التكعيبية أو السريالية أو انحاز فقط لرسم الطبيعة! في حالة البحث قد يختار الباحث اختياراً محدداً مثلاً «قصيدة النثر العامية».. هو يضيِّق دائرة بحثه ليكون أكثر دقة، ويأتي لنا بأكبر فائدة. لكن هذا لا يعني أن يلغي معه شعر الفصحى العمودي مثلا، بمعنى أن يستوعب أن الذائقة قد تنحاز لكن لا تتركها تقتل موضوعيتك أثناء الحكم أو البحث.  وقد يكون تبرير انتشار هذا الجانب في نقد الإبداع إما أن يكون الباحث في الأصل مبدعا غلبته ميوله أو بسبب معرفته مبدعين استحوذت عليه أفكار بعضهم، وإما انه باحث متواضع القدرات، بينما لا ضرر أن يكون المبدع متحيزاً لطريقة كتابته رغم أن المثالي من يستو...

الغازي أطلق ديوانه الجديد «المتوحش اللي جوايا»

صورة
 جريدة الجريدة الكويتية بتاريخ 12-07-2019 أقيم حفل توقيع ومناقشة ديوان الشاعر والكاتب صالح الغازي الصادر بالعامية المصرية، وجاء بعنوان "المتوحش اللي جوايا" عن دار العين. وشارك في مناقشة الديوان كل من وزير الثقافة الأسبق الناقد د. شاكر عبدالحميد، والناقدان عمر شهريان ود. محمود العشيري والروائي د. محمد داود، والباحث صلاح الحلبي، والشاعر مجدي عطية، وفاطمة المعدول، وأدار المناقشات حاتم مرعي، وحضر الحفل جمع من الأدباء والمثقفين. ومن مقتطفات ما قال الشاعر الغازي بمناسبة إطلاق ديوانه: "لا أكتب قصيدة أو ديواناً إنما أكمل مشواري في الحياة، أصنع جوهرتي نتاج فرحي وسخريتي، تجربة تخصني وانتصر لرؤيتي وصوتي وهدوئي وتأملي، قصيدتي هي إنجازي وتميزي في الحياة على الأرض". وأشار الغازي إلى أن الديوان يضم 43 قصيدة مقسمة لأربع مجموعات؛ "المتوحش اللى جوايا"، "كشاف الضلمة"، "أنا عندي ثقة في المستقبل" و"مالهاش نصيب من اسمها المحلة الكبرى". من جانبه قال د. عبدالحميد، إن هناك مسافة من الغموض ومنطقة في الداخل نتطلع لأن نعرفها، لكنن...

فيلم علاء الدين.. نموذج التميُّز

صورة
 تلقيت دعوة من «مونت كارلو الدولية»، لاستضافتي للحديث عن فيلم Aladdin، بناء على مقالي الذي نشر في القبس في 14 يونيو الماضي بعنوان الشرق الملهم وفيلم «علاء الدين»، وجرى حوار أذكر منه ما لم يرد في المقال الماضي للاستزادة، فقيمة الفيلم عالية. سبب الاهتمام بفيلم علاء الدين لمعرفة ما الجديد الذي تقدمه «ديزني» في انتاج ضخم، حيث انه التجسيد البشري لنسخة الرسوم المتحركة الشهيرة، التي انتجت عام 1992، وكيف ستقدم السينما الحديثة قصة معروفة ومشهورة من ألف ليلة؟ كما أن تصريح ويل سميث عن شعوره بالتحدي في أداء شخصية الجني، لأن الذي قام بالأداء الصوتي للنسخة الكرتونية (روبين ويليامز)، جعلنا نفكر فيما سيقدمه سميث، كذلك أبنائي يحسبون يوميا العد التنازلي لموعد صدور الفيلم. من الإبهار الشديد قد لا تستطيع التوقف عند انتقاد جزئي، حيث جرى تناول أزياء وعمارة الشرق بمفهوم واسع جداً، فجمع الصيني والهندي والفارسي مع العربي والاسلامي، وغلب على بعض العناصر الطابع الهندي، خاصة الأزياء، وأرى أن ذلك كان يحتاج دراسة أكثر، خصوصا أزياء «ناعومي سكوت»، كذلك نشاهد في السوق ملامح آسيوية (قصر القامة وضيق العينين). أتوقف ...

الإلغاء المنظم مقال صالح الغازي

صورة
هناك أشخاص غيابهم عن مناسبة يلقي الضوء عليهم أكثر ليكون بمنزلة حضور لهم! الإلغاء وسيلة إدارية متداولة، مثلا لزوم السيطرة على الموظفين، يستعمله المدير ليسكت نوعية معينة ليقوم بالإنجاز. والإلغاء في المنافسة بين المؤسسات وبعضها، وفي التسويق لاحظ في الإعلانات المقارنة بين منتج وآخر بإلغاء ميزات الآخر. ويلجأ المسؤول إلى إلغاء الحديث عن مشكلات مستعصية، مثلا الفساد أو العنصرية، ومن طرق الرقابة إلغاء ذكر أسماء شخصيات أو رواية ما للأحداث. ويحتمل أن تتم إثارة إلغاء شيء أو فئة ما كوسيلة لصرف الانتباه عن شيء آخر يحدث! ويتراوح تقبلنا للأمثلة السابقة حسب نتيجته وأثره ومدى اتفاقنا مع هدفه. والإلغاء يمارس عند المشجعين في الأندية الرياضية ويصل لدرجة التعصب الذي ينتج عنه العنف. وفي الحروب يحدث ضمن تكنيكات الهجوم والدفاع، وسياسياً بين الدول بالتلويح بالاعتراف بدولة أو بحادثة أو عدم الاعتراف. لكن من صور الإلغاء التي عانت منها الشعوب، ذلك الصراع المتبادل على مر العصور بين منتسبي دين وآخر، وحدث ذلك وقت ظهور كل دين من الدين السابق له، ثم بعد انتشار الدين بين مذاهب الدين الواحد، مثل تناحر المذاهب في أوروبا ال...

الشعر وتحدي إعادة توظيف الأذن "صالح الغازي'

صورة
المواجهة مباشرة بين الإنسان والحياة وتحدياته تبدأ من مسؤوليته عن صحته وطبيعة علاقاته وطموحه لإنجاز يفخر به، وبالتأكيد مسؤوليته عما يقوله؛ لذلك على الشاعر أن يصنع قصيدة تشبهه، من دون تقمص روح أحد آخر، ولا تبنِّي نموذج سابق، أستغرب المقلدين ولا أفهم ما الذي يجبرهم؟ القصيدة هي اتساق الشاعر مع نفسه في مساحة إبداعية حرة يحضر فيها وعيه وواقعه بقوة، كذلك ما يحبه وما يخافه. إيقاعها من حالته وروحه ونفسه وخياله. لا أقوى من ان تكون نفسك، وبالتالي فالضآلة في التقليد. وأستغرب العربي الذي يمجد شاعراً أجنبياً قرأه مترجماً، في المقابل يتجاهل شعر العامية الذي ينتمي الى نفس ثقافته ويتكلم نفس لسانه! العاميات راقية، نتاج توليفة من حضارات متعاقبة وآنية، هي كنز من كنوز العربية الأم، تحررت من قيودها وأضافت لها، ملأى بالروح العصرية والتعبيرات الحديثة، إضافة الى الموتيفات والتراث. فن الشعر يشهد بالنبوغ لقصيدة العامية، ولا يكتفي بالفصحى، لنراجع بيرم التونسي وفؤاد حداد وفهد بورسلي وجوزيف حرب وغيرهم، أنجزوا نموذجهم الشعري الإنساني على أبدع ما يكون، ولا أتصور أن نحددهم كشعراء لهجة فقط! أثق بأن قصيدتي قادرة على أ...

ثقافة الإلغاء

صورة
 هناك ألوان اعتاد البعض على استبعادها عند شراء الملابس، مثلاً اللون الأحمر أو الأسود، كما نجد أن البعض يلتصقون بلون واحد ويلغون الباقي مثلاً اللون الأزرق. وهناك من يلغي كل الأكلات في البيت ويقتصر على الوجبات السريعة. وهناك من يلغي كل المشروبات عدا المياه الغازية أو القهوة! وهناك من يلغون أي شيء إلا ألعاب الفيديو جيم لتكون محور اهتمامهم وأحاديثهم، وهناك من ألغى أي وسيلة معرفة بعيداً عن التواصل الاجتماعي. بالإضافة إلى إلغاء ما لم استطع فهمه والتفاعل معه، مثلاً إلغاء فهم المعادلات الرياضية والفيزياء والكيمياء! وهناك من ألغى سماع أو قراءة الشعر والموسيقى، كما أن هناك إلغاء لمنافس لي مثلاً لاعب منافس.  ليكون الإلغاء في إحدى صوره البسيطة بمعنى قبول شيء ورفض ما سواه. والإلغاء بشكله الفردي يتماس مع التعصب والتجاهل والجهل والهوى والشعور بالمتعة والخوف والاستسهال والثقة بالنفس والتكبر والمزاجية. وقد يكون سبباً لها أو نتيجة لها. وثقافة الإلغاء موجودة في بعض العادات وقد تكون تقليداً لتقليعة أو هَبّة!  ولا ينفي على أي حال أنها قد تكون نقيصة وفي الوقت نفسه طريقة يستعملها البعض لغرض أو ...

حوار مع صالح الغازي في صحيفة الدستور عن ذكرى ٣٠ يونيو

صورة
يحل شهر يونيو من كل عام ومعه تحل ذكرى الثلاثين من يونيو 2013، ذكرى ثورة شعب استعاد هويته ومصره المختطفة من أنياب جماعة الإخوان الإرهابية. «الدستور»، حاورت المثقفين حول ثورة 30 يونيو، ذكرياتهم معها، أثرها عليهم وعلى إبداعاتهم، والأهم ماذا لو كان استمر حكم الإخوان لمصر حتى الآن؟. وفي هذا الصدد قال الشاعر صالح الغازي: "شعرت بأجمل المشاعر تجاه الوطن في الفترة القليلة قبيل وبعد خلع الرئيس مبارك كنت أتوق لغد أفضل وأتمنى التغيير الحقيقي وأحلم بعقد اجتماعي جديد يليق بمكانة مصر، وكتبت في هذا الوقت قصائد الجزء الأول من ديواني (سلموا عليا وكأني بعيد)، لكن بعدها انكسر خاطري في كل الأحداث، وسارت الأمور في اتجاه إجباري نحو وضع صعب، وذروتها كان العام الأسود فترة حكمهم كان الانهيار في كل شئ والتحولات قاسية، فالحاكم له مرجعية أخرى غير الدستور والوطن، حكم سنة حملت تفاصيل كابوسيه وأحداث قاسية من انقطاع الكهرباء والإفراج عن العديد من الإرهابيين منهم قتلة المفكر فرج فوده إلى أزمة القضاء وإعلان 22 نوفمبر 2012، وكنت شاركت في بيان المثقفين والكتاب والفنانين لرفضه".     وتابع: "أيضا كارثة الاحتف...

كل سالفة لها حزاية

صورة
«مثل كل ليلة خميس وبعد ما بداري سوت القهوة والشاي وقعدتها بخرت وبدت باسم ربها وله حمدت وشكرت، صلت على النبي وآله وصحبه وسلمت، قالت يا جماعة الخير شفت خير اللهم اجعله خير». على طريقة الحكائين يبدأ مجلس بداري ابنة القاضي الذكية الحكيمة، تحكي حلمها الجديد فيه سالفة (أي دردشة) وحكاية تحورت الكاف إلى زاي لتكون حزاية (أي حكاية شعبية تمزج الواقع بالخيال) لتنتهي بعبرة أو حكمة، تسقط كلامها على شخص ما يعرف نفسه لتثنيه عن أخطائه. 26 حكاية ممتعة تقدمها لنا الكاتبة المتميزة م. بدرية التنيب في كتابها «كل سالفة.. لها حزاية»، الصادر عن منشورات ذات السلاسل 2020. في حزاية «دلة القهوة» تلمح بداري في عيون أم حسين دمعتين وتشكو من زوجها، فتفهم المشكلة كلها ليكون حلمها الجديد عن الرجل الذي يدخل بيته ليجده غير نظيف وزوجته المهملة تلومه، ولما دخل ينام تغسل الزوجة الدلة القديمة التي اشتراها، وعلى ثيمة حكاية علاء الدين تخرج من الدلة «جنية» فتطلب توفير هدوم جديدة لها، لكن لما صحا زوجها كان لها نفس ريحتها! فلم يلتفت وطلبت الإنسية من الجنية المجوهرات لكن لم يحبها زوجها، وفي النهاية تنصحهما الجنية «تبين تكسبين قلب ر...

الروح الطيبة الان في كيندل على موقع أمازون

صورة
الروح الطيبة الآن طبعة الكترونية من كيندل على موقع  أمازون رابط الكتاب https://www.amazon.com/dp/B089KT5RGK/ref=cm_sw_r_fa_awdo_t1_VNF3Eb9A8E64Z?fbclid=IwAR3R6dVKRrby3qWkyQpgGlefdpE-9d8UElOiCxEKu6K0lC-Vxl2-xKMFfUg #كيندل #أمازون #Egyptian_Prose_Poem‬ #Arabic_Edition #Kindle #صالح_الغازي #Amazon

شمشون وتفاحة مقال صالح الغازي

صورة
 الروائي أمير تاج السر لا يقدم نمطاً واحداً في الكتابة، انه يعطي لنا في كل رواية رؤية جديدة في القصة والأسلوب، يهدي روايته إلى المرأة، ويحكي عن خديجة ذات الأعوام الثلاثين التي قابلها شمشون الغريب في المكتبة، وقال لها انها تشبه التفاحة فارتبكت من الوصف واستغربت مقصده، وبطفولية تندهش من تعبير طلب اليد.  «كنت أحيانا أفكر بعبثية في قصة طلب اليد هذا، أطالع يدي الاثنتين وأفكر، أيهما تصلح لأن يطلبها رجل؟ أضحك، أعرف أن الطلب معنوي، وليس بهذه الطريقة، لكن لم يستخدم مصطلح طلب اليد ولا يستخدم  طلب شيء آخر؟». واستعرضت تاريخ الذين تقدموا لخطبتها ولم ترتبط بهم (مساعد الصيدلي والحلاق ولاعب الكرة السابق)، وأخذتنا التفاصيل بين الحقيقة والفانتازيا، أخذتنا مسافة تبدأ من الاستغراب لما قاله شمشون وحتى انتظار عودته بشغف بعد اختفائه المريب. وفي نصيحة ساخرة عن كيفية اختبار العريس المناسب «إن راق لك، اسأليه حين يزور أهلك: هل يفضل أن يترك النافذة مفتوحة أم مغلقة عند النوم؟ إن أجاب: مفتوحة، تزوجيه، وإن أجاب: مغلقة، اتركيه»، من خلال روعة الأنثى وعذابها تتكشف لنا هواجسها واحتياجاتها وقلقها. حرص الروا...

بيت الكويت في القاهرة كتاب الباحث مظفر راشد

صورة
قدم لنا أ. مظفر راشد في كتابه «بيت الكويت في القاهرة» تفاصيل تجربة مميزة، وصل الطرفان فيها لنموذج في التكامل الفكري والحضاري المثمر،  ويقيم الباحث التجربة أنها «قصة نجاح حقيقية لأكثر من سبب، الأول: كان لرغبة صادقة من المتنورين في المجتمع الكويتي رفض التخلف والجمود، والعمل على المضي في ركب الحضارة العالمية من خلال بوابة الثقافة والتعليم، والثاني: إدراك هذه الفئة الواعية الرغبة في عدم الاستمرار في منظومات التعليم البدائية (الكتاتيب) رغم بعض الإيجابيات التي سجلتها في حينها وفي إطار ظروف المجتمع آنذاك، والثالث: تَلَمُّس قادة الفكر والرأي والحكم لضرورة بناء الدولة ومساعدتها في نيل استقلالها السياسي، ولتكون دولة ذات سيادة في منظمات المجتمع الإقليمي والدولي، وقد حصل ذلك من خلال عضويتي جامعة الدول العربية والأمم المتحدة بعد نيل الاستقلال عام 1961 وبناء دولة المؤسسات الذي جاء بعد انجاز مشروع دستور عام 1962».  رصد الباحث تطور التعليم بالكويت، مؤكدا أن البعثات لم ترتبط بظهور النفط إنما بتكوين مجلس المعارف عام 1936 الذي تأسس باستقطاع من الجمارك %05 لتمويله، ليعكس رغبة الكويت في التنوير. و...

الشرق الملهم وفيلم علاء الدين

صورة
الشرق الملهم (علاء الدين) #Aladdin     من حكايات ألف ليلة وليلة، حضرت الأجواء العربية بقوة، فتصوير بعض المشاهد في صحراء الاردن والممثلين في الادوار الرئيسية من أصول عربية، سواء تونسية أو إيرانية او مصرية او افريقية، والأزياء زاهية تخطف العين، والديكورات والعمارة مزيج من حضارات بغداد والهند وفارس. أما الموسيقى فمزيج بين التركية والهندية مع الاحتفاء بآلة العود. والرقصات مزيج بين الشرقي والهندي والراب. أجاد الممثلون في تجسيد أدوارهم: الأميرة ياسمين ومثلتها البريطانية (ناعومي سكوت) بادائها البسيط وخفة حركتها، وعلاء الدين (مينا مسعود) وخفة الأداء وبساطة التعبير ورغم انه لص فإنه ينتصر للقيم، وجعفر مستشار السلطان الخائن الساحر (مروان كنزاري) الممثل الهولندي الذي يحتال على الملك ليستولي على الحكم. القصة تبدأ حين تنزل الاميرة للسوق وتتعرف على مشاكس من العامة، يبهرها بأدائه ويتبعه قرد يسمى (أبو) وتذهب معه الى بيته وتعرفه بنفسها انها داليا خادمة الأميرة وبعد ان تغادر يكتشف علاء الدين أن القرد سرق أساورها، وبطريقته البارعة في تسلق الجدران يقتحم علاء الدين القصر ويصل اليها ليعيد الاسو...

10 نقاط في السياسة الثقافية

صورة
 حشدت حكومات العالم كل قوتها لتنفيذ السياسة الصحية الطارئة، وحسب توقعات الاقتصاديين أن بعد كورونا تسير الأمور في اتجاه أكثر قسوة على الكيانات الاقتصادية والشعوب، إذاً الحكومات منهكة، ومنها من سيضعف أكثر سواء بتبعيتها أو خضوعها لابتزاز أو الوقوع في فخ، كما أن هناك دولا مكانتها كبيرة تستعد لتخرج من دائرة التأثير والنفوذ. فهل لدينا خطة ثقافية طارئة لمواجهة أخطار اهتزاز المكانة الوطنية ومواجهة من يتربص للنفاذ من أي ثغرة لشق الصف بعمل الفرقة أو استغلال الظرف لتمرير مصالح ضيقة؟ الدور الثقافي الأساسي قائم في مشروعات وخطط ثقافية كبرى بلا شك، لكن في وضع الأزمة لا يقتصر فقط على التوعية الصحية وأطرح بعض النقاط كالتالي:  أولا: تحليل الخطاب المغرض المحرض على شبكات التواصل الذي يغازل الفئوية، سواء ما يخص الشأن الداخلي أو العلاقات مع دول شقيقة. بهدف عمل توصية بالرد الرسمي السريع أو لمواجهتها. فالشعوب تتم دغدغة مشاعرها وهي سريعة الانفعال، وأحيانا لا يكون من الحكمة الانتظار لتنتقل للانشغال بأمر آخر.  ثانيا: إشراك مستشارين من المثقفين والمفكرين لتحليل الخطابات المغرضة ووضع آليات واقعية، سو...

مقال "صالح المدهش" كتبته الكاتبة الكبيرة فاطمة المعدول

صورة
#صالح_الغازي  شخصية تصيبك بالدهشة هو مصري يعيش في الكويت ويعمل في عالم الكتب خبيرا ادبيا وفنيا علي اعلي مستوي وقد عمل من قبل في اكبر دور النشر السعودية. وهو يتميز بالبساطة الشديدة والحضور المحترم ويبتعد تماما عن النموذج التقليدي الذي نقابله عادة في الغربة!! فهو لديه صرامة فكرية وادبية في الاختيارات لا تخضع الا للمعايير الفنية وهذا والله في عالمنا العربي الكبير قليل. وهو يكتب شعرا يصيبك بنفس الدهشة فهو بسيط مثله تماما ولكنه عميق ويحمل كثيرا من الدلالات والمفارقات الشعرية والدرامية وفي كثير من القصائد تحتوي علي مواقف درامية بامتياز ولعل قصيدة( الاسد والحمامة)(والحمامة والاسد) خير تجسيد لذلك. يقول في قصيدة الحمامة والأسد باتت نار صبحت خضار، اتفرق الضباع من حوالين الاسد العجوز، نده ع السحالي من جحورها، ولا عبروه!زئر زي بيت مهدوم.قال :اناملك الغابات، صاحب المجد العظيم. قامت الحمامة،من قلبها خيريملأ الدنيا وداعة ويجود علي اهلها. قال :اتحملوني شوية امشي بكرامتي. قالت جابنا ورا، من فرط الامان، دلوقتي يتحاكم المجرم ونبتدي الافراح. الصورتين كدة واضحين الحمامة رافعه راسها. والاسد مع السحالي ف...

مقال أ. فريد أبو سعده عن ديوان صالح الغازي ( سلموا عليا وكأنى بعيد)

هناك مواضيع شعرية بذاتها، أوتواضع الشعراء من جهة ، والقراء من جهة اخرى على كونها أصبحت كذلك !! هى فى الغالب مواضيع تتوازى او تتقاطع مع القضايا الكبرى، أو ما كنا نسميه بالهمّ العام ، وعندما بدأ شعراء ما بعد السبعينات فى كتابة الهامشى ، أوتجلية البطل الذى لاشأن له ، أو كشف المستور واجتراح المسكوت عنه ، فعلوا ذلك مستندين الى ما اعتقدوا انه يخصهم ، أو يميزهم عن غيرهم وهو الابتعاد عن الافكار الكبرى ، مؤثرين البحث عن جماليات لصيقة بالمتعة وتتنصل من الرؤى والأفكار !وديوان ” سلموا عليَّا وكأني بعيد” الصادر مؤخرا عن دار العين ، هو الديوان الثالث للشاعر حيث صدر له من قبل ديوانه الأول نازل طالع زى عصاية كمنجة 1997 والديوان الثاني – الروح الطيبة 2008 عن دار ايزيسيقدم صالح تجربة في استئناس المزهود فيه ، أوالمتروك بوهم كونه غير شعرى ، أو لا يَعِدُ باستخراج شعر منه ! ، وهى كتابة جديدة ، لا تنشغل بالقضايا الكبيرة ـ خصوصا الطرق التى كان يتم التعامل بها مع هذه الأفكارـ إنها مهمومة بـ(هنا والآن )، من خلال كائن هامشى ضاجٍّ برفض الواقع بما هو عليه ، دون قدرة أو أمل في تغييره ، حيث يكون الخلو من الأفكار فكر...

الخداع في تسويق الفن (صالح الغازي)

صورة
لن أتوقّف عند تعريف محدد للفن، لأنه موضوع كبير، لكني أعتبر أن الفن لا بد أن يتوافر فيه القصد في إثارة المشاعر والعواطف، والإتيان بكل ما هو جديد، قدرة يمكن تنميتها بالممارسة والدراسة. وافترض أن تكون لدى الفنان مهارة يحكمها الذوق، وموهبة تجدد بالاتقان والصنعة، واسلوب فيه الخيال لإنتاج أشكال جمالية. والفنانون أنواع ودرجات، ولكنهم جميعاً ينتجون شكلاً خاصاً مميزاً، وهنا الشكل الخاص هو الابداع المقصود الذي يختلف بالضرورة عن أي منتج لا يقصد إثارة استجابة جمالية للعلاقات بين المساحات والأبعاد والكتل والألوان. تناقلت الصحف، وانتشرت فيديوهات لطفلة لم تتجاوز العامين، ممسكة بفرشاة رسم، أطول منها، ترسم لوحات باستخدام طلاء أسود، بمساعدة رسام اكتشفها خلال أمسية، تناول فيها العشاء مع والدتها، حيث لاحظ أنها تقوم بتلوين اللوحات، ما دفعه الى إمدادها بعلب الألوان التي يستخدمها هو شخصياً في رسوماته. ونظَّم معرضين للأعمال الفنية التي رسمتها، وصرّح بأن لوحاتها التي عُرضت في المعرض الأول بيعت اللوحة الواحدة بمقابل يتراوح بين 300، 1800 دولار، وتلك الأعمال لقيت إقبالاً كبيراً، لدرجة أن الزوار كانوا يشترون أربع ...

اشتقت العودة إلى العمل

صورة
   مقال : صالح الغازي في عالم العمل، المعيار هو المجهود والكفاءة والخبرة، وإدارة سوق العمل تفرض الضوابط لتوفير البيئة المناسبة الآمنة بالتحفيز، وأريحية التعامل وتنفيذ سلم رواتب عادل وتعريف كل موظف طبيعة عمله، عبر آليات وقرارات تنظم ذلك. لأن كل سلوك وكل قرار ستكون له تبعات مؤثرة على مجمل الصورة. ولأن الوصول الى أفضل فريق عمل هو الهدف الذي تسعى اليه إدارات سوق العمل، وأرى أن طريقه هو الاستثمار في الموظف، وأتوقف عند الاستثمار في الموظف لأنه السبيل للشركات ولأسواق العمل، لتكون جاذبة للمميزين، وتراقب أداء القطاعات الحكومية والخاصة، وتضع المحددات والمؤشرات لاستقطاب وإبراز المميزين ذوي الخبرات والقدرات والكفاءات، ومدى تخصيص الميزات المادية والمرونة لهم، وتوفير البرامج التدريبية للموظفين لتحدّث معلوماتهم، وما يلزم لتشجيع المتفوق كالتوصية بترقيته وزيادة راتبه أو ترشحه كموظف مثالي.  لكن في جهة مظلمة قد يفسر البعض أن الاستثمار في الموظف يعني أن الموظف ملكه وتحت خدمته، فيحاول أخذ خدمات مجانية منه. ليظهر تساؤل مهم: هل تسمح إدارة سوق العمل بقهر الموظف؟ أم أن طبيعة العمل ومهامه واضحة وت...

عصر الصدمة :المدير والعودة للاتزان

صورة
من النصائح الشائعة للمدير الجديد، مع بداية عمله، تحقيق أهداف الشركة والإدارة العليا وتطويع موظفيه، بالتفاهم والود أو بالحزم أو بالنظام أو يستعمل كل هذا وفق كل حالة، حيث إن كل سلوك وكل قرار ستكون له تبعات مؤثرة في الشركة وفي الأهداف. ورغم أنها نصائح وجيهة متداولة، فإن ما يحدث في الواقع هو العكس؛ فالشائع في مقابل ذلك هو انجراف المدير إلى نموذج السيطرة الشكلي الذي لا يحقق مصالح الشركة وأهدافها، قد يكون مجبراً لضعف فيه أو قد يكون غافلاً. فقد يأخذ المدير تعليمات الإدارة العليا من دون وعي، فيفشل في إقناع فريق العمل في تنفيذها، أو يحاول تطويع الموظف بالود فيظهر ابتسامة أو بالحزم فيصرخ كلما ظهر له موظف أو بالنظام فيسعى لتحريك كل فريق العمل بحركة واحدة. فالمدير الجيد عليه أن يقدر الخطوات ليعزز الأداء الجيد ويجعل فرص تكراره مستمرة، والخطوات التي ينفّذها هي آلية العمل أو الطرق التي يسلكها، وهي ليست عشوائية بالتأكيد ولا شكلية، وغالبا تحددها خبرته ودراسته ومواهبه أو قدراته. في الجانب المظلم مديرون يصطنعون الحيل كي لا يكون هناك انجاز للموظف المتفوق حتى لا يطلب زيادة أو حتى لا يظهر تميّزه، فيقلل من أ...

الفئة المستهدفة

صورة
الفئة المستهدفة أو العميل المستهدف أو السوق المستهدفة أو الجمهور المستهدف، كلها مصطلحات متعارف عليها في ادارات البيع والتسويق تعني الفئة التي تحتاج الخدمة أو المنتج، وكلما كان سبب هذا الاحتياج معلوما وموضع دراسة دقيقة سيكتب للمنتج النجاح، فالفئة المستهدفة تتوقع تحقق مواصفات بعينها في المنتج لتحقق رغبة الاقتناء والرضا. قد تصنف الفئة المستهدفة حسب العمر: الاطفال أم الشباب أم المراهقين، أو حسب الجنس: هل للرجال أم للسيدات، أم أنه عام؟ أو حسب الموقع الجغرافي او حسب معدلات الدخل ومصادره او حسب اللغة.. وقد يأتي تصنيف أدق بعد ذلك. أتذكر انه عند زيارتي لإحدى الدول، وفي جولتي في الشارع التجاري، توقفت عند محل لاستفسر عن صنف نادر، وفوجئت بالبائع يتكلم بجدية وبصدق وشفافية واضحة ويقول بهمس «المنتج رديء، لا أحد يشتريه من شهور، فيه عيوب كذا وكذا.. واستطرد: الادارة تختار لنا منتجات غريبة». استمعت اليه وأنا مندهش، ليس من مصداقيته ولا من صراحته، لأن في الحقيقة المنتج مطابق للمواصفات ومنتج متميز ونادر! هذا الصنف مفضل لدى فئة محددة! وبالتالي مكان عرضه هذه وطريقة تسويقه، وحتى هذا البائع الطيب، لا يلفت أي من...

مراجعات عصر الصدمة : علاقة الموظف بالمدير. مقال "صالح الغازي"

صورة
ارتفاع معدل البطالة لا يمنع ندرة الكفاءات والقدرات المتفوقة والمواهب والخبراء القادرين على نقل العمل نقلة نوعية، بالإضافة إلى تفهم قيم العمل مثل الإخلاص والأمانة، فقليل من الموظفين يتاح لهم تحسين سيرتهم الوظيفية وفهم مفاتيح الوظيفة وتطورها وبحث ودراسة جوانبها، والالتزام بالمهنية. وفئة نادرة منهم تكون موهبتهم هي مجال عملهم. لكن على العكس فالنصائح الشائعة للموظف الجديد تكون من نوعية «مديرك يجب أن تضعه في جيبك /تأخذه تحت ابطيك!» أو لا تفعل الا ما يقوله مديرك. اكسب ثقته، انقل له كل ما يمكن، كن عينه! بادر بتوصيل الرسائل التي يريدها للموظفين، هناك مديرون يعجبون بهذه النوعية، فنجد الموظف يتخذ أساليب عديدة في ذلك، مثلا لا يتكلم السيد المدير كلمة إلا وتكون مصدر إعجاب، ويعكف على دراسة لفتاته وحركاته ومن أي شيء يغضب وماذا يحب؟ وأي القرارات يأخذها بسرعة وأيها يتباطأ فيها؟ وأيها يرحب وأيها يرفض. ويستغل ذلك لراحة المدير ويحتل مكانته بسرعة في السلم الوظيفي، كحلقة وصل بين المستفيدين والمدير وينال ثقة المدير من ناحية ويغدق عليه المستفيدون فهو طبعا يعشمهم ويلوح لهم بأهميته فيعطونه، فهو قد كوّن مجموعة قو...

الزمن مالوش صاحب شهادة :صالح الغازي في ذكرى الشاعر مجدي الجابري

صورة
على شاطئ البحر بنتٌ. وللبنت أَهلٌ وللأهل بيتٌ. وللبيت نافذتان وبابْ... وفي البحر بارجَةٌ تتسَلَّى بصَيْدِ المُشَاة على شاطئ البحر: أَربعَةٌ، خَمْسَةٌ، سَبْعَةٌ يسقطون على الرمل، والبنتُ تنجو قليلاً لأنَّ يدًا من ضبابْ يدًا ما إلهيَّـةً أَسْعَفَتْها، فنادتْ: أَبي يا أَبي! قُمْ لنرجع، فالبحر ليس لأمثالنا ! لم يُجِبْــها  تعرفت على الشاعر الراحل مجدي الجابري مع بداية التسعينيات، أعتقد 1993م ، كان أغلب الشباب مشغولين بقصيدة النثر سواء الفصحى أو العامية وكانت ظاهرة كبيرة واصدارات كثيرة وكتب وجماعات ومين مع ومين ضد واستقطاب كبير وأكثر ما أعجبني في مجدي أنه مستقل لا ينتمي لجماعة بعينها ولا لشلة (صوته متفرد ومن دماغه) الفترة دي كان أغلب الشباب بيكتبوا قصيدة النثر وفي رأيي كانت مرحلة  فيها الحضور الشعري مميز وبيقدم رؤى وأفكار وقصايد جديده فعلا.   كانت أبرز أفكار كتابة قصيدة نثر العامية بتدور حول ان الشعر  اللي بيعتمد على المجاز والتفعيلة لا يمثل حاضرنا ولا تطورات العصر، ورفض بالتالي تقليد او اتباع أي انشغالات صوتية تقليديه لشد الانتباه   و إلهاء المستمع بالزخرف...

مراجعات عصر الصدمةالحجر فرصة للإنجاز!(الكمامة على صاحب العمل) مقال :صالح الغازي

صورة
دعتني إذاعة مونت كارلو الدولية للمشاركة في نقاش حول مقالي «كورونا.. تحويل الأزمة إلى فرصة» الذي نشر في صحيفة القبس مارس الماضي، ورغم أنني لم أستطع المشاركة لأني كنت في موعد آخر في التوقيت نفسه وأشكرهم على الدعوة والانتباه لمقالي. محور النقاش الأساسي كان: كيف يكون الحجر فرصة للناس لعمل انجازات يحلمون بها؟ فرض عليّ التفكير في هل هذا وقت الحلم؟ هل يمكننا التفكير في انجاز؟ أم أن الأخبار والإلحاح الإعلامي عن انتشار الفيروس شوش تفكيرنا؟ أجمل ما حدث لي هو الهدوء الشديد الذي أشعر به وتنظيم وقتي من دون إجهاد الذهاب للدوام والمواصلات والاستنزاف اليومي للمزاج وللطاقة، لتكون محافظتي على وقت القراءة والكتابة وأداء العمل من المنزل، والاطمئنان على الأصدقاء والمحادثات الودودة لأفراد العائلة، كذلك اقترابي من أسرتي إنها الحياة ببساطتها بعيدا عن الزحام والاستهلاك، قريبا من التأمل والتفهم، نجتمع على لعب الورق أو مشاهدة مسلسل.  طفلي الصغير الذي يخطو خطواته الأولى كوردة تتفتح، وابني الأكبر الشاب الذي يتلمس بذكاء طريقه للمستقبل، كلاهما يحتاجان لوقت أكبر للعناية، وزوجتي رفيقة الدرب دائما لديها قدرة على اح...

التحفيز الناعم(3_3) التنمية المستدامة

صورة
مقال:صالح الغازي   التحفيز الناعم أهداف التنمية المستدامة جرى تداولها بأشكال مختلفة منذ بداية الاجتماع الإنساني، وذلك لأن جوهرها واحد، نادى به الفلاسفة من أقدم العصور، ووردت في الحضارات المتعاقبة، ونظّمتها الأديان السماوية في تشريعاتها وتعاليمها، وألزمتنا بها، ولا يزال الموضوع نفسه هو هم الإنسانية، وعرضه عالمياً جاء بمصطلح حداثي وبتسويق عالمي عصري ليعيد الإنسان أمام مسؤولياته. لاحظ «أيقونات» أهداف التنمية المستدامة، إنها صُمّمت بحرفية عالية، بحيث يفهمها أي إنسان من أي عمر وأي لغة، وكانت عبارة عن رموز وصور واضحة وجذّابة ومعبّرة وألوان تتّسق مع كل هدف من الأهداف السبعة عشر، وكأنها تربط الفكر بالبصر، لتحفز على العمل والاقتناع والتجاوب، وجاء بعد ذلك التسويق المتميز، بدءاً من تكثيف الإعلانات عن الأهداف بأيقوناتها الجذابة، ومقاطع الأفلام القصيرة المؤثرة، ثم تسويق كل بلد لأهدافه بالإعلانات عن خطته التي تسير في نفس الاتجاه. ليكون الإبداع والفن والفكر والتسويق قد أنجزت مهمة إنسانية راقية، في الصياغة والتعبير والترويج لتكون الأهداف معلومة وأهميتها واضحة. الدور الآن كان على بقية العلوم.....

تساؤلات التنمية المستدامة 3-2مقال صالح الغازي

صورة
 يبدو أن الفلاسفة والمفكرين بحثوا وفق رؤية متسقة مع مشكلات العالم الحقيقية حتى توصلوا إلى صيغة أهداف التنمية المستدامة بشكلها العصري الدقيق، وأبرز ما في الموضوع أنه يدعو كل الدول لعمل مشترك وتعاون فعال ولا يكتفى بأطروحات التنمية ذات الحدود الضيقة والأخذ بيد الدول النامية أو الفقيرة، كما كان اتجاه التفكير العالمي في المبادرات السابقة من الأمم المتحدة. وأساس ذلك هو إدراك أن التأثيرات تشمل العالم، فالدول يحتاج بعضها إلى بعض، بفكر تنمية واحد تتكامل وتتواصل كي ينهض العالم بنفسه، فهناك ممارسات خاطئة أيضاً في الدول المتقدمة قد تؤثر في العالم! كما أن هناك أهمية من تنمية المدن الأقل غنى. ويهمني هنا الإشارة إلى أشياء بسيطة يمكنني القيام بها ولن تكلفني لا وقتاً ولا جهداً ولا مالاً، وفي نظرة أكثر دقة، ستوفر علي وتمنح آخرين فرصاً أخرى، وفي الوقت نفسه من مظاهر الرقي والتحضر وتسير في اتجاه أهداف التنمية المستدامة نفسه. وبالتالي واجب أن أسأل نفسي: لماذا لا أفعلها؟ لماذا لا أركب الباص في قضاء المشاوير البسيطة، بدلاً من استعمال سيارات عدة لأسرة واحدة، حفاظاً على البيئة وتخفيفاً م...

مراجعات عصر الصدمة : مقال صالح الغازي (مبادرة أطفال أصيب ذووهم)

صورة
عند عودة ممارسة الأعمال، هل سيعني ذلك توقف الفيروس؟ أم أن الضغوط الاقتصادية هي التي ستجبر الدول على إعادة فتح الأسواق؟ أتوقع أن «كورونا» سيستمر لبعض الوقت حتى اكتشاف دواء، والى هذا الوقت ستقوم الحكومات بالإجراءات الاحترازية وتوفير الرعاية الصحية، بتضافر المجتمع. لكن لاحظوا معي، هناك أُسر صغيرة لا تعيش وسط عائلاتها، قد يكونون مواطنين انتقلوا للعيش في مدينة أخرى بنفس البلد، أو موظفا تم استقدامه من الخارج، أو مهنيا محترفا يتنقل من شركة إلى أخرى ويطلق عليه «المقيم أو الوافد أو الأجنبي»، يخرج الأب أو الأبوان للعمل، فماذا لو أصيبا بالفيروس؟ لو افترضنا أنهما سيحجزان في المستشفى؟ فما مصير أطفالهما؟ من سيرعاهم ويتابعهم؟ قد يمتنع عن رعايتهم الزملاء أو الجيران لأن أبويهم حاملان للفيروس. لذلك لن يتركهم الوالدان! وسيتكتمان عن إعلان الإصابة خوفا على مصير الأطفال! فيكون الأطفال عرضة للعدوى! فهل هناك حل لهذه الحالات والتي تمثل أغلبية طاقة العمالة المتخصصة؟ اقترح #مبادرة «مساعدة أطفال أصيب ذووهم المغتربون»، أضع فكرتي هنا أملاً أن تتبناها الجهات المسؤولة وتضعها محل تنفيذ عملي وأوجزها في 4 نقاط كالتالي: ...