المشاركات

عرض المشاركات من مايو 23, 2020

مراجعات عصر الصدمة : علاقة الموظف بالمدير. مقال "صالح الغازي"

صورة
ارتفاع معدل البطالة لا يمنع ندرة الكفاءات والقدرات المتفوقة والمواهب والخبراء القادرين على نقل العمل نقلة نوعية، بالإضافة إلى تفهم قيم العمل مثل الإخلاص والأمانة، فقليل من الموظفين يتاح لهم تحسين سيرتهم الوظيفية وفهم مفاتيح الوظيفة وتطورها وبحث ودراسة جوانبها، والالتزام بالمهنية. وفئة نادرة منهم تكون موهبتهم هي مجال عملهم. لكن على العكس فالنصائح الشائعة للموظف الجديد تكون من نوعية «مديرك يجب أن تضعه في جيبك /تأخذه تحت ابطيك!» أو لا تفعل الا ما يقوله مديرك. اكسب ثقته، انقل له كل ما يمكن، كن عينه! بادر بتوصيل الرسائل التي يريدها للموظفين، هناك مديرون يعجبون بهذه النوعية، فنجد الموظف يتخذ أساليب عديدة في ذلك، مثلا لا يتكلم السيد المدير كلمة إلا وتكون مصدر إعجاب، ويعكف على دراسة لفتاته وحركاته ومن أي شيء يغضب وماذا يحب؟ وأي القرارات يأخذها بسرعة وأيها يتباطأ فيها؟ وأيها يرحب وأيها يرفض. ويستغل ذلك لراحة المدير ويحتل مكانته بسرعة في السلم الوظيفي، كحلقة وصل بين المستفيدين والمدير وينال ثقة المدير من ناحية ويغدق عليه المستفيدون فهو طبعا يعشمهم ويلوح لهم بأهميته فيعطونه، فهو قد كوّن مجموعة قو...