صالح الغازي المشهد الموسيقي المصري المعاصر.. من الجيل الذهبي حتى المهرجانات

حين نتحدث عن جيل أم كلثوم وعبدالحليم حافظ، فالحديث يشمل مجموعة كبيرة من المطربين الكبار، هذا الجيل الذهبي كانت أركانه من الملحنين: عبد الوهاب، وسيد مكاوي والسنباطي والموجي والطويل وبليغ حمدي وسلطان وعلي إسماعيل ومحمد فوزي، وفريد الأطرش، هذا الجيل استفاد كثيرا ممن سبقوه وأخذ خطوة كبيرة في تاريخ الموسيقى، كان الفضل فيها لأفق فتحه سيد درويش، حيث أضاف مثلا تجسيد الحالة وتلحين معنى اللفظ، في حين أن من سبقوه اعتمدوا على التطريب. بعد هذا الجيل كانت نظرة متابعي وممارسي الموسيقى المصرية أن التحدي كبير، من الذي سيظهر بعدهم؟ ما الجديد الذي سيقدمونه؟ هل سيحدث تغيير في الموسيقى المصرية أم سيظل هذا الجيل الذهبي معجزا لمن بعده؟ الجيل التالي الجيل التالي ظهر فيه من كان امتدادا للسابقين، ومنهم من خطا خطوات للأمام، وأنجز تأثيرا عميقا وأفادوا الإبداع المصري والعربي. هذا الجيل من صناع الموسيقى، واكب تطور الموسيقى العالمي وأبرزهم من وجهة نظري: ■ محمد نوح : التمثيل الدرامي الموسيقي للكلمة والتصرف الصوفي وتوظيف الحس والموتيف الصوتي الشعبي. ■ هاني شنودة : الأداء الغربي البسيط اللطيف الرائق المنطلق...