المشاركات

عرض المشاركات من أغسطس 29, 2021

مقاربات في قصص صالح الغازي

صورة
 مقاربات في قصص صالح الغازي 1-(رقة أم قسوة ؟ /الباحث والكاتب حمد الرشيدي.) نشر في جريدة اليوم السعودية بتاريخ  2014/06/14. 2-(تكثيف لتفاصيل السرد وحضور للزمن والذاكرة /الكاتب عبد الحفيظ الشمري) نشر في صحيفة الجزيرة السعودية 8 مارس 2014  3-(قصص تحنو على الحكاية الوارفة في بهاء بوحها / للكاتب عبد الحفيظ الشمري)نشرت في صحيفة الجزيرة السعودية  14-5-2009 (4) بين الحق في الفرحة والحياة وملامح الاغتراب الإنساني قراءة في المجموعة القصصية (تلبس الجينز) بقلم : د. وليد طلعت نشرت في صحيفة الجزيرة السعودية  05/08/2009 ---------------- (1) رقة أم قسوة ؟ قراءة في مجموعة«الرقة» مقال حمد الرشيدي نشر في جريدة اليوم السعودية (الرقة) مجموعة قصصية للكاتب المصري صالح الغازي، صادرة حديثا عن (دار الكفاح) للنشر والتوزيع بالدمام للعام الحالي 1435هـ – 2014م. تأتي هذه المجموعة بعنوانها (الرقيق)؛ ليعكس لنا التعامل المفترض والذي ينبغي أن يكون مع (المرأة) وأنوثتها وتكوينها الطبيعي والنفسي والعاطفي والسلوكي كنصف آخر مكمل للرجل، وخاصة في مجتمعنا الشرقي الذي يؤمن بأن (ثنائية الرجل والمرأة) أمر ح...

مقال صالح الغازي : من فضلك.. افتح المظلة

صورة
«حينما توقف اللاب توب عن العمل ضربته بقوة فاشتغل، لذلك تصليح اللاب سهل». الأمر قد لا يعدو أن مروحة اللاب توقفت أو تعطلت وأنت بضربتك شغلتها لكن هل هذا يعد تصليحا؟ «المدير الإنكليزي أخذنا معه شهادة الجودة، لذلك نوظف أول إنكليزي يأتي لنا لنأخذ شهادة الجودة». طبعا الخبرة ليست لها علاقة بالجنسية، فهناك من كل جنسية الخبير والجاهل! ولننتقل لمستوى أعلى مثلا: «الفيروس انتشر بسبب الامتناع عن دفع أجور العمال وإجبارهم على العمل وقتا إضافيا من دون تعويض»، الفيروس له طرق في الانتقال والعدوى، وله سبب بالتأكيد، لكن ربطه بالأخلاق أو بحقوق العمال هو أمر مضلل ولا ارتباط بينهما. «بعد انتهاء حفل عدد من المشبوهين على الكورنيش حدث الزلزال». كأن التفسيرالخرافي يملأ الفجوة في معارفنا عن الأحداث التي تسبب أضرارا، مثل المرض والحروب والكوارث الطبيعية. «حينما وصل الجد للأربعين أُصيب بحروق في يده أعجزته عن العمل، وحينما وصل الأب لعمر الأربعين أُصيب بحروق في يده أعجزته، أنصحك عدم الزواج من الابن لأنه سيصاب مثلهما». القياس على حدث عارض وربطه بالحتمية الزمنية، ليس بالضرورة تكراره. هل لأنه جاء بعده فهو بالضرورة سبب له؟...