المشاركات

الموجة الثانية من «كورونا» في القبس

صورة
التخفيف من ثقل الحظر أسعدنا كثيراً، وكلما اقتربنا من العودة لطبيعة الأمور نشعر بالراحة. لكن هناك متلازمات أتوقَّف عندها بمزيد من التأمل.. إعلان دول عدة عن لقاح مؤكد جرى اختباره ثم الرجوع خطوة بإعلان أنه تحدث تجربته! ثم أخبار تتحدث عن موجة ثانية للفيروس وتحذيرات بأنها ستكون أكثر وأشد من الأولى! كلما تكرر الحديث بهذه الطريقة، وهذا الشكل، تحسَّست كمامتي. ليكون الموقف الوحيد لدي هو الثقة بالحكومة، سواء بقرار عودة الحياة النسبي أو القرارات والإجراءات الاحترازية والثقة بها باختيار اللقاح المناسب. وأتوقّع، ولا يخفى على أحد أن موضوع اعتماد اللقاح في أي حكومة هو أمر سيادي وحساس وشديد الخطورة. كما أتوقع، ولا يخفى على أحد، أن كل منتج للقاح ـــــ سواء شركة أدوية أو شركة أبحاث أو دولة ـــــ يعمل على التسويق للقاح كمنتج مربح، وحتماً سيستعمل قدراته السياسية والتسويقية والاعلامية بشراسة؛ فالأمر فيه منفعة مادية كبيرة جدا، تفوق كل الصفقات. لكن قد يفسر بعض العامة التصريحات الطبية المربكة بشكل عشوائي، لتجد النتيجة أن الكثيرين من الأشخاص حولنا نقابلهم باستمرار، لا يرتدون الكمام، وهناك أماكن وشركات لا تُقاس...

عن فيلم #مجرد_رقم مقال صالح الغازي في صحيفة القبس

صورة
الجمعة 23 اغسطس 2019 ----------------- مع بداية الفيلم، صوت بنات في عمر الطفولة بصوت بريء تتمنى إحداهن أن تصبح طبيبة لتساعد المرضى، وأخرى تحلم بأن تكون معلمة، والأخرى تحلم بأن تكون عندها سيارة لتذهب الى وطنها المفقود، ثم تتوالى الاحصاءات على الشاشة (لجأ أكثر من 5 ملايين سوري نصفهم من الاطفال الى دول الجوار، كما تبين الاحصاءات أن بينهم 10 الاف طفل فروا من دون عائلاتهم!). جذبني الفيلم وعنوانه «مجرد رقم» انتاج 2019 بالتعاون مع «الهلال الأحمر الكويتي»، يبدأ الفيلم بإهداء «الى كل طفل فقد وطنه» ويعدد تفاصيل ما فقده الطفل.   ويأتي التعليق الصوتي محايدا وبلهجة توثيقية مقنعة بمدى معاناة اللاجئ في حياة مختلفة عن عاداته وتقاليده ومسؤوليات تحمله أكبر من سنه وأكبر من طاقته، وتعطي مثال تزويج الفتيات تحت سن الثامنة عشرة، وتدير المذيعة بدقة وبساطة لقاءات مع بنات اضطرتهن ظروف الفقر للزواج المبكر، كذلك قضية عمل الاطفال في سن الطفولة وتقدم شهادات الاطفال والفتيات عن معاناتهم، وبشكل فيه موضوعية يعرض الفيلم تعليقات المختصين وبعض المسؤولين في المخيمات على بعض الأمور، وتتناول آثار عمالة الاطفال على ...

متطلبات التعليم عن بعد : مقال صالح الغازي (صحيفة القبس)

صورة
  ما يحدث داخل المدرسة أو الفصل كان أمراً مجهولاً للأبوين، قد يحكي الابن عن حادثة ما فيعرفان جانباً، لكن عامة لا تتكشف لنا طريقة معاملة المعلم مع الطلاب أو حتى ما يقوله مثلا من إرشادات خارج المنهج أو آراء، لكن مع تجربة التعليم عن بُعد سيكون الوضع مختلفاً بالنسبة للأسرة وحتى بالنسبة للإدارة التعليمية! المعلم هو واجهة المنظومة التعليمية، قد يكون متميزاً في الفصل، لكن آليات الدراسة عن بُعد تحد مختلف، فبالاضافة الى ضرورة تركيزه وخبرته في الشرح والتلقين العلمي لمادته يتطلب: أولاً: دراسة إعدادات البرنامج الالكتروني الوسيط الذي سيدير به الطلاب ويوصل به العلم، ومواءمة أساليب وإمكانيات البرنامج مع قدراته. ثانياً: تعلم آليات جذب انتباه الطالب لأخذ انتباهه من المنزل إلى عالم المادة. ثالثاً: تعلم أساليب السيطرة عن بُعد على الطالب الطريف الكثير التعليق والطالب الأحمق والطالب المتنمر، وكذلك تحفيز وتنشيط الطالب الطيب والطالب المنطوي والطالب الكسلان. رابعاً: توعية الطلاب بالبرنامج المستخدم وكيفية استعماله لتسهيل التجاوب. كما يتطلب الوضع متابعة ومرونة من الإدارات التعليمية لتهيئة وتوفير اللازم للمد...

صحيفة الأهرام: نقاد يكشفون عن "المتوحش اللى جوايا" في ديوان صالح الغازي

صورة
 كتبت سماح عبد السلام-الأهرام أقيم حفل توقيع ومناقشة ديوان "الوحش اللى جوايا" أمس الأحد، والصادر باللغة العامية عن  دار العين  للشاعر والكاتب صالح الغازى، ناقش الديوان كل من الناقد الدكتور شاكر عبدالحميد، وزير ال  ثقافة  الأسبق، والناقدان عمر شهريار ومحمود العشري. ضم الديوان 43 قصيدة مقسمة إلى أربع مجموعات؛ "المتوحش اللى جوايا"، "كشاف الضلمة"، "أنا عندى ثقة فى المستقبل" و"مالهاش نصيب من اسمها المحلة الكبرى". بدأت الندوة بكلمة الناقد عمر شهريار والذى أشار من خلال قراءته للديوان إلى أن هناك حالتي انقسام لذاتين إحداهما خارجية تبدو متوائمة مع العالم، والأخرى هي الذات المتربعة المتوحشة، الناقدة والتى تشبه كشاف النور. لافتًا أن القسم الأول يحكي عن الذات الداخلية التي تتواءم مع ذلك الشخص الذي يبدو عنيفًا بينما الذات المتوحشة تتجول في لحظات غياب عن الوعى، وتبدو ذاتا مجهدة مثل الآخرين". أما الدكتور شاكر عبد الحميد فقال إن العنوان يدل على ازدواجية الداخل والخارج، ويرمز حتمًا إلى عدم الاتساق والتناقض والتنافر أمر الاختلاف م...

من الجزائر إلى بيروت.. مطاردة التاريخ : صالح الغازي

صورة
  تابعت أخبار احتفال الجزائر بذكرى الاستقلال الـ58 في 5 يوليو 2020، جذب انتباهي موضوع تسليم رفات 24 من شهداء المقاومة الشعبية خلال فترة الاستعمار الفرنسي، وعرفت أن الرئيس الفرنسي ماكرون أثناء زيارته للجزائر 2017 وعد بإعادة رفات بعض من شهداء المقاومة وقد نفذ وعده اليوم. تخيلت الوضع أن قادة ثوار الجزائر نقلوا للعاصمة الفرنسية للمحاكمة واعدموا هناك، لكن لماذا تم الاحتفاظ برفات هم في متحف؟! بعد أيام وجدت مصادفة على قناة فرانس 24 تغطية من متحف التاريخ بباريس عن جماجم داخل صناديق شفافة مؤرشفة ومرقمة لشهداء الثورة الجزائرية فترة الاحتلال التي قاربت 135 عاماً، وعددها 18 ألف جمجمة، وحسب التقرير منها 500 فقط أصحابها معروفون، من ضمنهم 36 قائداً! هل تم نقل كل هذا العدد بالسفن؟ وصدمت لما بحثت على الإنترنت وجدت أخباراً عن أنهم قُتلوا في الجزائر ثم قُطعت رؤوسهم وأرسلت الى باريس! طاردني الموضوع وكنت أريد معرفة طبيعة الفكر الفرنسي وقتها، خاصة أن ذلك حدث بعد فلاسفة التنوير! فما الملابسات؟ ومن الحاكم؟ ولماذا احتفظ المستعمر بهذه الأعضاء؟ وتكبد تكلفة وعناية وحفظ وتخزين! رغم أن في بلادهم الأمر لن يكلف س...

تلفيظ الذات ولحظات الوعي بالأنا دراسة دكتور محمود العشيري

صورة
 (تلفيظ الذات ولحظات الوعي بالأنا )  دراسة د.محمود العشيري ( أستاذ اللغة العربية وثقافتها بجامعة جورج تاون ) عن ديوان صالح الغازي المتوحش اللي جوايا  ديوان بالعامية المصرية صدر عن دار العين  في مجلة الثقافة الجديدة عدد  رقم 359  أغسطس ٢٠٢٠ م #مجلة_الثقافة_الجديدة   #الثقافة_الجديدة

موقع الهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية يستضيف شاعر العامية صالح الغازي

صورة
موقع الهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية يستضيف شاعر العامية صالح الغازي في قصيدته مالهاش نصيب في اسمها  الي المحلة الكبرى https://www.youtube.com/watch?time_continue=18&v=PU29DvhKaoA&feature=emb_logo صالح الغازي مواليد المحلة الكبرى 1974 شاعر عامية وكاتب مصري عضو اتحاد كتاب مصر عضو أتيليه القاهرة. السكرتير التنفيذي وعضو مجلس أمناء جائزة اتحاد الناشرين لدعم الناشر العربي. كاتب مقال رأي اسبوعي في صحيفة القبس الكويتية من أكتوبر 2018 وحتى الان عضو لجنة تحكيم الدورة الأولى٢٠١٩ (جائزة الدكتور عبد العزيز المنصور لدعم الناشر العربي) أصدر خمسة دواوين في شعر العامية : -نازل طالع زى عصاية كمنجة 1997 م - الروح الطيبة 2008م دار ايزيس - سلموا عليا وكأنى بعيد 2011 م عن دار العين للنشر –القاهرة - شايف يعني مش خايف 2017 عن الهيئة المصرية العامة للكتاب - المتوحش اللي جوايا دار العين بالقاهرة 2019 و في القصة القصيرة مجموعتين تلبس الجينز في قارئ جرير و الرقة للبنات فقط 2012 عن دار ميريت للنشر-القاهرة ونشر العديد من الأشعار والمقالات والقصص في العديد من الصحف المصرية والعربية ...

سيرة الأنا دراسة د.محمود العشيري عن المتوحش

صورة
  أعلنت مجلة الثقافة الجديدة على موقعها الرسمي على الفيس بوك ان في عدد اغسطس ٢٠٢٠  نشرت دراسة أستاذ الادب في جامعة جورج تاون   د. محمود العشيري  عن ديوان   المتوحش اللي جوايا  لشاعر العامية صالح الغازي الصادر عن دار العين بالقاهرة # مجلة_الثقافة_الجديدة https://www.facebook.com/Thkafagadeda/photos/a.470944683031423/3100880576704474/?type=3&theater

4 نقاط مستفزة عن المشكلة المستمرة

صورة
المشكلة منتج بشري، تفرزها العلاقات أو تنشأ نتيجة قرارات تسبب الضرر للبعض! تنشأ مع كل تجمع، بين أفراد الأسرة مثلا الزوج والزوجة، وفي العمل بين المدير والموظف، وبين فئات المجتمع. هناك مشكلات تضعنا في سلسلة أخطاء ودائرة تداعيات؟ وهناك نقاط مستفزة نراها في أبسط صورها في العلاقات الأسرية والعائلية رغم أن الوضع لا يحتمل استمرار المنغصات: أولاً: حين يقال ان بإمكاننا توقع المشكلات وتجنبها، وحين نحاول يؤدي بنا ذلك لإحجامنا عن الكلام معا! نجلس معا وكل واحد وجهه في جهازه الالكتروني! لأن كل كلمة لها رد وكل فعل له رد فعل، ينتج عن هذا كله موقف جديد بالاضافة الى تاريخ مشترك قد أنتج بالفعل حالة محددة حبست الأطراف فيها! ثانياً: يقرر أفراد المشكلة الاجتماع لحلها والتي هي في الأصل مشكلات متراكمة، ويحدث ذلك في كل مناسبة، مثلا وقت العطلة أو الأعياد ويختلفون أكثر، وينفضون بلا حل. ثالثاً: حينما يحتاج أحدهم من الآخر مصلحة ما، أو يريده في أمر يتوقف عليه ينطلق بالوعود، التي تتبخر بعد قضاء حاجته أقصد مصلحته!. والنقاط الثلاث المستفزة نفسها في المشكلات العامة، أولاً: هناك من يؤكد «امكانية حل المشكلة قبل وقوعها بال...

الرصيف الأزرق

صورة
 كي أنظر من شباك الباص، يجب أن أركب الباص أولا، لأنقل لكم تلك الرؤى الجذابة والمتأملة. وقفت اليوم في المحطة قرابة ساعة، نعم ساعة كاملة في هذا الحر الشديد تحت مظلة من الصاج، ولن أصف لكم حرارة الصيف هنا في يوليو فالجميع يعلم، ذلك الهواء الساخن الثقيل الذي يسفع وجهي وعيني تصطلي بذلك الوهج وشدة الحرارة تضغط على أجهزتي كلها فصارت أجهزتي تئن بداخلي، توقفت سيارة في المحطة مباشرة وسدت الرصيف الأزرق حتى انه لا مكان للباص أن يتوقف اذا جاء. كنت أستغرب من هذه السيارة السوداء الضخمة التي ينعم من بداخلها بجو ألطف مما يتخيل وقد يعاني من شدة برودة المكيف. وفي اللحظة التي رأيت فيها الباص قادما من بعيد من أول الشارع ويقترب بسرعة بينما أشير له، انفتحت نافذة السيارة ورأيت رجلا لطيفا يناولني زجاجة مياه، قلت له شكرا لا أحتاج، واشرت له أن يبتعد لأن الباص قادم، لكنه لم يفهمني وظل على اصراره وأنا أشير للباص أن يتوقف. نعم أفهم أن الرجل يريد أن يفعل معي خيرا ويسقيني، وما حدث انه تسبب في أن يفوتني الباص الذي انتظره منذ ساعة، والحقيقة أنني لم أكن انتظر الباص لمجرد النظر من نافذته، انما انتظره كي أذهب لعملي، وه...

كشاف الضلمة للشاعر صالح الغازي في أخبار الأدب

صورة
كشاف الضلمة  أخبار الأدب نشرت في العدد 1408 يوم 19 يوليو 2020 ص10-11 اللوحة المصاحبة للفنان فريد فاضل

أشوف أمورك أستعجب..!

صورة
يتحدث عن القيم والأخلاق ويطلب من دون خجل الظهور كصاحب مكانة مهيبة بينما ما يفعله هو العكس!  يتحدث أنه ليس عنصرياً وأنه عادل في معاملته، يتحدث أن عمله العام لخدمة الوطن أو يتحدث أنه يراعي الأصول! لكن واقع معاملاته غير ذلك، يفرق بين المتعاملين على أساس الجنسية والجنس واللون، وفي البيع يقصد المغالاة ويبخس الناس في معاملاته، لا يردعه إلا الشعور بالخطر على فقد المال، أو الفضيحة. يخدع الناس بالكلام اللطيف بينما لا يعطي الحقوق، أو يتحايل بكل الوسائل على أي طرف، خاصة لو كان ضعيفاً كي يقتنص منه أي مكسب. يعتبر أن كل من حوله أهداف يجب أن يقضي عليها لمصلحته، أو مكتسبات يجب أن يستغلها! يتعامل بمنطق أساسه المصلحة ومحركه الربح، تعلم أساليب الشطارة من معلميه أو ورثها - لو جاز أن أسميها شطارة - فهي نوع من الزيف لها مذاهب ومنطق وأساليب!  وأتذكر مقولة #ماكيافلي  «أكثر الناس ربحاً في هذه الحياة أقدرهم على اصطناع الود وتلون الوجه». البعض يوقن أن تلون الوجه واصطناع الود أساس للربح، ليكون أسلوباً في الإدارة يبدأ من خداع الموظف والتفنن في أكل حقه، وينتهي إلى الفساد والغدر بالوطن بأخذ ما ليس له، ...

عشرة مصادر للخرافات النفسية :مقال صالح الغازي

صورة
هناك أفكار مغلوطة صنعت خرافات نفسية شائعة يجري تداولها بين أوساط مختلفة من متعلمين أو حتى متخصصين، والتعامل معها على أنها حقائق، وأوجز تبسيطا لمصادر هذه الأفكار: أولا: الرغبة في العثور على الأجوبة السهلة والحلول السريعة.. فالكثيرون يحاولون العثور على طرق لإنقاص الوزن والأداء الجيد في الامتحانات، والعثور على شريك حياة. إننا نتشبث بالأساليب التي توفر وعودا قاطعة بالتغيرات السلوكية السريعة التي لا تحتاج إلى جهد. ثانيا: الإدراك الانتقائي والذاكرة الانتقائية، نحن ندرك من خلال عدساتنا المغلفة بميولنا وآمالنا التي تؤدي بنا إلى أن نفسر العالم وفق معتقداتنا الموجودة سلفا. مع ذلك، فالغالبية العظمى من بيننا تغفل عن غير قصد كيف أن هذه المعتقدات تؤثر في مفاهيمنا. ثالثا: تناقل الأحاديث من دون تفنيد، على اعتبار أن أي كلام يقال هو مصدر موثوق، وقد تكون مضللة، مثل مقولات المشاهير، سواء المتخصصون أو غير المتخصصين في الوسائل الإعلامية المختلفة. رابعا: استنتاج علاقة سببية من الارتباط، فارتباط حدث بآخر لا يعني أنه سببه. خامسا: إذا وقع حدثان متتاليان، فالحدث التالي يكون بسبب الحدث الأول، مثلا ظهور الأحذية ف...

ماركة الكمامة مقال صالح الغازي في صحيفة القبس

صورة
ممارستنا للحياة أصبحت تميل للوسوسة، واعتدنا على الإجراءات الصحية والوقائية باستعمال مبالغ فيه للمعقمات، واجتناب ملامسة النقود الورقية، بالتجاور مع ذلك هناك من يستخفون بالأمر ويريدون استعراض أن الأمور تمر من دون أي تخوف. على كل حال يلتزم الأغلب في الأماكن المغلقة بلبس الكمامة. الكمامة منها الزرقاء الطبية المعروفة والتي نستعملها جميعا، ومنها أنواع سميكة وحتى الدرع الشفاف الملاصق للوجه، لكن أكثر ما استوقفني ارتداء البعض لكمامات منقوش أو مطبوع عليها ماركات.. فكرت في الأمر هل هو نوع من الطبقية؟ هل يجب أن أقول، التمييز حتى في ماركة الكمامة يا بشر؟ أم أن ذلك ليس التفسير الوحيد فقد تكون الماركة المعروفة أكثر ضمانا وأمنا! وعامة ما المانع أن يرتديها الشباب كنوع من الشياكة؟ وبالنسبة للبنات والسيدات قد تكون من جانب الزينة اللطيفة أو تعويضا بسيطا بعد صدمة ضياع ما أنفقوه على هذه المنطقة لإبراز جمالهن واختفائها خلف الكمامة! سواء الاسنان من تقويم وتبييض، أو الشفايف الحمراء المتضخمة والروج الذي عليها، وكل ما يحتويه الفم من وسائل للزينة والتجميل، بيوت الموضة ومصممو الأزياء قاموا بواجبهم بصنع كمامات تناس...

الشاعر صالح الغازى

صورة

قصائد الى المحلة الكبرى على الموقع الرسمي للهيئة العامة لقصور الثقافة

‏مالهاش نصيب في اسمها الى ‎#المحلة_الكبرى قصائد ‎#صالح_الغازي من ديوان ‎#المتوحش_اللي_جوايا  على الموقع الرسمي للهيئة العامة لقصور الثقافة أشعار بالعامية  https://youtu.be/PU29DvhKaoA ‎  ‎

«الإلغاء».. مكانة مُزيفة مقال صالح الغازي

صورة
ليجري الباحث تجربته قد يُثبت عاملاً من العوامل أي يفترض إلغاءه مؤقتاً، أو يختار عينة محددة، كإجراء مؤقت ليختبر فكرته، لكن الأمر قد يختلط عند بعض دارسي الإبداع.  لاحِظ الباحث أو الناقد الذي يلغي صفة الإبداع عن نوعيات محددة مثلاً فقد تجد ناقداً محترفاً ألغي في تصنيفاته الشعر العمودي أو قصيدة النثر أو شعر العامية، أو ناقدا موسيقيا ألغى نوع موسيقى مثل إلغاء الموسيقى الكلاسيكية وموسيقى الروك أو الجاز! أو ناقداً فنياً ألغى التكعيبية أو السريالية أو انحاز فقط لرسم الطبيعة! في حالة البحث قد يختار الباحث اختياراً محدداً مثلاً «قصيدة النثر العامية».. هو يضيِّق دائرة بحثه ليكون أكثر دقة، ويأتي لنا بأكبر فائدة. لكن هذا لا يعني أن يلغي معه شعر الفصحى العمودي مثلا، بمعنى أن يستوعب أن الذائقة قد تنحاز لكن لا تتركها تقتل موضوعيتك أثناء الحكم أو البحث.  وقد يكون تبرير انتشار هذا الجانب في نقد الإبداع إما أن يكون الباحث في الأصل مبدعا غلبته ميوله أو بسبب معرفته مبدعين استحوذت عليه أفكار بعضهم، وإما انه باحث متواضع القدرات، بينما لا ضرر أن يكون المبدع متحيزاً لطريقة كتابته رغم أن المثالي من يستو...

الغازي أطلق ديوانه الجديد «المتوحش اللي جوايا»

صورة
 جريدة الجريدة الكويتية بتاريخ 12-07-2019 أقيم حفل توقيع ومناقشة ديوان الشاعر والكاتب صالح الغازي الصادر بالعامية المصرية، وجاء بعنوان "المتوحش اللي جوايا" عن دار العين. وشارك في مناقشة الديوان كل من وزير الثقافة الأسبق الناقد د. شاكر عبدالحميد، والناقدان عمر شهريان ود. محمود العشيري والروائي د. محمد داود، والباحث صلاح الحلبي، والشاعر مجدي عطية، وفاطمة المعدول، وأدار المناقشات حاتم مرعي، وحضر الحفل جمع من الأدباء والمثقفين. ومن مقتطفات ما قال الشاعر الغازي بمناسبة إطلاق ديوانه: "لا أكتب قصيدة أو ديواناً إنما أكمل مشواري في الحياة، أصنع جوهرتي نتاج فرحي وسخريتي، تجربة تخصني وانتصر لرؤيتي وصوتي وهدوئي وتأملي، قصيدتي هي إنجازي وتميزي في الحياة على الأرض". وأشار الغازي إلى أن الديوان يضم 43 قصيدة مقسمة لأربع مجموعات؛ "المتوحش اللى جوايا"، "كشاف الضلمة"، "أنا عندي ثقة في المستقبل" و"مالهاش نصيب من اسمها المحلة الكبرى". من جانبه قال د. عبدالحميد، إن هناك مسافة من الغموض ومنطقة في الداخل نتطلع لأن نعرفها، لكنن...

فيلم علاء الدين.. نموذج التميُّز

صورة
 تلقيت دعوة من «مونت كارلو الدولية»، لاستضافتي للحديث عن فيلم Aladdin، بناء على مقالي الذي نشر في القبس في 14 يونيو الماضي بعنوان الشرق الملهم وفيلم «علاء الدين»، وجرى حوار أذكر منه ما لم يرد في المقال الماضي للاستزادة، فقيمة الفيلم عالية. سبب الاهتمام بفيلم علاء الدين لمعرفة ما الجديد الذي تقدمه «ديزني» في انتاج ضخم، حيث انه التجسيد البشري لنسخة الرسوم المتحركة الشهيرة، التي انتجت عام 1992، وكيف ستقدم السينما الحديثة قصة معروفة ومشهورة من ألف ليلة؟ كما أن تصريح ويل سميث عن شعوره بالتحدي في أداء شخصية الجني، لأن الذي قام بالأداء الصوتي للنسخة الكرتونية (روبين ويليامز)، جعلنا نفكر فيما سيقدمه سميث، كذلك أبنائي يحسبون يوميا العد التنازلي لموعد صدور الفيلم. من الإبهار الشديد قد لا تستطيع التوقف عند انتقاد جزئي، حيث جرى تناول أزياء وعمارة الشرق بمفهوم واسع جداً، فجمع الصيني والهندي والفارسي مع العربي والاسلامي، وغلب على بعض العناصر الطابع الهندي، خاصة الأزياء، وأرى أن ذلك كان يحتاج دراسة أكثر، خصوصا أزياء «ناعومي سكوت»، كذلك نشاهد في السوق ملامح آسيوية (قصر القامة وضيق العينين). أتوقف ...

الإلغاء المنظم مقال صالح الغازي

صورة
هناك أشخاص غيابهم عن مناسبة يلقي الضوء عليهم أكثر ليكون بمنزلة حضور لهم! الإلغاء وسيلة إدارية متداولة، مثلا لزوم السيطرة على الموظفين، يستعمله المدير ليسكت نوعية معينة ليقوم بالإنجاز. والإلغاء في المنافسة بين المؤسسات وبعضها، وفي التسويق لاحظ في الإعلانات المقارنة بين منتج وآخر بإلغاء ميزات الآخر. ويلجأ المسؤول إلى إلغاء الحديث عن مشكلات مستعصية، مثلا الفساد أو العنصرية، ومن طرق الرقابة إلغاء ذكر أسماء شخصيات أو رواية ما للأحداث. ويحتمل أن تتم إثارة إلغاء شيء أو فئة ما كوسيلة لصرف الانتباه عن شيء آخر يحدث! ويتراوح تقبلنا للأمثلة السابقة حسب نتيجته وأثره ومدى اتفاقنا مع هدفه. والإلغاء يمارس عند المشجعين في الأندية الرياضية ويصل لدرجة التعصب الذي ينتج عنه العنف. وفي الحروب يحدث ضمن تكنيكات الهجوم والدفاع، وسياسياً بين الدول بالتلويح بالاعتراف بدولة أو بحادثة أو عدم الاعتراف. لكن من صور الإلغاء التي عانت منها الشعوب، ذلك الصراع المتبادل على مر العصور بين منتسبي دين وآخر، وحدث ذلك وقت ظهور كل دين من الدين السابق له، ثم بعد انتشار الدين بين مذاهب الدين الواحد، مثل تناحر المذاهب في أوروبا ال...

الشعر وتحدي إعادة توظيف الأذن "صالح الغازي'

صورة
المواجهة مباشرة بين الإنسان والحياة وتحدياته تبدأ من مسؤوليته عن صحته وطبيعة علاقاته وطموحه لإنجاز يفخر به، وبالتأكيد مسؤوليته عما يقوله؛ لذلك على الشاعر أن يصنع قصيدة تشبهه، من دون تقمص روح أحد آخر، ولا تبنِّي نموذج سابق، أستغرب المقلدين ولا أفهم ما الذي يجبرهم؟ القصيدة هي اتساق الشاعر مع نفسه في مساحة إبداعية حرة يحضر فيها وعيه وواقعه بقوة، كذلك ما يحبه وما يخافه. إيقاعها من حالته وروحه ونفسه وخياله. لا أقوى من ان تكون نفسك، وبالتالي فالضآلة في التقليد. وأستغرب العربي الذي يمجد شاعراً أجنبياً قرأه مترجماً، في المقابل يتجاهل شعر العامية الذي ينتمي الى نفس ثقافته ويتكلم نفس لسانه! العاميات راقية، نتاج توليفة من حضارات متعاقبة وآنية، هي كنز من كنوز العربية الأم، تحررت من قيودها وأضافت لها، ملأى بالروح العصرية والتعبيرات الحديثة، إضافة الى الموتيفات والتراث. فن الشعر يشهد بالنبوغ لقصيدة العامية، ولا يكتفي بالفصحى، لنراجع بيرم التونسي وفؤاد حداد وفهد بورسلي وجوزيف حرب وغيرهم، أنجزوا نموذجهم الشعري الإنساني على أبدع ما يكون، ولا أتصور أن نحددهم كشعراء لهجة فقط! أثق بأن قصيدتي قادرة على أ...

ثقافة الإلغاء

صورة
 هناك ألوان اعتاد البعض على استبعادها عند شراء الملابس، مثلاً اللون الأحمر أو الأسود، كما نجد أن البعض يلتصقون بلون واحد ويلغون الباقي مثلاً اللون الأزرق. وهناك من يلغي كل الأكلات في البيت ويقتصر على الوجبات السريعة. وهناك من يلغي كل المشروبات عدا المياه الغازية أو القهوة! وهناك من يلغون أي شيء إلا ألعاب الفيديو جيم لتكون محور اهتمامهم وأحاديثهم، وهناك من ألغى أي وسيلة معرفة بعيداً عن التواصل الاجتماعي. بالإضافة إلى إلغاء ما لم استطع فهمه والتفاعل معه، مثلاً إلغاء فهم المعادلات الرياضية والفيزياء والكيمياء! وهناك من ألغى سماع أو قراءة الشعر والموسيقى، كما أن هناك إلغاء لمنافس لي مثلاً لاعب منافس.  ليكون الإلغاء في إحدى صوره البسيطة بمعنى قبول شيء ورفض ما سواه. والإلغاء بشكله الفردي يتماس مع التعصب والتجاهل والجهل والهوى والشعور بالمتعة والخوف والاستسهال والثقة بالنفس والتكبر والمزاجية. وقد يكون سبباً لها أو نتيجة لها. وثقافة الإلغاء موجودة في بعض العادات وقد تكون تقليداً لتقليعة أو هَبّة!  ولا ينفي على أي حال أنها قد تكون نقيصة وفي الوقت نفسه طريقة يستعملها البعض لغرض أو ...

حوار مع صالح الغازي في صحيفة الدستور عن ذكرى ٣٠ يونيو

صورة
يحل شهر يونيو من كل عام ومعه تحل ذكرى الثلاثين من يونيو 2013، ذكرى ثورة شعب استعاد هويته ومصره المختطفة من أنياب جماعة الإخوان الإرهابية. «الدستور»، حاورت المثقفين حول ثورة 30 يونيو، ذكرياتهم معها، أثرها عليهم وعلى إبداعاتهم، والأهم ماذا لو كان استمر حكم الإخوان لمصر حتى الآن؟. وفي هذا الصدد قال الشاعر صالح الغازي: "شعرت بأجمل المشاعر تجاه الوطن في الفترة القليلة قبيل وبعد خلع الرئيس مبارك كنت أتوق لغد أفضل وأتمنى التغيير الحقيقي وأحلم بعقد اجتماعي جديد يليق بمكانة مصر، وكتبت في هذا الوقت قصائد الجزء الأول من ديواني (سلموا عليا وكأني بعيد)، لكن بعدها انكسر خاطري في كل الأحداث، وسارت الأمور في اتجاه إجباري نحو وضع صعب، وذروتها كان العام الأسود فترة حكمهم كان الانهيار في كل شئ والتحولات قاسية، فالحاكم له مرجعية أخرى غير الدستور والوطن، حكم سنة حملت تفاصيل كابوسيه وأحداث قاسية من انقطاع الكهرباء والإفراج عن العديد من الإرهابيين منهم قتلة المفكر فرج فوده إلى أزمة القضاء وإعلان 22 نوفمبر 2012، وكنت شاركت في بيان المثقفين والكتاب والفنانين لرفضه".     وتابع: "أيضا كارثة الاحتف...

كل سالفة لها حزاية

صورة
«مثل كل ليلة خميس وبعد ما بداري سوت القهوة والشاي وقعدتها بخرت وبدت باسم ربها وله حمدت وشكرت، صلت على النبي وآله وصحبه وسلمت، قالت يا جماعة الخير شفت خير اللهم اجعله خير». على طريقة الحكائين يبدأ مجلس بداري ابنة القاضي الذكية الحكيمة، تحكي حلمها الجديد فيه سالفة (أي دردشة) وحكاية تحورت الكاف إلى زاي لتكون حزاية (أي حكاية شعبية تمزج الواقع بالخيال) لتنتهي بعبرة أو حكمة، تسقط كلامها على شخص ما يعرف نفسه لتثنيه عن أخطائه. 26 حكاية ممتعة تقدمها لنا الكاتبة المتميزة م. بدرية التنيب في كتابها «كل سالفة.. لها حزاية»، الصادر عن منشورات ذات السلاسل 2020. في حزاية «دلة القهوة» تلمح بداري في عيون أم حسين دمعتين وتشكو من زوجها، فتفهم المشكلة كلها ليكون حلمها الجديد عن الرجل الذي يدخل بيته ليجده غير نظيف وزوجته المهملة تلومه، ولما دخل ينام تغسل الزوجة الدلة القديمة التي اشتراها، وعلى ثيمة حكاية علاء الدين تخرج من الدلة «جنية» فتطلب توفير هدوم جديدة لها، لكن لما صحا زوجها كان لها نفس ريحتها! فلم يلتفت وطلبت الإنسية من الجنية المجوهرات لكن لم يحبها زوجها، وفي النهاية تنصحهما الجنية «تبين تكسبين قلب ر...

الروح الطيبة الان في كيندل على موقع أمازون

صورة
الروح الطيبة الآن طبعة الكترونية من كيندل على موقع  أمازون رابط الكتاب https://www.amazon.com/dp/B089KT5RGK/ref=cm_sw_r_fa_awdo_t1_VNF3Eb9A8E64Z?fbclid=IwAR3R6dVKRrby3qWkyQpgGlefdpE-9d8UElOiCxEKu6K0lC-Vxl2-xKMFfUg #كيندل #أمازون #Egyptian_Prose_Poem‬ #Arabic_Edition #Kindle #صالح_الغازي #Amazon

شمشون وتفاحة مقال صالح الغازي

صورة
 الروائي أمير تاج السر لا يقدم نمطاً واحداً في الكتابة، انه يعطي لنا في كل رواية رؤية جديدة في القصة والأسلوب، يهدي روايته إلى المرأة، ويحكي عن خديجة ذات الأعوام الثلاثين التي قابلها شمشون الغريب في المكتبة، وقال لها انها تشبه التفاحة فارتبكت من الوصف واستغربت مقصده، وبطفولية تندهش من تعبير طلب اليد.  «كنت أحيانا أفكر بعبثية في قصة طلب اليد هذا، أطالع يدي الاثنتين وأفكر، أيهما تصلح لأن يطلبها رجل؟ أضحك، أعرف أن الطلب معنوي، وليس بهذه الطريقة، لكن لم يستخدم مصطلح طلب اليد ولا يستخدم  طلب شيء آخر؟». واستعرضت تاريخ الذين تقدموا لخطبتها ولم ترتبط بهم (مساعد الصيدلي والحلاق ولاعب الكرة السابق)، وأخذتنا التفاصيل بين الحقيقة والفانتازيا، أخذتنا مسافة تبدأ من الاستغراب لما قاله شمشون وحتى انتظار عودته بشغف بعد اختفائه المريب. وفي نصيحة ساخرة عن كيفية اختبار العريس المناسب «إن راق لك، اسأليه حين يزور أهلك: هل يفضل أن يترك النافذة مفتوحة أم مغلقة عند النوم؟ إن أجاب: مفتوحة، تزوجيه، وإن أجاب: مغلقة، اتركيه»، من خلال روعة الأنثى وعذابها تتكشف لنا هواجسها واحتياجاتها وقلقها. حرص الروا...

بيت الكويت في القاهرة كتاب الباحث مظفر راشد

صورة
قدم لنا أ. مظفر راشد في كتابه «بيت الكويت في القاهرة» تفاصيل تجربة مميزة، وصل الطرفان فيها لنموذج في التكامل الفكري والحضاري المثمر،  ويقيم الباحث التجربة أنها «قصة نجاح حقيقية لأكثر من سبب، الأول: كان لرغبة صادقة من المتنورين في المجتمع الكويتي رفض التخلف والجمود، والعمل على المضي في ركب الحضارة العالمية من خلال بوابة الثقافة والتعليم، والثاني: إدراك هذه الفئة الواعية الرغبة في عدم الاستمرار في منظومات التعليم البدائية (الكتاتيب) رغم بعض الإيجابيات التي سجلتها في حينها وفي إطار ظروف المجتمع آنذاك، والثالث: تَلَمُّس قادة الفكر والرأي والحكم لضرورة بناء الدولة ومساعدتها في نيل استقلالها السياسي، ولتكون دولة ذات سيادة في منظمات المجتمع الإقليمي والدولي، وقد حصل ذلك من خلال عضويتي جامعة الدول العربية والأمم المتحدة بعد نيل الاستقلال عام 1961 وبناء دولة المؤسسات الذي جاء بعد انجاز مشروع دستور عام 1962».  رصد الباحث تطور التعليم بالكويت، مؤكدا أن البعثات لم ترتبط بظهور النفط إنما بتكوين مجلس المعارف عام 1936 الذي تأسس باستقطاع من الجمارك %05 لتمويله، ليعكس رغبة الكويت في التنوير. و...