متطلبات التعليم عن بعد : مقال صالح الغازي (صحيفة القبس)
ما يحدث داخل المدرسة أو الفصل كان أمراً مجهولاً للأبوين، قد يحكي الابن عن حادثة ما فيعرفان جانباً، لكن عامة لا تتكشف لنا طريقة معاملة المعلم مع الطلاب أو حتى ما يقوله مثلا من إرشادات خارج المنهج أو آراء، لكن مع تجربة التعليم عن بُعد سيكون الوضع مختلفاً بالنسبة للأسرة وحتى بالنسبة للإدارة التعليمية! المعلم هو واجهة المنظومة التعليمية، قد يكون متميزاً في الفصل، لكن آليات الدراسة عن بُعد تحد مختلف، فبالاضافة الى ضرورة تركيزه وخبرته في الشرح والتلقين العلمي لمادته يتطلب: أولاً: دراسة إعدادات البرنامج الالكتروني الوسيط الذي سيدير به الطلاب ويوصل به العلم، ومواءمة أساليب وإمكانيات البرنامج مع قدراته. ثانياً: تعلم آليات جذب انتباه الطالب لأخذ انتباهه من المنزل إلى عالم المادة. ثالثاً: تعلم أساليب السيطرة عن بُعد على الطالب الطريف الكثير التعليق والطالب الأحمق والطالب المتنمر، وكذلك تحفيز وتنشيط الطالب الطيب والطالب المنطوي والطالب الكسلان. رابعاً: توعية الطلاب بالبرنامج المستخدم وكيفية استعماله لتسهيل التجاوب. كما يتطلب الوضع متابعة ومرونة من الإدارات التعليمية لتهيئة وتوفير اللازم للمدارس الحكومية والخاصة على السواء لضمان الخروج بنتائج مشرفة. ومن جهة الأسرة، يجب تهيئة الطالب لأخذ الأمر بجدية، فهي فرصة وترقية ومواكبة وتيسير لتلقي العلم، من دون عائق المكان، وعلى كل حال البرامج والتطبيقات الوسيطة ليست صعبة فالأطفال يجيدون التعامل مع الألعاب والتطبيقات. وأتوقف عند بعض مشكلات الأسرة في الوضع الحالي: أولاً: هناك أسر لديها مجموعة طلاب، كل واحد يحتاج الى لابتوب، وكل واحد يحتاج الى مكان منفصل للتركيز، وكل واحد يحتاج الى متابعة. ثانياً: في الصفوف الأولى قد يكون أولياء الأمور في العمل صباحا، ولو دخل الطفل وحده سيكون خارج السيطرة، ولن يتعلم عن بُعد، مما قد يظهر عشوائية في الشاشات، ويؤثر على من معه. ثالثاً: قد يكون هناك معلم لا يسيطر على مختلف الطلاب، ولا يستعمل البرنامج الوسيط كما يجب، وقد يلاحظ ذلك الأبوان، فالأمر عمليا تلزمه متطلبات منها: أولاً: إذا ثبت عدم سيطرة المعلم في ادارة الطلاب، السماح للطلاب بالتنقل من فصل إلى آخر، أي من معلم إلى آخر، حتى تتم إعادة تهيئة المعلم. ثانياً: تتاح توقيتات دراسية مرنة لطلاب الابتدائي ليكون موعد الصباح وآخر العصر وآخر المغرب. لحل مشكلة غياب الأبوين وتعدد الطلاب في البيت الواحد. الأمر يحتاج مرونة وتفهماً ووعياً من جميع عناصر العملية التعليمية، فالهدف ليس فقط عبور الأزمة التي وضعتا فيها «كورونا»، انما الهدف هو العبور بعقول أبنائنا لنظام تعليمي مواكب هو أشبه بطفرة في نظم المعرفة والتعليم، سيكون فارقا إن كُتب له النجاح.
للمزيد: https://alqabas.com/article/5794935
للمزيد: https://alqabas.com/article/5794935
--------------------
مقال صالح الغازي
من متطلبات التعليم عن بعد
مقال صالح الغازي
في صحيفة القبس
السبت والأحد 21 -22 أغسطس 2020
#صالح_الغازي#من_شباك_الباص
#التعليم_اون_لاين
تعليقات
إرسال تعليق