المشاركات

‏أغنية النيل : شعر صالح الغازي

صورة
النيل حابي أول فصل في كتابي ع الضفة شاهد مداين معابد  جناين ..جناين  إحنا جاورنا السعيد.  النيل بسيط  يجمعنا في المندره نشرب من القله   نشوي كيزان الدره  قوم نحصد الغله  هات شوال الطحين الفرن مشتاق للعجين. النيل يقدر ضيفه يجود لنا بكيفه. إشي فول و بصاره  وإشي وز   على صينية رز.   النيل  محبة أصفى م السما بحبه. إيه أحلى من الرمان  قصب السكر  عيدان عيدان جمعنا القطن شوف كام طن. البيوت مليانه خير. على صفحته    يتراقص الطير  من فرحته مفتون بريحة البرتقان.   النيل فتان  نسمه شقية بتسابق نسمه خوافه ريحة الجوافة  واصله للشط  أنا شوفت ضفدع نط الصبايا تدلدل الرجلين. جنبهم يسبح البط  من الطمي بيعملوا حنه النيل جنه   القعده أحلا وسط مليون نخله و الا نقعد تحت  شجرة شعر البنت إيه أحلا من النبت؟  غير بحر النيل. العفار ..  من مسابقة خيل.. حمار  بيجري بسرعه جاموسه واقفه ع الترعه. البلطي في الميه يبلبط يبص لينا ويتنطط حاولنا نصطاد ما عرفناشي قمنا ش...

الشاعر صالح الغازى

صورة

مقال صالح الغازي في القبس: الرحالة الرقميون Digital Nomads

صورة
تنامت ظاهرة Digital Nomads.. أشخاص أعمالهم عن بعد فقط دون شرط التواجد المكاني، احترفوا اختصاصات الكترونية مختلفة مثل البيع والشراء والاستشارات والأبحاث، وتنظيم الدورات التدريبية وإدارة مدونات ومواقع، وادارة المحافظ الاستثمارية وتعاملات البورصات، وحتى صيانة المواقع، وبالتأكيد التسويق لمنتج أو لشخص أو لفكرة أو لدولة أو لكيان ما أيا كان! هم مهنيون محترفون يتحركون هنا وهناك، ويكثرون خاصة مع وله الناس بمواقع التواصل الاجتماعي. من الصعب الجزم بأنهم لا يحبون العمل الروتيني ولا النظام الممل ولا الحضور اليومي للعمل. لأنهم بالتأكيد منظمون ويجتمعون مع رؤسائهم والمهتمين والعملاء على مدار الساعة؛ بالتأكيد لديهم قواعد في أعمالهم يحترمونها، وروتين ونظام يلتزمون بهما. يبحثون عن الفرص باستمرار، يحبون السفر؛ يتنقلون كثيرا، نمط حياتهم مختلف وجذاب للبعض لكنه مرتبط بقدراتهم على التقاط الفرص والعمل في ضغوط. وجدنا منهم الطهاة، ومنهم مطورو البرامج ومنهم الاستشاريون، ومنهم من يعمل في شركة واحدة ومن يعمل لعدة شركات، ومنهم من يتم استئجاره للترويج لشيء ما، أكثر ما يشغلهم هو شحن بطارية اللاب توب، وجودة خط الانترنت...

نجم افتراضي مقال صالح الغازي

صورة
النموذج المعتاد، ان يكون انسان متميز في مجال وله متابعوه ومحبوه، ثم يمتد تأثيره خارج المجال أو يتم توظيفه أو استغلال مساحة قبوله لتمرير رسائل أو إعلانات، مواصفاته مميزة ومبهرة، نجم في التمثيل أو في الغناء، أو مذيع أو نجم أزياء أو في الموضة، أو في الرياضة، لكن كثيرا ما نصدم بالنجوم لنجد أفكارهم فيها الكثير من الادعاء وطرقهم المحبوبة فيها التصنع، ونصدم حين نجد الزيف أكثر من الحقيقة، والبعد عن القيم أكثر من الاقتراب منها، ونصدم أكثر حين ينطق أحدهم برأي أو فكرة فيها عنصرية.. كما نصدم حين نجد النجم لا تعنيه المسائل الوطنية ولا القيمية، كأنه دمية في يد ممولة! وكثيرا ما يأفل النجوم فنصاب بصدمات! وقد يطلب النجم مزايا أكثر فيثقل منتجه بزيادة راتب، أو يتورط في حدث يقضي على نجوميته كأن يدمن مثلا، وقد يمرض طبعا، لكن ما الحال اذا ظهر نجم لا يتغيب، لا يمرض، لا ينقل المرض، يتم تصنيعه طبق مواصفات محددة، لا يطلب زيادة، لا يتذمر ولا يغضب، غير مطلوب منه أن يجامل أو ينافق، سيؤدي مهماته دون خطأ، لن يتعذب من فراق، لن يستهلك. أتوقع أنه امر جائز جدا، أن يخرج للعالم نجم افتراضي، أتوقع أن يحبه الاطفال والعديد م...

مثقفون مصريون عن موكب المومياوات: «رسالة مصر للعالم.. نحن هنا»

صورة
صحيفة الدستور : نضال ممدوح - الأحد 04/أبريل/2021  ____ تستمر مشاعر الفخر والفرحة التي غمرت المصريين بالتزامن مع حدث موكب المومياوات الملكية، والتي ترجمها الكثيرون عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومن بينهم الكتاب والمثقفين المصريين حيث رصدوا وسجلوا هذه الليلة التاريخية واليوم الوطني بامتياز، والتي طغت مشاعر الانتماء والفخر بالهوية المصرية، من خلال تغريدات ومنشورات المبدعين عبر حساباتهم الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي نرصدها لكم في هذا التقرير. ___  قال الشاعر صالح الغازي، موكب المومياوات الملكية حدث حضاري مميز ومهم في مصر الملهمة أرض الحضارة المستمرة بقوة رسوخها، وتحية لأجدادنا القدماء اللي حضروا من آلاف السنين، رئيس مصر يستقبلهم بكل تقدير وتحية من 21 طلقة من مدفع مصري. ومجهود لافت للنظر من المايسترو نادر عباسي وأداء مميز لرضوى البحيري عازفة التمباني، وعازف الناي الرائع نقلني لروح مصرية، وعازفة الكمان الروعة وأغنية حلوة لنسمة محجوب، وإبهار في الضوء وفي الحركة والأغنيات وفي الرقصات وفي الأفلام التسجيلية وفي الملابس توفيق في اختيار المذيعين والمغنيين والممثلين، وإبهار في الدقة وا...

صالح الغازي: موكب نقل المومياوات الملكية

صورة
   الحدث التاريخي الكبير بمصر في الثالث من أبريل  2021    موكب نقل المومياوات الملكية، من المتحف المصري بالتحرير  لملوك الأسر ١٧و١٨و٢٠  إلى  مقرها الجديد متحف الحضارة بالفسطاط. نقل 22 مومياء، منها 18 لملوك، و4  لملكات. أحدثهم من اكثر من ١١٠٠ سنة قبل الميلاد.. وبتفصيل اكثر عن أسماء الملوك وأسرهم   الملك سقنن رع تا عا الثاني، عصرالأسرة 17 ( 1550-1539 ق.م) الملكة أحمس نفرتاري، زوجة الملك أحمس عصرالأسرة 18 الملكة ميريت آمون زوجة الملك آمنحتب الأول، عصر الأسرة 18 الملك أمنحتب الأول، عصر الدولة الحديثة، الأسرة 18 ( 1525-1504 ق.م) الملك تحتمس الأول، عصر الدولة الحديثة، الأسرة 18 ( 1550- 1292 ق.م) الملك تحتمس الثاني، عصر الدولة الحديثة، الأسرة 18 ( 1492 -1479 ق.م) الملكة حتشبسوت، عصر الدولة الحديثة، الأسرة 18، ( 1479 - 1458 ق.م) الملك تحتمس الثالث، عصر الدولة الحديثة، الأسرة 18 ( 1479- 1425 ق.م) الملك أمنحوتب الثاني، عصر الدولة الحديثة، الأسرة 18 ( 1428-1397 ق.م) الملك تحتمس الرابع، عصر الدولة الحديثة، الأسرة 18 ( 1...

مقال صالح الغازي : جلسة استماع افتراضية

صورة
صالح الغازي كتاب وآراء ٢٧ مارس ٢٠٢١ حينما نظر أمامه وجد تعبيراته نفسها وتحركاته نفسها، لكنه يظهر على شكل قطة حولاء، هل أصبح مسخاً؟ صوته نفسه، لكن على شكل قطة كرتونية. هذا ما حدث لأحد المحامين في تكساس يوم 9 فبراير 2021 أثناء جلسة محكمة افتراضية على برنامج زوم وكان رد فعله التلقائي أنه ظل يردد أنا لست قطة... أنا لست قطة. وتفهم القاضي وظل يرشده إلى كيفية إزالة الفلتر! واستدعي المحامي مساعدته لإزالة الفلتر لكن لم يتمكنا، وأطلق القاضي تحذيرا للمشاركين في جلسات الاستماع: إذا استخدم طفل جهاز الكمبيوتر، قبل أن تشارك في جلسة استماع افتراضية، فتحقق من إعدادات البرنامج. وتناقلت وكالات الأنباء الحدث وعلق المحامي أنه لا يتعامل جيدا مع الكمبيوتر وأن الجهاز لمساعدته ويبدو أن ابنه الصغير كان يستخدمه وهو الذي وضع الفلتر! وفي اليوم التالي 10 فبراير 2021 أثناء مداخلة أحد النواب الجمهوريين في اجتماع افتراضي للخدمات المالية في مجلس النواب الأميركي، فجأة انقلبت صورته رأسا على عقب، وفوجئت رئيسة الجلسة وقالت له هل أنت بخير، وقال نعم ولكن لا أعرف كيف أصلحه ثم علق: على الأقل لست قطة. يحدث هذا كله من تداعيات «ك...

الشاعر صالح الغازى ضمن مبادرة الهيئة العامة لقصور الثقافة

صورة
مبادرة الهيئة العامة المصرية لقصور الثقافة أحد البرامج الرائدة والتي بدأت من بداية كورونا لاستضافة المبدعين للتشجيع على القراءة والتواصل مع قراءة أشعار صالح الغازي #صالح_الغازي #اليوم_العالمي_للشعر #readtheworld

صالح الغازي التحوّل للأرشيف الإلكتروني

صورة
القبس: متى نستغني عن الخرامات والدبابيس والدباسات والملفات الورقية والكرتونية ورائحة الغبار؟ كيف وهناك غرف ضخمة وملفات محشوة بالمستندات الورقية وتلزمها صيانة ونظافة دورية لحمايتها من التلف! بعد طفرة التحول الإلكتروني عبر عمليات البيع والشراء والمعاملات الخدمية التي جاءت من تداعيات كوفيد 19، وجب تذليل العوائق للتحول الإلكتروني للأرشيف الورقي، فما حدث هو تحول رقمي جزئي، فالمساحات التي عليها الأرشيف تدل على أن التحول الرقمي شكلي ولم يدخل إلى عمق الفكر الإداري، فالمنشآت الكبيرة إما تحتاج إلى شركات متخصصة لإنجاز هذا التحول مع نظام قوي يؤمن ويحفظ الحقوق، والمنشآت المتوسطة والصغيرة تحتاج أن تخصص إدارة تتعاون مع إدارة تكنولوجيا المعلومات لإنجاز ذلك. وقبل ذلك كله الأمر يحتاج إلى تشريعات حكومية مواكبة، مثلاً اعتماد التوقيع الرقمي والاعتراف به أمام المحاكم، والاعتراف بالعقود والمستندات الرقمية، مع إعلان مواصفات أو اشتراطات لصحتها، ثم اعتماد آليات عمل واقعية وتعريف المجتمع بها. الأرشيف الإلكتروني لا يأخذ مساحة تذكر ويمكن الاحتفاظ به في أكثر من مكان واستدعاؤه بأكثر من وسيلة. واتاحة المعلومات والمست...

جريدة الدستور : صالح الغازي يكشف عن الحبيبة التي كتب لها القصائد

صورة
قال الشاعر صالح الغازي بمناسبة عيد الحبد، إن الحب بالنسبة له هو الشعور الأهم في حياته، وسر تحمل مصاعب الحياة، إنه الشعور بالأمان والحماية والاحتواء، موضحا أن الحب يبدأ من دفء الأسرة التي تحميك وتحتضنك وتعلمك وتكون مزاجك وصحتك النفسية، الحب أيضا يدخل فيه التعاطف بشكل عام أو الود والحنين وحب القيم في الأصدقاء والناس. وأضاف في تصريحاته لـ "الدستور": "أتفهم أن علي الحفاظ عليه وتغذيته والاحتفاظ بعلاقة ود بمن يستحق، لكن ينغص علي دائما البعد والغربة والخوف من الفقد". وتابع موضحا: الحب هو علاقة تشابك الإنسان مع من وما حوله فلكل واحد عصر ينتمي له ومكان ينتمي له، وفكرة ينتمي لها٬ لذلك هو محرك ودافع الكتابة، وإنه الجزء الأكثر جدلا من تفاصيل الحياة اليومية، في كتاباتي الأولى كان حب الوطن مدخلي للشعر بداية من الاعتزاز بالوطن إلى الغربة والشعور بالحنين مرورا بتمني نجاح ثورتها، كما كتبت عن حب إخوتي وحب الأب والأم. محمد صالح الغازى وأكمل: "وكان مثلا لوالدي محمد صالح الغازي الفضل في طبع أول ديوان لي على حسابه وقتها كنت في الدراسة الجامعية. وأذكر لكم مثلا من ديوان "سلموا عل...

الاعلان عن الفائز بجائزة الدكتور عبد العزيز المنصور لدعم الناشر العربي

صورة
أعلن اتحاد الناشرين العرب اليوم الأثنين 15 فبراير 2021 عن الدار التي الفائز بجائزة الدكتور عبد العزيز المنصور لدعم الناشر العربي للعام 2020 حيث فازت (دار الساقي) من لبنان، عن قصة (نزهتي العجيبة مع العم سالم) وهي من تأليف الروائية الإماراتية نادية النّجار ورسوم الفنانة السورية جلنار حاجو و الجائزة يرعاها اتحاد الناشرين العرب لدعم الناشر العربي و تخصص كل عام لفرع من الفروع المعرفية والإبداعية ،وهذا العام خصصت لفرع قصة الاطفال وقيمتها 10000 آلاف دولار أمريكي. و أعلن اتحاد الناشرين أسماء أعضاء لجنة التحكيم كالتالي: الدكتورة وفاء الشامسي من سلطنة عمان، والدكتور أشرف قادوس من مصر، وشاعر الطفولة محمد جمال عمرو من الأردن، والشاعر والكاتب صالح الغازي من مصر ورئيس اللجنة الدكتور طارق البكري من لبنان.

مقال صالح الغازي : عمل المرأة في المجال العلمي بمناسبة اليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم

صورة
في 11 فبراير (شباط)، يحتفل العالم باليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم. لكن، لماذا السعي لتمكين المرأة والفتاة في مجال العلوم؟ في رأيي أن المرأة، أو الفتاة، تُظلم كثيراً في مجال العمل والبحث العلمي خاصة؛ فالحمل والإنجاب وفترات رعاية الأطفال تتسبّب كثيراً في انصراف أو تسرّب عدد من السيدات عن العمل عامة، ومجال العلم بالذات، بسبب طبيعتهن أو التزامهن التربية.. والعودة للأنشطة البحثية بعد الانقطاع تكون بصعوبة؛ بسبب أن الشركات، أو حتى المؤسسات البحثية، تفضّل الرجال في المشروعات الطويلة المدى. أو بسبب فتور حماستهن أو طاقتهن التي تُبدّد في محاولات إعادة المواكبة بعد فترات الانقطاع. لاحظ مثلاً أن هناك كثيراً من السيدات تضطرهن الظروف إلى التفرّغ فترة لتربية الأولاد، وعند عودتهن لمجال العمل بعد الأربعين مثلاً، يجدن صعوبة في إيجاد فرصة في العمل من الأساس، أو اعادة مواكبة التطورات والتغيّرات العلمية. لذا، الاحتفال بهذا اليوم سيكون أجمل حين تصحبه مبادرات مجتمعية وحكومية لوضع حلول عملية لهن، كما تلزمه توعية مجتمعية بدور السيدات والفتيات الاجتماعي، وألا ندعه يؤثّر في الدور العلمي. حسب بيانات م...

صالح الغازي : من دلالات الأسماء إلى الخدمة الإحصائية

صورة
  ترشدنا الأسماء لتأثيرات جوهرية، قد لا نجد كثيرا في بلادنا توقفاً إحصائيّاً دقيقاً يبيّن لنا ما الأسماء الأكثر تسمية، رغم أنه يمكن استشفاف الشيء الكثير عن سمات المجتمع برصد مثلا أعلى عشرة أسماء، وقد وجدت هذا الإحصاء المميز رسميا في الكويت فأكثر أسماء الذكور هي: محمد، عبدالله، أحمد، علي، خالد، عبدالعزيز، فهد، يوسف، عبدالرحمن، وناصر. أما أعلى الأسماء من الإناث فهي: فاطمة، مريم، سارة، نورة، دلال، شيخة، ريم، عائشة، ودانة. في أسماء الذكور نجد ما عُبِّد وحُمِّد وأسماء الأنبياء أو الصحابة، كما أن أسماء الإناث لبنات أو زوجات الأنبياء. ونجد أيضا أسماء ترتبط بعمق المنطقة وسماتها البيئية مثلما في أسماء الإناث: ريم (المرتبط بالصحراء) ودانة (المرتبط بالبحر) أما من أسماء الذكور فنجد «فهد» المرتبط بالصحراء.  وهناك من أسماء الإناث: نورة وشيخة ودلال، وهي أسماء عربية توارثها أهل منطقة الخليج، وقد يكون سبب انتشارها تيمناً بأميرات وزوجات أمراء يحملن هذا الاسم في المنطقة، بما يشير إلى تأثير التسمية في الحال السياسي، ويحدث ذلك أيضا عند الذكور مثل فهد وناصر. وغالباً تصادف الأسماء تأثرا مشتركا سياسي...

مقاربة قصص تحنو على الحكاية الوارفة في بهاء بوحها عبدالحفيظ الشمري

صورة
  مقاربة صالح الغازي في مجموعته تلبس الجنز: قصص تحنو على الحكاية الوارفة في بهاء بوحها عبدالحفيظ الشمري   يستفيض القاص صالح الغازي في سردياته المنتقاة بعناية الوصف، وشغف البوح اللامع بغية تتويج الصورة الواردة في مخيلة السارد، لتتساوق الفكرة وراء الفكرة، إنضاجاً للخطاب، وإفصاحاً عما يعتلج بالذات من توارد تلك الحكايات الكاملة وغير المنقوصة. فالغازي يسم مجموعته بعنوان (تلبس الجنز) في إيماءة إشارية مقتضبة لنوع الخطاب الأنثوي الذي يعني فيه كثيراً، لرغبة ما في تحقيق معادلة إنسانية تكشف عمق الأشياء، وتناجز الحالة توقها للخلاص من منغصات كثيرة. القصة الأولى في المجموعة (خارج البيت لا يوجد أحد) تحنو كثيراً على الوارف من ظلال البهاء الذي تعكسه مشهدية وردية برع القاص في صنعها على هيئة وصف آخر لمتعلقات سيدة يعشقها البهاء، وتذيع مفاتن سترها للراوي الماهر في عكس صورت الماء على خدها الصقيل. تتواتر القصص في مجموعة (تلبس الجنز) على هذا الاستحواذ المكاني المنتقى بعناية حيث تظهر سيماء السرد في القصة الثانية بملامح امرأة تقف في مطبخها، حيث تعيد - كالمعتاد - رسم مباهجها القليلة، وأحلامها الكثيرة في...

شئ من التصوف"شايف يعني مش خايف د. أحمد الصغير

صورة
شئ من التصوف"شايف يعني مش خايف"   مقال  د. أحمد الصغير  في ديوان صالح الغازي  شايف يعني مش خايف  في أخبار الأدب  ديسمبر 2019

صحيفة الدستور/ صالح الغازى: قاومت الاستغناء عن تدوين كتاباتى على الورق

صورة
الدستور (نضال ممدوح) قبل شهرين، خصّص الملحق الأدبي لصحيفة لوفيجارو ملفًا تمثل في نشر نوعية من الكتب باتت تحظى باهتمام القراء مؤخرًا، يتعلق الأمر بمخطوطات ومسودات بخط اليد، لدواوين شعرية وروايات شهيرة لكتّاب معروفين، تم طبعها في كتب كما وصلت مخطوطة للناشر؛ هكذا يمنح المخطوط المسودة فرصة للقارئ لولوج العالم الإبداعي للمؤلف في حميمياته من خلال مسوداته الأولى، من خلال تنقيحاته وملاحظاته، وخطه وإمضائه وأحيانا الرسومات التي يضعها على الهوامش. الآن لم يعد متاح لكتّاب معاصرين هذا النوع من النشر، لم يعد هناك أحد يكتب أعماله بخط اليد، لم تعد هناك مسودات. «الدستور» استطلعت آراء الكتاب والمبدعين حول الأمر، وهل يوافق الكاتب على هذه التجربة أي نشر مسودات ومخطوطات أعماله في صورتها الأولي بخط اليد دون تنقيح أو تدخل؟ وهل مازال هناك من يكتب بخط اليد أم بغيره٬ وغيرها. يقول الشاعر صالح الغازي: "كنت أعتقد أن الشاعر لا بد أن يكون خطه جميلًا، خاصة أنني أكتب الشعر بالعامية فكل كلمة مرسومة حسب نطقي وطريقتي وعلامات الترقيم تكون محسوبة، لكن مع كتابة القصة والمقال وجدت التعديلات واجبة وضرورية ويكون هناك مسود...

"دعهم يتحدثون" Let them all talk

صورة
المؤلف والناشر والأصدقاء وطريقة الكتابة، هي موضوعات يدور حولها الفيلم الأميركي Let them all talk إنتاج 2020، ميريل ستريب (1949) في دور (أليس هيوز) تجسد رهافة الكاتب وعمق شخصيته، فهي حين تكتب تحاول اعادة حبس العطر في زجاجة، وتحاول (كارين) وكيلة دار النشر التقرب اليها، ومصادفة تعلم بدعوتها لأخذ جائزة للرواية في لندن، لكن ادارة الجائزة تشترط حضورها وهي لا يمكنها السفر بالطائرة، وتتحمس كارين وتقترح ترتيب السفر بعابرة المحيطات (كوين ماري 2) كجزء من الدعاية لروايتها الجديدة، حيث تعد جزءا ثانيا من السابقة، فتوافق الكاتبة وتطلب أن تصطحب عددا من الأصدقاء. الأحداث على السفينة مشاهد طبيعية حيوية، حيث الشمس ورذاذ مياه المحيط والاضاءة المبهرة، مشاهد مغلفة بموسيقى كلاسيكية بديعة، تصطحب معها كانديس بيرغن (1946) في دور روبرتا، تعمل بائعة في احد المحال وتعاني مشكلات مادية. وديان ويست (1949) في دور سوزان رهيفة الحس المحامية، وهي من سياتل تدافع عن ضحايا العنف المنزلي، إلى جانب ابن أخيها (تايلر) وهو طالب من كليفلاند لينظم شؤونها وهو مبهور بشخصيته. تتكشف لنا علاقتهم ببعض، وتبقى مشاهد الممثلات الثلاث الكبي...