المشاركات

دراسة أ.خالد الصاوي: المادي والمعنوي في ديوان سلموا عليا وكأني بعيد..

استهلال تسيطر حالة الهدوء الإيقاعي على الديوان وكأنك تشعر بخفوت حدة التوتر والصراخ   في ذلك العالم الذي نعيشه   ، وذلك يرجع للذات الشاعرة التي استخدمت الحديث عن نفسها ومعها دون صراع بين أطراف تتنازع ، بل هو صراع خفي يحمل في طياته التأمل في طبيعة المكان والأحلام "إلى مكان يساع القدم والأحلام " المقدمة   . مستخدمة الذات الشاعرة  ضمائر المتكلم ويظهر ذلك جليا في عنوان الديوان الذي يتكون من جملتين الأولى فعلية تنتهي بياء المتكلم والثانية اسمية حالية وتبدأ بياء المتكلم بعد الحرف الناسخ كأن ولو حذف الناسخ " كأن" فيصبح الضمير المتكلم له صدارة الجملة الثانية ونلاحظ أن استخدم واو الجماعة تعبيرا عن الجمع الغائب ، في مقابل المفرد الحاضر / الذات الشاعرة وتقارب المسافة اللفظية في تكرار ياءالمتكلم هنا ليخلق ذاتا قوية تتوازى مع الجمع الغائب إضافة إلى حضور الذات الشاعرة في مقابل غياب الآخرين ، وهذا الإحساس الذي وصل إلينا   يؤكده الشاعر في قصيدته " النور عندنا من كل حتة " فهو يجعل من الآخر مخاطبا " اخلع نعليك وأحزانك "   في مقابل الذات الجمع المتكلمة...

أنا زعلان منك يا فولتير!

صورة
(1) كتاب رسالة في التسامح للفيلسوف الفرنسي فولتير(1694- 1798م) بدأه  بسرد قضية جان كالاس التي  وقعت  في فرنسا وهي قضية تعصب مذهبي استجاب فيها رجال قضاء مدينة تولوز لضغوط وتعصب العامة فحُكم بالإعدام على كالاس رب الأسرة وتشريد باقي الأسرة التى لجأت إلى القضاء والملك في باريس. ويسرد الكاتب مساوئ التعصب الديني بحكايات وقصص تدعم ذلك  في مقابل التسامح وقبول الآخر فمثلا يذكر مزايا صلح وستفاليا  1648م كأول اتفاق دبلوماسي في العصر الحديث،أرسى نظاماً جديداً في أوروبا الوسطى مبنيا على الاعتراف بكافة الطوائف المسيحية واقرار مبدأ سيادة الدول القومية كأساس للقانون الدولي وأبرزنتائجه انتهاء حروب دامت عشرات السنوات ،وبدأت دول أوروبا في الظهور بنهضتها المعاصرة.ويخص فولتير ألمانيا فيقول :"إن ألمانيا ما كانت لتكون اليوم  إلا صحراء تغطيها عظام الإنجيليين والبروتستانتيين والكاثوليك واتباع تجديد المعمودية الذين ذبحوا بعضهم بعضا لو لم تأت معاهدة وستفاليا نهاية الأمر لتوفر حرية المعتقد" ويوقفنا أمام تمثيل  موحي "ان الحق في التعصب حق عبثي وهمجي اذا انه حق النمور وان...

غلطة الشاطر (شعر)

في زاوية الأماسي قاعد يرمى التماسي. في كل قاعده راشق.  لأى واحده عاشق.     مع كل القضايا،        ناقل كل الحكايا. ده أمنجى بالفطرة والمرحله دي خطره   يبقى من المناسب    يكبس على المناصب. وارد جهة سياديه، بمنتهى الساديه جه راكب على فرسه، رافس مُعارضُه رفسه. مِروج الإشاعة  يرمي بالبشاعة   اللي راح يكشفه.   فضيحة تنسفه. قابض في كل ندوه  واكل في كل غدوه. أمرك يا تاج راسي على كل مكافأة راسي وإيديه غاويه تكوش بصوت عالي يغلوش، وراه كتير أتباع من غُرزة الابداع، مشتاق في إيده عاطل، بيروجو لباطل. داير على المجالس، ده سيد مين يوالس. وإيه ح يزحزحه راسخ في مطرحه، جاي يوم نخلع له ضرسه أو يعملها في  نفسه قاضيه تخلص عليه   ويبقى منه فيه       لكل شاطر غلطه، يغطس ويروح في ورطه. شعر صالح الغازي نشرت القصيدة في صحيفة البداية Thursday, March 30, 2017 - على الرابط  http://albedaiah.com/news/2017/03/30/132842 ...

" في الطريق لأسعد الأوقات " قراءة في " سلموا عليا وكأني بعيد

قراءة : وليد طلعت  "سلموا عليا وكأني بعيد " هو الديوان الثالث للشاعر صالح الغازي بعد ديوانيه " نازل طالع زي عصاية كمجة " و " الروح الطيبة " وهو كتابه الخامس بعد مجموعتيه القصصيتين " تلبس الجينز " و " الرقة " . و قد قدم الشاعر لديوانه بإهداء  ( إلى مكان يساع القدم والأحلام إلى الأمل اللي موجود على طول وبيدور على بلاد تتبناه ) مصدرا لنا منذ البداية تمسكه بهذا الأمل ويقينه في وجوده باحثا معنا عن أرضٍ تتسع له وللأحلام . وقد قسم الشاعر قصائده إلى  اثني عشرة عنوانا رئيسا ، ونستطيع نحن تقسيمه في قراءتنا إلى ثلاثة أقسام رئيسية : -           الأنا والآخر وتشمل قصائد العناوين (  تدوم الزيارة – تقضية وقت – الحاوي الهندي – سلموا عليا وكأني بعيد ) -           قصائد للوطن ( الزرافة تحترق – أول يوم .. آخر يوم – سكة الحنين الطويلة – صورتين : الأسد والحمامة – الحرية مالهاش قانون،تعظيم سلام للشهدا ) -           مش...

شايف يعني مش خايف

شعر عامية #شايف_يعني_مش_خايف #صالح_الغازي https://soundcloud.com/salehelghazy/tracks

أفتكر وأحكي وأنا بأبتسم (بصوت الشاعر)

أفتكر وأحكي وأنا بأبتسم  (بصوت الشاعر) https://soundcloud.com/salehelghazy/i-remember-and-i-smile

أفتكر وأحكي وأنا بأبتسم (قصيدة)

تجري ورايا الذكريات تكتر عليا وتحلو في المحلة حي السبع بنات مدرسة الفرير. القديس اغسطينس. من أولى تالت لساته تالت في المريله السوده  تدلعنا الدادات لحد ما لبسنا القمصان والبنطلونات الرصاصي وبقينا ننحت في الدوم. واليوم! الولاد الطيبين بقوا أبهات والبنات؟ ماشوفتهمش من وقتها. عشان كده زي ماهُما حلويات. فاكر أساميهم  كلها. والمدرسات.؟ بريحة البرفانات والمدرسين...؟ حتى لو غلسين . فاكرهم بالحصة. واجازات الحد والجمعة ولا عمري أنسى. عمو منير أجدع سواق ب الباص الأزرق من أسو ياخدني في القعدة نتزنق نسمع في الراديو (كلمتين وبس) ويساعدنا في النزول ع البوابات واقفه الدادات والمدرسين قدام الفصول. والعازف  أهو واقف بالأوكرديون واخد من الأحمر لون الكرافته ومن الأسمر لون البنطلون ومن الأبيض لون القميص ونشيد بلادي يوحد الأحاسيس جنب الكنيسه واقف القسيس تحت العلم واقف المدير في الميكروفون (نون.. والقلم) وأنا في إيدي شنطتي فيها الكتب لنجليزيه  والمقلمة المغناطيسيه من عند ايريني. وزمزمية المايه بتنقط ع الكراسات. من غير ما حد يحس نتفق مع...

من أرشيف مجلة القاهرة

قصيدة صالح الغازي  في الطريق لتورتة الزفاف من أرشيف مجلة القاهرة 15 نوفمبر 1997  أيام رئاسة تحرير الشاعر أحمد طه # مجلة_القاهرة # الهيئة_العامة_للكتاب http://archive.sakhrit.co/newPreview.aspx?PID=2710032&ISSUEID=2671&AID=372821

مقال فى رواية ( بار أم الخير) للروائي محمد داود

صورة
تراوحت رواية بار أم الخيربين دقة التعبير وعمق السخرية وهى الرواية الثالثة المكتوبة كاملة بالعامية بعد رواية قنطرة الذي كفر لمصطفى مشرفة ورواية حلاوة الروح لصفاء عبد المنعم، كشف الكاتب فيها الواقع بمنتهى البساطة وبدون مباشرة وجاء تصديره للرواية بكلمات الكاتب بهاء جاهين (اعمل نفسك عبيط ده منتهى الحكمة) مشاغبا ومراوغا للقارئ. تمهل داود في فتح كنز العامية المصرية فلم يتعامل معها كلهجة فقط  ولم يكتف بقدرتها السهلة على نقل الحياة اليومية أو الإحالة للجو الشعبي أو الوصول لطبقات متدنية في المجتمع. انما اشتبك معها كتراث ومكون درامي ينسج بها شخوص وأحداث ومواقف روايته محملة بدلالات تعبر عن أحوالهم وعللهم منها  :  1- تحوير الكلام والأمثال والأغنيات المشهورة  فالكاتب لم يكتفى بمجرد نقل المثل أو الأغنية لتدعم الحوار كما أفرد لها مساحة كبيرة من السرد ويذل المجهود الأعمق في تحوير المثل أو الأغنية ضمن سياق الدراما مثلا:- (والزعل بيحروَق جوفي زي ما يكون واكل ملوحة. روح كمان طلعت، نط عزرائين لطشها وطيران ع السما، من غير إحم ولا حنطور)(العقد شنيعة المتعاقدين) (الكره سلطان ما يغ...