المشاركات

أحمد عبد اللطيف يحاور صالح الغازي: الحافلة مأوى الأسرار والحكايات

صورة
  *صحيفة  "أخبار الأدب"  ولد صالح الغازى فى المحلة الكبرى ٦ أكتوبر ١٩٧٤ م ، ثم سافر إلى السعودية  والكويت للعمل فى مجال النشر، هذه معلومة مهمة لفهم العالم السردى لروايته «الباص»، الصادرة  عن دار ذات السلاسل، وتدور أحداثها حول مغترب مصرى فى الكويت، وتتراوح بين المحلة ومدينته الجديدة، ليسلط الضوء على معنى الاغتراب والوحدة فيما يرسم الحياة الخليجية من وجهة نظر الغريب. بدأ صالح كشاعر عامية فى التسعينيات مع ديوان «طالع نازل زى عصاية كمنجة» ثم «الروح الطيبة»، ثم تنوع إنتاجه بين الشعر والقصة، فنشر مجموعتى «تلبس الجينز» و»الرقة للبنات فقط»، وديوان «شايف يعنى خايف» ومؤخرًا «المتوحش اللى جوايا»، ثم رواية «الباص».  هنا حوار معه عن روايته الجديدة المرشحة لجائزة كتارا.   بعد مجموعات قصصية وشعرية، تأتى روايتك الأولى «الباص». حدثنى عن هذه الكتابة فى أنواع أدبية مختلفة، وهل تظن أن كتابة الرواية جاءت متأخرة؟ نشرت الشعر من التسعينيات ولى 5 دواوين شعرية، ونشرت أيضًا فى القصة مجموعتين ونشرت مئات المقالات، ولى مشاريع ثلاث روايات لم تكتمل، كنت أشعر أنه يجب إعادة النظر ...

كأن المدينة لم تُصمم لغريب/ قراءة في رواية "الباص" د.رحاب ابراهيم

  الكتابة فعل شجاع , شجاعة الكشف والوقوف بصدق أمام المشاعر والأفكار  لكن هذه الرواية إضافة للشجاعة الأساسية لفعل الكتابة , فيها شجاعة طرح موضوع ليس من السهل تناوله. جرى العرف في السابق الإشارة لمنطقة الخليج في الروايات في مصر وأحيانا أيضا في الأفلام دون تسمية البلد ربما لاعتبارات سياسية أو مجتمعية محدودة وضيقة وقتها لم يكن الحراك الثقافي والمجتمعي قد خضع لعولمة وسائل التواصل الافتراضية والتي فرضت رؤية أشمل للمجتمعات في صورة تفاصيل حياتية دقيقة خضع المغترب لتصنيفات مجحفة سواء في البلد التي قدم منها والتي ينظر له فيها على أنه شخص تخلى عن مجتمعه وعاداته مقابل الرفاهية المادية , وفي البلد التي جاء ليعيش فيها باعتباره مجرد نتوء في نسيج المجتمع  جاءت الرواية لتحدث خلخلة في هذه النظرة السطحية وتتسلل بنعومة تحت السطح الراكد لتعيد تشكيل المشهد عبر تفاصيل إنسانية عادية جدا لكن لها معان مؤثرة... عبر حكاية متفردة رغم تكرارها.  هي حكاية شاب يسافر للعمل في الكويت حيث يكتشف المكان وتفاصيله والمجتمع الجديد حوله في خط درامي رئيسي , يتقاطع بعد فترة مع خط آخر مشوق حيث تقع جريمة في محيط...

صالح الغازي مشاوير وملامح بلد (رواية الباص )

صورة
ه هي مشاوير عبر الباصات تنتقل من طريق لطريق. تنقل أهات المتعبين الذين قدموا لكسب الرزق الحلال لا للسياحة، وبنفس طويل ينقل لنا الزميل صالح الغازي ملامح بلد عبر نوافذ باصات المواصلات كما نسميها في الكويت.  ما نتحدث عنه هي رواية جميلة للأستاذ صالح الغازي، وهو شاعر وأديب من مصر، بطل الرواية ينتقل من المحلة الكبرى في بلده إلى الكويت للعمل في شركة اتصالات ويجد نفسه في دوامة الحياة، حيث عبر نوافذ الباصات تأتي لنا شوارع وصور من جميع نواحي الكويت وطرقها، وأبدع الكاتب في رسم دقيق لما تراه عين البطل حيث دوار الشيراتون، وأسواق المحاميد مرقاب فحاحيل سوق المباركية شارع السور الطريق الدائري الأول، ميدان حولي،  وهكذا  الرواية صدرت عن دار ذات السلاسل هذا العام. وعدد الصفحات 260 من القطع المتوسط  تبهرك فيها قدرة الكاتب وبطله بطل الرواية والتحدث عن التركيبة السكانية الذي اجتمعت داخل الباص أو الحافلة أجناس مختلفة من مصر والفلبين والهند و پاکستان وبنغلادش و عرب آخرين  البطل يسمع اهاتهم ويسجلها يوما بيوم، ويسمع البكاء والصراخ والركض خلف إنهاء إجراءات الإقامة والبطاقة المدنية. لكن الك...

برنامج رموز الابداع مع الشاعر والروائى صالح الغازى

صورة
برنامج رموز الابداع مع الشاعر والروائى صالح الغازى الثقافية المصرية إعداد / إيمان الحسينى تقديم / داليا وفقى مخرج منفذ / هشام فوزى إخراج / ريم مروان producer / نيفين حامد #nileculture #النيل_الثقافية #الثقافية_النيل #النيل_الثقافية #الثقافية_النيل

بروفايل صالح الغازي

صورة
       الشاعر والروائي صالح الغازي  صالح الغازي - روائي وشاعر صدر له 13 كتاب - عضو اتحاد كتاب مصر. - عضو أتيليه القاهرة للكتاب والفنانين. -    عضو مجلس أمناء جائزة الدكتور عبد العزيز المنصور للناشر العربي  برعاية اتحاد الناشرين العرب. -عضو لجنة تحكيم جائزة الناشر العربي جائزة د. عبد العزيز المنصور لدورتين متتاليتين  2019-2020 كاتب مقال رأي  أسبوعي  في صحيفة القبس الكويتية من أكتوبر 2018الى اكتوبر2022 كاتب مقال شهري في موقع ناشر (أول موقع مهني للناشرين) 2022 رشحت روايته رواية الباص في قائمة  أفضل 18 روايةعربية ،  ل‎جائزة كتارا للرواية العربية الدورة العاشرة. الكتب التي صدرت: رواية الباص 2024(رواية) ذات السلاسل هدايا من بحر الأحلام 2024 (أغاني للأطفال قبل النوم ) المركز القومي لثقافة الطفل قالوا عن الحب 2024(مختارات)ذات السلاسل قالوا عن الفراق 2024(مختارات)ذات السلاسل  قالوا عن الهجر 2023(مختارات)ذات السلاسل  المتوحش اللي جوايا  2019  (شعر) دار العين  شايف يعني مش خايف 2017  (ش عر ) الهيئة المص...

نقاد: رواية “الباص” لصالح الغازي تُنصف المهمشين

صورة
خلال ندوة نظمتها “رابطة الأدباء” نظمت رابطة الأدباء الكويتيين ندوة حول” رواية الباص” للروائي صالح الغازي، قدمها أستاذ المنطق وفلسفة العلوم في كلية الآداب بجامعة الكويت أ.د محمد السيد، والكاتبة هدى الشوا، والإعلامي والكاتب د. حمد الجدعي، وأدارها أستاذ الترجمة بجامعة الكويت د. محمد بن ناصر. واستهلت الندوة بدراسة قدمها أ.د محمد السيد ومنها أن الرواية تتميز بجماليات السرد، وكذلك عرض الحوادث، أو نقل حادثة من صورتها الواقعة في الواقع إلى صورة لغوية، فالرواية عجيبة تشعر أحيانا أنها مجموعة من الذكريات التي سجلتها كاميرا لمصور بارع يلتقط ويتذكر أدق التفاصيل، وأيضا ذكر أن الغازي اختار مكاناً لم يتناوله أحد من قبل بهذه الكيفية طوال الرواية. وبدورها قدمت الكاتبة الشوا ورقة بعنوان “قراءة في رواية الباص لصالح الغازي بين التغريب والتغييب” ومن مقتطفاتها “إن صح وصف الرواية بأنها ابنة المدينة، في علاقات سكانها الإنسانية المعقدة، التي تشكلها التسلسلات الهرمية للرأسمالية المتوحشة، السريعة، الطاحنة لكل من يقف في طريقها، فإن رواية الباص لصالح الغازي تجعل من الباص، تلك الوسيلة المواصلاتية، الفضاء المكاني الم...

هدى الشوا : رواية «الباص».. بين التغريب والتغييب

صورة
  مقال الأستاذة هدى الشوا عن رواية الباص .  إن صح وصف الرواية بأنها (ابنة المدينة) في علاقاتِ سكانِها الإنسانية المعقدة، التي تشكِلها التسلسلات الهرمية للرأسمالية المتوحشة، السريعة، الطاحنة لكل من يقف في طريقها، فإن رواية (الباص) لصالح الغازي، تجعل من (الباص)، تلك الوسيلة المواصلاتية، الفضاء المكاني المتحرِك لرصد حركة تداول الرأسمالية الخليجية بنسخة كويتية. الباص، في سردية الرواية، وسيلة لنقل القوى العاملة من فئة المقيمين في الكويت إلى أماكن الإنتاج، فلا غرابة أن تتخذ الرواية من قلب مدينة الكويت، النابضِ بالأسواقِ التجارية والمالية، مسرحا لأحداثها بين مسارات خطوط النقل العام في محطات المرقاب، والمالية، ودوار الشيراتون. ي حين يكون بطلها أحمد صابر، ذلك الموظف في شركة اتصالات كبرى (بي يو إس)، والذي يجد نفسه تائها في قاعةِ اجتماعاتٍ ضخمةٍ في أول أيام دوامه، محاطا ببحر من الموظفين في زيٍ موحدٍ، كأنه ذلك الترس في ماكينة الشركات العالمية الضخمة، ومراكز القوة والمال. يمسك سارد العمل، أحمد صابر، راكب الباص يوميا إلى مكان عمله، بزمامِ مِقْودِ الحكاية، بضمير المتكلم في أغلب فصول الرواية،...