المشاركات

مقال: صالح الغازي الكتاب الصوتي.. أول الموضوع وآخره

صورة
(3-2) العديد من الكتاب والناشرين لديهم رغبة في نشر كتبهم بالصيغة الصوتية، لكن مثلما يبدو الأمر صعبا، فهو سهل إذا تم أخذ النقاط التالية بعين الاعتبار. غالبا سيبحث الناشر أو الكاتب عن شركة جاهزة لديها تطبيقات ومنصة بيع ليتعاقد معها مباشرة لتقوم بنشر كتابه. لكن الأمر الخاص بعرض الكتاب على التطبيق أوالمنصة التي ستعرض المحتوى هو المرحلة الأخيرة من رحلة تسويق وعرض الكتاب. لكن قبل ذلك هناك تفاصيل وصناعة ليست يسيرة وفيها فنيات كثيرة يجب التوقف عندها بدقة، لأنها تؤثر بلا شك على الكتاب. ومثلما قد تكون إضافة له يمكنها أيضا أن قد تتسبب في فشله. حسب جريدة الإندبندنت العربية يذكر أحمد رويحل مدير التطوير لأحد المنصات العاملة في الشرق الأوسط أن نسبة نمو الكتاب الصوتي تتراوح بين 30 و35%. لذا فالموضوع في تطور غير مسبوق! يُلزمنا ذلك أن نفهم المزيج الإنتاجي الذي يتكون منه الكتاب الصوتي بشكل افضل، كي نستوعب حجم هذا التطور. أولا الراوي: هو العنصر الأهم إبداعيا والأكثر تأثيرا في رأيي، فهو الذي يضيف من روحه للنص ويستطيع أن يبرزه أو يقتله. فكما أن هناك أصوات رائعة تضيف للكتاب فهناك أصوات ضعيفة تؤدي بلا معنى، و...

مقال صالح الغازي في صحيفة القبس أصل الاحتفال بـ «رش المياه» في العالم

تختلف الكويت عن أي بلد في طبيعة الاحتفال بالاعياد الوطنية، وتبدأ الاحتفالات من يوم رفع العلم.. البلد يكون أجمل ما يكون، كأن أجمل ما في العالم يزور الكويت ليصير فبراير شهرا ننتظره من العام للعام. يحضر أهم المغنيين وتقام احتفاليات في كل المجالات وتعرض الشركات الخصومات، احتفال وفرحة طوال الشهر وتتركز في اليوم الوطني 25 فبراير ويوم التحرير 26 الفرحة تكون غامرة. خيط المياه استهدفني من الشباك، فاستدرت لأجد طفلا يقذف كيس مياه انفجر وطال ملابسي، تابعته من الشباك لأجده فرحا، انزعجت وخفت ان تكون غير نظيفة أو مختلطة بسائل ضار! لاحظت زحاما مروريا شديدا ومباراة بين اطفال وشباب وبنات يقذفون بحماس أكياس المياه ويطلقون من مسدساتهم المائية خيط المياه على السيارات وأحيانا يرد من بالسيارات. تذكرت من المأثور «رش المياه عداوة» ومن العادات كانوا يرشون المياه على أعتاب المحال لجلب الرزق! طريقة رش المياه أول مرة أصادفها كاحتفال ويقال انها وسيلة مستحدثة أهون من الألعاب النارية، واكثر أمانا، فكرت في دلالتها الرمزية التي تحتاج للتأمل فاطلاق رشاشات الماء على السيارات القادمة كأنها تحذير لأي عدو قادم؟ المحال تعرض ...

فايق عبدالجليل.. شاعر الصمود مقال صالح الغازي في صحيفة القبس

صورة
فايق عبدالجليل.. شاعر الصمود  مقال صالح الغازي   في صحيفة القبس ___ كلمات أستاذ الأدب بجامعة جنيف سيمون جارجي في صحيفة لوموند 1970 «التصميم على عدم الانسلاخ من الأرض القديمة التي تتلوى في عروقها جذور حنين الشعراء وعواطفهم، هو أشد بروزا لدى أصغر شعراء الكويت (فائق عبد الجليل) واكثر ما يتمثل صدقه في تعابير هي مزيج من العامية والفصحى». هذه الكلمات وشهادات أخرى عن بداياته حفزتني لقراءة شعره، هو من مواليد 1948، تتجاوز أشعاره الشكل وموضوعاته فيها رهافة ورومانسية محببة مستخدما ألفاظا وتعبيرات عامية كويتية موحية وصياغة بسيطة قادرة على تمثيل لهجته ببلاغة ناجزة غير متكلفة (حبيت في كل اللغات/ لغة اهتزاز الوردة وهي مفتحة) في تصديره لديوانه «سالفة صمتى1977»: «منذ المحاولة الأولى حتى هذه المحاولة وأنا لا أرفض القديم لكونه قديما وإنما أرفضه لأنه لا يزال يركب الجمل ويمتنع عن ركوب طائرات العصر السريعة... منذ الخطوة الأولى أدعو الى إلغاء الاشارة الضوئية بين لغتنا الأم ولهجتنا، هذه اللهجة الطفلة الجميلة التي يصطحبها الناس معهم في مجالس الحكمة ومجالس الحب.. هذا الغصن من هذه الشجرة أي ان هذه ...

مقال صالح الغازي : الكتاب الصوتي القريب البعيد

صورة
للصوت تأثير كبير في نفس الإنسان، واعتمد عليه فن الخطابة وأثره الفني انعكس من خلال المسرحيات والأشعار ليوصل رسائل سياسية واجتماعيةب وفكرية ضمن المحتوى الابداعي، الشاعر كان يقرأ شعره في الأسواق وفي المناسبات، الراوي يحكي القصة الشعبية للجمهور بصوته، فاستخدم كأداة لتجسيد الحدث، وإلهاب المشاعر و مغازلة الأحلام. ميلاد الكتاب الصوتي كان مع اختراع الراديو، حيث تحولت العديد من الأعمال الأدبية والكتب الى محتوى صوتي وقد اختيرت أصوات مؤثرة ودرامية بالاضافة طبعا إلى أصوات الشعراء الذين اشتهروا بأصواتهم المؤثرة وأدائهم المتمكن. وكانت فترة منتصف المئوية السابقة فترة ازدهار للإذاعة. وتميز البرنامج الثقافي في الإذاعة المصرية، بإنتاج مسرحيات عالمية وعربية وروايات وكتب فكرية وساخرة، أذكر منها الولد الشقي لمحمود السعدني و الأيام لطه حسين  ولا أنسى أصوات الرواة المحفورة في الخيال وأغلبهم من الممثلين العظام مثل محمود مرسي وسناء جميل وعبدالله غيث وعبد الرحمن أبو زهرة وغيرهم، ويجدر بالذكر تجربة إذاعة أبو ظبي التي قدمت بمهنية العديد من الكتب المسموعة المهمة، والتجربة الاذاعية في الكتاب الصوتي تجربة تستحق ...

صالح الغازي: احمد الحجار ألحانه بتجدد المعاني

صورة
"لململت خيوط الشمس علشان أغزل لك شال" اشتريت ألبوم اتمنيت بداية التسعينات، وأسرني صوته وبدأت اتابعه بدقة ..سمعت كل البوماته وحتى الأغاني اللي لحنها لغيره وحبيت هدوءه وطيبته وصوته الحنين وطريقته في التلحين اللي بتجدد معانى الكلمات و كأنه بيديها من روحه.. أغاني كتير ما فارقتنيش في مدن كتير وعبر سنوات كتير، باسمعها باستمرار بنفس الشعور الأولاني : عيوني م العطش قايمه تنادي الليل على سلمى / اكرمنا يارب وعدلها / ورفعنا الحب على النزوة وهزمنا عدوك في الغزوة/ عود الفجر لسه بيبتسم/ صار العشق موالي / في كل عمر شبه صحرا حنين بينده على واحه/جيت ازورك يا نبي/ قلبي يا ابو الاحلام حب الخير ما تقولش بكام/ لما الشتا يدق البيبان/ كنت فاكر/ بحبك وانطلق عصفور واسبح في الهوا والنور/ ماتكدبيش يا شمس وتغيبي/اعذريني.. وطبعا محفورة في خيالي من وقتها مشاهد لا تنسى له مثلا: طريقة آداءه اغنية عود ...و حفلة على الحجار اللي استضافه فيها وكان والدهما ابراهيم الحجار معهما ..كانت حفلة فيها تجلي للفن والطيبة والأصالة.. ودعنا المطرب والملحن #أحمد_الحجار عن عمر 65 عاما رحمه الله فنان كبير نقف قدام سيرته بك...

مقالات صالح الغازي الأسبوعية في صحيفة القبس

صورة
رابط  مقالات صالح الغازي الأسبوعية في صحيفة القبس https://alqabas.com/tagsArticles/%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%B2%D9%8A #صالح_الغازي

المسكوت عنه في حقوق الكتابة مقال : صالح الغازي في الجزيرة الثقافية

صورة
الأدب والكتابة من الممتلكات المميزة التي أبدعها العقل البشري، والآن في عصر التحول الرقمي من أهم نوعيات الاستثمار، هي ثروة لا يجب الاستهانة بها. لأن كل كلمة وكل أسلوب وراءهما ثقافة ومعرفة وفكر ودراسة وموهبة تخص صاحبها، لذا هي نتاج خاص لكل فرد. الأفكار والحكايات معروفة وتملأ الدنيا وتعاد وتكرر من بداية الحياة حتى الآن لكن الذي يستطيع صياغتها وتقديم منتج خاص وفريد هو المبدع. والكتابة الأدبية كمصنفات معروفة مثل المقال والنصوص بأنواعها كالقصة والرواية والأشعار وتمتد لتشمل الحوارات والرسائل والسيناريو الخ. وحقوق الملكية الفكرية يتم التعويض عنهما بطريقتين أولاً: الحق الأدبي، ثانياً: الحق المادي. وعن الحق الأدبي المعنوي هو نشر النص ونشر اسم الذي قام أو ساهم أو شارك فيه. ثانيًا: الحق المادي وهو التعويض بمبلغ مادي متفق عليه نظير ما حرره أو كتبه أو أعده أو حتى أعاد صياغته. وأقدم هنا بعض الصور المسكوت عنها في إغفال أو انتهاك حقوق الملكية الفكرية في الأدب والكتابة. 1-المحرر أو المعد في صفحة أو مجلة أو أي مؤسسة إعلامية مثلاً يجب ذكر اسمه سواء في الكتاب أو على الموضوع أو حتى على الموقع أو التتر إذا ك...

أزايز الحنية حكاية من حكايات الجدات

صورة
 الرقة والحنية لما فاض بيها الطاووس على بيته بدأ يلم الفايض و يعبيه في أزايز ويهديها لكل اللي يعرفهم وف يوم وهو بيوزع أزايز الحنية اتزحلق وقع، طلع السر الإلهي. الطاووسه مراته  زعلت وقعدت تصوت أزايز الحنية خلصت ونكشت شعرها ومشت في الشارع تصوت، قابلتها النخلة شافت حالتها وافتكرت إزازة الحنية اللي اخدتها، قامت قطعت جريده ومشت وراها وقعدت تقول أزايز الحنية خلصت وشافهم الغراب وافتكر إزازة الحنية اللي عنده، فنتف ريشه وقعد يشاور بيها ويقول أزايز الحنية خلصت ..  ولما شافت الفرخه اللي حصل صرخت أزايز الحنية خلصت وافتكرت إزازة الحنية اللي أخدتها ..وفكرت: أنا لازم أعمل حاجه مختلفة.. دبت صابعها في عنيها فختت عنيها وبقت عاميا وقعدت تصرخ أزايز الحنية خلصت ...الشجرة قالت للفرخة يا  خايبه يامايله! بقا مراته تنكش شعرها وتمشي تتصعبن، حقها طبعا ده طاووس  والغراب ينتف ريشه والنخلة تخلع جريدة ..كله ح يتعوض الشعر المنكوش ح يتسرح والريشة المنتوفة يطلع بدالها ألف والجريدة تنمو بدالها تانية ..وانتى مش عندك بيت وبيض وكتاكيت.. وديك؟  ..يعني خسرت بيتك وعينك اتصفت..  وراح...

للحديث عن فيلم (علاء الدين) Aladdin و لقاء مع صالح الغازي اذاعة مونت كارلو الدولية

صورة
  لقاء صالح الغازي مع اذاعة مونت كارلو الدولية في فقرة مخصصة للسينما و صانعي أفلام، للحديث عن فيلم (علاء الدين) Aladdin برنامج هوى الأيام فقرة "شاهدت لكم" مع الصحفي المذيع طارق حمدان والصحفية المذيعة ريتا الخوري ورابط اللقاء على الساوند كلاود https://soundcloud.com/salehelghazy/aladdin #صالح_الغازي #اذاعة_مونت_كارلو_الدولية #Aladdin #فيلم_علاء_الدين #Aladdin #Mena_massoud #will_smith #naomi_scott #فيلم_علاء_الدين

Aladdin الشرق الملهم (علاء الدين) : صالح الغازي

صورة
  الشرق الملهم (علاء الدين) Aladdin     من حكايات ألف ليلة وليلة، حضرت الأجواء العربية بقوة، فتصوير بعض المشاهد في صحراء الاردن والممثلين في الادوار الرئيسية من أصول عربية، سواء تونسية أو إيرانية او مصرية او افريقية، والأزياء زاهية تخطف العين، والديكورات والعمارة مزيج من حضارات بغداد والهند وفارس. أما الموسيقى فمزيج بين التركية والهندية مع الاحتفاء بآلة العود. والرقصات مزيج بين الشرقي والهندي والراب. أجاد الممثلون في تجسيد أدوارهم: الأميرة ياسمين ومثلتها البريطانية (ناعومي سكوت) بادائها البسيط وخفة حركتها، وعلاء الدين (مينا مسعود) وخفة الأداء وبساطة التعبير ورغم انه لص فإنه ينتصر للقيم، وجعفر مستشار السلطان الخائن الساحر (مروان كنزاري) الممثل الهولندي الذي يحتال على الملك ليستولي على الحكم. القصة تبدأ حين تنزل الاميرة للسوق وتتعرف على مشاكس من العامة، يبهرها بأدائه ويتبعه قرد يسمى (أبو) وتذهب معه الى بيته وتعرفه بنفسها انها داليا خادمة الأميرة وبعد ان تغادر يكتشف علاء الدين أن القرد سرق أساورها، وبطريقته البارعة في تسلق الجدران يقتحم علاء الدين القصر ويصل اليها ليعيد...

النساء والكتابة

صورة
  تحقيق مع كتابات إعداد- سماح عادل عن النساء والكتابة     تباطؤ النقد وعجزه عن ملاحقة الإبداع   يقول الشاعر والكاتب المصري “صالح الغازي”: “أولا: أسباب كثيرة تقلل من تواجدنا جميعا على الساحة الثقافية، ويختلف ذلك باختلاف المناخ العام لكل بلد، قد يكون  لسبب غياب حرية الكتابة أو لثقافة عامة لا تستوعب الكتابة نفسها أو تقصير في التخطيط  الثقافي، أو حتى لسبب اقتصادي مثل إهمال الاستثمار في الصناعات الثقافية والإبداعية أو سياسة التقليل الثقافية أو إلغاء المجلات الثقافية.   ثانيا: عن صعوبة التواجد على الساحة الثقافية نجد فئات كثيرة أبرزها من يعيشون خارج دولهم لا يتم الالتفات لإبداعهم كما يجب. وقد يأتي منبر أو صحيفة في بلد ما وتقرر قرار غير معلن أن  تنشر لجنسية دون أخرى، كما أن هناك من لا يجدون مكانا على الساحة الثقافية لأنهم يعيشون في القرى والأقاليم الصغيرة بالإضافة لمن لا يوجد عندهم محسوبية أو واسطة  للنشر وأيضا بالتأكيد المرأة لظروف الحمل والإنجاب. ثالثا: في رأيي أن المرأة، أو الفتاة، تُظلم كثيراً في مجال العمل والبحث العلمي خاصة...