مقال: صالح الغازي الكتاب الصوتي.. أول الموضوع وآخره
(3-2) العديد من الكتاب والناشرين لديهم رغبة في نشر كتبهم بالصيغة الصوتية، لكن مثلما يبدو الأمر صعبا، فهو سهل إذا تم أخذ النقاط التالية بعين الاعتبار. غالبا سيبحث الناشر أو الكاتب عن شركة جاهزة لديها تطبيقات ومنصة بيع ليتعاقد معها مباشرة لتقوم بنشر كتابه. لكن الأمر الخاص بعرض الكتاب على التطبيق أوالمنصة التي ستعرض المحتوى هو المرحلة الأخيرة من رحلة تسويق وعرض الكتاب. لكن قبل ذلك هناك تفاصيل وصناعة ليست يسيرة وفيها فنيات كثيرة يجب التوقف عندها بدقة، لأنها تؤثر بلا شك على الكتاب. ومثلما قد تكون إضافة له يمكنها أيضا أن قد تتسبب في فشله. حسب جريدة الإندبندنت العربية يذكر أحمد رويحل مدير التطوير لأحد المنصات العاملة في الشرق الأوسط أن نسبة نمو الكتاب الصوتي تتراوح بين 30 و35%. لذا فالموضوع في تطور غير مسبوق! يُلزمنا ذلك أن نفهم المزيج الإنتاجي الذي يتكون منه الكتاب الصوتي بشكل افضل، كي نستوعب حجم هذا التطور. أولا الراوي: هو العنصر الأهم إبداعيا والأكثر تأثيرا في رأيي، فهو الذي يضيف من روحه للنص ويستطيع أن يبرزه أو يقتله. فكما أن هناك أصوات رائعة تضيف للكتاب فهناك أصوات ضعيفة تؤدي بلا معنى، و...