Aladdin الشرق الملهم (علاء الدين) : صالح الغازي
الشرق الملهم (علاء الدين)
Aladdin
من حكايات ألف ليلة وليلة، حضرت الأجواء العربية بقوة، فتصوير بعض المشاهد في صحراء الاردن والممثلين في الادوار الرئيسية من أصول عربية، سواء تونسية أو إيرانية او مصرية او افريقية، والأزياء زاهية تخطف العين، والديكورات والعمارة مزيج من حضارات بغداد والهند وفارس. أما الموسيقى فمزيج بين التركية والهندية مع الاحتفاء بآلة العود. والرقصات مزيج بين الشرقي والهندي والراب. أجاد الممثلون في تجسيد أدوارهم: الأميرة ياسمين ومثلتها البريطانية (ناعومي سكوت) بادائها البسيط وخفة حركتها، وعلاء الدين (مينا مسعود) وخفة الأداء وبساطة التعبير ورغم انه لص فإنه ينتصر للقيم، وجعفر مستشار السلطان الخائن الساحر (مروان كنزاري) الممثل الهولندي الذي يحتال على الملك ليستولي على الحكم. القصة تبدأ حين تنزل الاميرة للسوق وتتعرف على مشاكس من العامة، يبهرها بأدائه ويتبعه قرد يسمى (أبو) وتذهب معه الى بيته وتعرفه بنفسها انها داليا خادمة الأميرة وبعد ان تغادر يكتشف علاء الدين أن القرد سرق أساورها، وبطريقته البارعة في تسلق الجدران يقتحم علاء الدين القصر ويصل اليها ليعيد الاسورة، ويلمس كل منهما اعجابه بالآخر وتعرف خادمة الاميرة (داليا) بالأمر وتكون جانبها، لكن يكشف الموضوع الوزير الشرير جعفر عن طريق الببغاء الذي ينقل له الأخبار فيقبض على علاء الدين ويجبره ان يدخل الكهف السحري ويحضر المصباح لجعفر ليحقق احلامه لتبدأ مغامرات علاء الدين في الكهف مع ابو ويساعده البساط السحري، تنتهي بانهيار الكهف ويفوز علاء الدين بالمصباح ليخرج له الجني (ويل سميث) مع ظهور الممثل ويل سميث يعطي للشاشة شكلا مختلفا بملامحه الافريقية المرحة والاداء المتميز البسيط وطريقته في الغناء الذي يجيده، سميث مليء بالحيوية والكوميديا، ليشكل أداؤه مفاجأة كبيرة ومصدر بهجة محببة ترافقه مع تحوله من الأزرق الى اللون البشري، انه جني مع الحق والحب ويعطي لعلاء الدين ثلاث امنيات، بشرط لا تحتوي على القتل، والحب واحياء الموتى، ولا يتمنى اكثر من الثلاثة ويطلب علاء الدين ان يكون أميرا ونفذ له الجني طلبه ومن يراه لن يتذكر ما كان عليه، ولن يكشف هويته الأولى ويدخل الى قصر السلطان ليبهرهم ويعجب به السلطان، لكن يكشفه جعفر ويدور صراع بينهما، على تداول المصباح بينهما ويعدل الجني لعلاء الدين طريقة طلبه للأمنيات لتكون أنسب لما يجب أن تكون عليه، حتى إنه ينقذه من الغرق بشكل لطيف، بينما ينفذ أمنيات جعفر بشكل يهزمه ولما طلب ان يكون أقوى كائن في الكون حوله الى جني وحبسه في مصباح. ويرد له علاء الدين التقدير فيخصص الأمنية الثالثة له وهي تحريره ليتزوج من خادمة الأميرة. ويعطي الملك خاتم الحكم لابنته فتبدل القوانين، ركّزت الكاميرا على نص للقوانين المكتوب باللغة العربية ليفهم منها تغيير القانون لتتزوج من علاء الدين. التصوير وحركة الكاميرا مبهرة خاصة في مشاهد البساط السحري ومشاهد الجني. عناصر الفيلم مبهرة، الفيلم عرض في السينما في عيد الفطر انتاج ديزني 2019 وناسب حضور كل العائلة ليؤكد انه ما زالت اساطيرنا وحكاياتنا ملهمة وجديرة بأن تكون عناصر فيلم عالمي وإنتاج ضخم يجسّد ثقافتنا المملوءة بزخم الأساطير والخيال.
_________
الشرق الملهم وفيلم علاء الدين
في صحيفة القبس الكويتية
عدد الجمعة 14 يونيه 2019
مقال صالح الغازي
رابط المقال
فيلم علاء الدين
نموذج التميُّز
تلقيت دعوة من «مونت كارلو الدولية»، لاستضافتي للحديث عن فيلم Aladdin، بناء على مقالي الذي نشر في القبس في 14 يونيو الماضي بعنوان الشرق الملهم وفيلم «علاء الدين»، وجرى حوار أذكر منه ما لم يرد في المقال الماضي للاستزادة، فقيمة الفيلم عالية. سبب الاهتمام بفيلم علاء الدين لمعرفة ما الجديد الذي تقدمه «ديزني» في انتاج ضخم، حيث انه التجسيد البشري لنسخة الرسوم المتحركة الشهيرة، التي انتجت عام 1992، وكيف ستقدم السينما الحديثة قصة معروفة ومشهورة من ألف ليلة؟ كما أن تصريح ويل سميث عن شعوره بالتحدي في أداء شخصية الجني، لأن الذي قام بالأداء الصوتي للنسخة الكرتونية (روبين ويليامز)، جعلنا نفكر فيما سيقدمه سميث، كذلك أبنائي يحسبون يوميا العد التنازلي لموعد صدور الفيلم. من الإبهار الشديد قد لا تستطيع التوقف عند انتقاد جزئي، حيث جرى تناول أزياء وعمارة الشرق بمفهوم واسع جداً، فجمع الصيني والهندي والفارسي مع العربي والاسلامي، وغلب على بعض العناصر الطابع الهندي، خاصة الأزياء، وأرى أن ذلك كان يحتاج دراسة أكثر، خصوصا أزياء «ناعومي سكوت»، كذلك نشاهد في السوق ملامح آسيوية (قصر القامة وضيق العينين). أتوقف عند تمثيل ويل سميث، فكل من يشاهد الفيلم سيذكر أنه من لحظة ظهور الجني على الشاشة أعطى للشاشة حيوية بملامحه الأفريقية اللطيفة وأدائه المرح وطريقته المميزة في الحركة والرقص والغناء، فهو كما نعلم بدأ حياته مغني راب أو هيب هوب، نعم ويل سميث استطاع أن يضيف الى شخصية الجني، رغم أنه جرى تناولها عشرات المرات، لكنه ترك روحاً مختلفة. وكل من يشاهد الفيلم لن ينسى مجهود «مينا مسعود» يبدو بالفعل كما قال انه كان يتدرب كل يوم 15 ساعة، وهذا واضح في رشاقته وبساطة الأداء. الفيلم نتاج منظومة عمل جماعي قاده المخرج الانكليزي جاي ريتش بعناصر مميزة من مختلف الجنسيات من انتاج وتمثيل وإخراج وحركة كاميرا، الشرق حضر في عناصر الفيلم، فالأدوار الرئيسية للممثلين من أصول شرقية، والموسيقى مزيج من التركية والهندية، والرقصات مبهجة، مزيج فريد من الرقص الشرقي والهندي والراب، والديكورات مزيج من الفرعونية والهندية والفارسية والبغدادية. ينتهي الفيلم على حل عقدته بتولي الأميرة الحكم في رسالة قد يقصد بها الإشارة الى موضوع تمكين المرأة. الفيلم يصلح لكل أفراد العائلة، كما أنه غنائي ورومانسي وكوميدي وفيه مغامرات وخيال.
رابط المقال
مقال :صالح الغازي
فيلم علاء الدين.. نموذج التميُّز (Aladdin)
في صحيفة القبس الكويتية
عدد الجمعة 12 يوليو 2019
مقال #صالح_الغازي
#Aladdin
#Mena_massoud
#will_smith
#naomi_scott
#فيلم_علاء_الدين
تعليقات
إرسال تعليق