المشاركات

اليقظة في موسم «الرنجة» مقال صالح الغازي

صورة
ماذا تفعل لو أثناء زيارتك لأحد المعارف في شركته رأيته يلقي الأوراق في وجه موظف ويهينه على مسمع من الجميع بشدة لم تعهدها فيه، والموظف لا يرد؟ ثم يلمّ الأوراق ويمشي بمنتهى الهدوء؟ ما ردة فعلك تجاه هذا الحدث، هل ستغضب منه، توبخه، أو تقاطعه لأنه يتصرف بشكل غير إنساني مثلا؟ وما الوضع لو أنه من أسرة طيبة، وهو نفسه لطيف في معاملاته وودود! ما العمل لو اكتشفت أن هذا الموظف المهان هو عينه في الشركة وينقل له كل تفاصيل ما يحدث، هل ستفكر مثلا أنه يستاهل ما يحدث له؟ هذا الأسلوب في أكثر من موقف.. مثال آخر.. مالك عمارة يهين الحارس أمام السكان ليعطيهم انطباعاً أنه يكره الحارس ويسبّه، بينما هو الحارس ينقل له كل كبيرة وصغيرة. وهذا الحدث غالباً هو تمثيلي متفق عليه ضمنياً! وغالباً ما يكافئه صاحب العمارة على تحمله الإهانة ومشاركته التمثيل! ونجد بعدها الحارس يشكو من صاحب العمارة البخيل الفظ! إنه الأسلوب الذي يصرف النظر عن الموضوع الأساسي بموضوع فرعي غير حقيقي. والمثال المعروف على ذلك «هناك لغط حول حظر استخدام المبيدات في حقول الخضار والفواكه، لكنها أطعمة ضرورية لصحتنا»..! إنه التشتيت عن الموضوع الأصلي لا يؤد...

اليوم العالمي لمهارات الشباب

صورة
من الشائع القول حين مخاطبة الشباب أن فرصتهم كبيرة في سوق العمل، هذه الكلمات التي تضغط عليهم كثيرا ولا تعكس أي قدر من الحقيقة يجب إعادة النظر فيها، فالإحصاءات عن البطالة تفيد أنهم الأكثر عرضة للبطالة والأسباب تنحصر في اتجاهين، اتجاه يخص طبيعة سوق العمل، سواء بتوجهات الدولة أو بواقع الممارسات من الشركات، والاتجاه الآخر هو درجة تأهل الشاب واستعداده لتجاوز الانتقال من مرحلة الدراسة لمرحلة العمل مودعا الاتكالية وأخذ المصروف ثم المسؤولية عن نفسه ومصروفاته والتحقق على أرض الواقع، وأيضا درجة رضاه بالوظائف المعروضة، التي غالبا تكون أقل ابهارا مما يظن، أو رضاه بالأجور التي غالبا تكون أقل من توقعاته! ويتأهل الشباب بالتدريب لاكتساب الخبرة المهنية والحياتية، لتمكنه من الاندماج في سوق العمل بسرعة، وفتح مجالات لفرص وظيفية ملائمة. الاحتفال باليوم العالمي لمهارات الشباب في 15 يوليو، للتنبيه بأهمية تجهيزهم بالمهارات اللازمة للنجاح في سوق العمل واكتساب المرونة الضرورية للتكيف. وحين نرصد أمثلة من المتميزين في حياتهم العملية نجد من كانت له موهبة منذ الطفولة وبتنميتها تميز، أو من تعلم حرفة من صغره أو من اخت...

احذر من الدبابة

صورة
ثقته في نفسه زائدة، تساعده قدراته على الاجتياح القوي الصادم، جسده ضخم أو صوته جهوري، يحتمي خلف درع واقٍ من نفوذ أو سلطة، يدافع عن هدفه أو رأيه بمهاجمة مستمرة صريحة مباشرة، ويستهدف تحطيم الهدف أو الشخص الذي تسبب في المشكلة من وجهة نظره أو تعارض مع تحقيق هدفه، وإن صادفته هادئاً فهو يقوم بعمليّة جراحيّة بالليزر. تركيزه عال، لم يفقد أعصابه رغم أنه منتفخ الأوداج، وبالمناسبة الأوداج جمع ودج وهو عرق في العنق، والأوداج الأربعة هي: المريء، والحلقوم وعرقان محيطان بهما، ويشترط عند ذبح الحيوان قطع هذه الأوداج الأربعة.  وعلى أقل تقدير هو قادر أن يضعك في الخطر ويشعرك أنك سبب كل المتاعب وتعطيل كل الأوراق، أو أنك تعيق عمله كله ولأنه يريد إنهاء المهمة بأي ثمن فلا بد من إبعادك عن الطريق. هذا النمط قد تصادفه في المحيط الاجتماعي من رجل أو امرأة، وفي المجال الوظيفي أو تجده في مسؤول، والمهم قبل أن نفكر كيف نتصرف معه، نحتاج إلى اسم ناجز نطلقه عليه كي نستدعي كل معارفنا عنه لحظة التعامل معه، وإذا راجعت معي الأنماط صعبة المراس نجده أحد أبرزها، وتم تناوله أحياناً كنمط لا يطاق، وأعتقد أن أكثر ما يليق عليه هو ...

تمسكن لين تتمكن

صورة
يمثل انه خدوم ولطيف ومثال للخضوع والطاعة والوداعة، يحشد مهاراته ليقول الجميع عنه انه خدوم مجتهد لطيف مفيد، يجيد إظهار المحبة والمودة، يعمل كل شيء بتمثيل انه راض تماما، بينما يقوم بالمكائد وفرض صورة ذهنية سيئة عن المنافسين له كي ينفرد بتحقيق مراده، ثم يتبدل حين تحقيق غرضه، ليظهر على حقيقته. هذا النمط يحتاج إلى اسم، نطلقه عليه كي نستدعي كل معارفنا عنه لحظة التعامل معه. فيجب التحفظ مع مثل هذا النمط الذي يحترف سياسة مدبرة مخادعة، والتفريق بين الوداعة الحقيقية والمصطنعة وبين الذي يؤدي دوره بجهد وحب وعن اقتناع. أنتجت القريحة الشعبية العربية المثل الشعبي الذي برع في تحديد هذا النمط الشائع بكلمات قليلة محددة، ففي منطقة الخليج يقال (اتمسكن لين تتمكن) ولين حسب النطق الشفاهي تخفيف (إلى أن) وفي الشام (تمسكن تا تتمكن) و(تا) النطق شفاهي المخفف لـ (حتى) وفي مصر (اتمسكن لحد ما تتمكن)، ونجد المثل الشعبي المصري لم يختصر ولم يخفف المسافة بين المسكنة والتمكن فاستعمل تعبير (لحد ما) وقد يكون السبب هنا في بيان طول المدة التي يحتاجها الشخص حتى يتمكن من مراده لبيان مقدار الخديعة وعمق التأثير، بينما التعبير الش...

بالع راديو: نشرة الأخبار

صورة
لنختار اسماً بسيطاً نطلقه على الأنماط المجهدة التي تقابلنا كي نستدعي كل معارفنا عنها لحظة التعامل معها. (بالع الراديو نشرة الأخبار) قد تجده صغيراً أو كبيراً، قد يكون ذكراً أو أنثى، تصادفه عابراً في المقهى أو على وسائل التواصل أو في وسائل المواصلات أو تجده مقيماً معك أو زميلك في العمل! لو في العمل عليك أن تبلغ فوراً الموارد البشرية. هو ليس ثرثاراً عادياً فالثرثار أمره واضح، فيمكن التحدث معه بود ورفق والتعبير عن مدى إيجابية المحادثة، وإظهار وجهة نظرك له ودعوته للتحدث في مواضيع جديدة وسيستجيب بسرعة لأنه يعلم ويحاول تجاوز الأمر. لكن (البالع الراديو نشرة الأخبار) يهتم أن يثبت للآخر أن عنده وجهة نظر وأنه يفكر ويفهم في كل مجال خاصة السياسة وهو مثقف. بينما هو توقف عند مرحلة التقليد أي ينقل الأفكار كما هي بركاكة مثل طفل يتعلم الكلام. انه منظم واجتهاده في المعرفة خادع يقضي جزءًا من وقته يرتب كيف يبدأ الكلام يقول مثلا بينما أقرأ الكتاب الفلاني فكرت في كذا.. او بينما أشاهد المسلسل الفلاني أثار مشهد ما كذا.. أو يأتي بحدث متداول مباشرة ويقول لقد شغلني طول الليل وفكرت فيه، هكذا يوحي لك أنك أمام المفك...

مقال صالح الغازي مستقبل الكتاب المسموع

صورة
  مع ظهور جيل متطور تكنولوجياً من تطبيقات ومنصات تتيح في كل وقت إمكانية الاستماع، أتمنى أن تنجح الجهود لإنتاج كتاب صوتي عربي يفي بحاجتنا، ويحول تراثنا وإنتاجنا الورقي الزاخر إلى كتب مسموعة، وينزع وجوهنا من الشاشات المُجهدة. حضرت ورشة «إنشاء مستقبل الكتاب المسموع»، نظمها اتحاد الناشرين العرب في 10 يونيو 2021، العنوان يدل على أننا لسنا بصدد ورشة عادية، فتعبير «إنشاء مستقبل» يشير إلى أنها فاتحة لمشروع كبير. حاضر عدد من المهنيين من هولندا والنرويج وانكلترا، يجمعهم الإصرار والوله بالكتاب الصوتي، وأعطوا الأمثلة من تجربتهم، وأنقل بعضاً من رؤاهم: Esther van Dijk ناشرة صوتية هولندية، تحرص على وضع إستراتيجية معتمدة على الأبحاث وتحليل السوق واختيار أفضل محتوى لتحويله إلى كتاب مسموع، وليس الأكثر مبيعا فقط، وتراعي في التسجيل الصوتي نوعية المستمع والفئة العمرية المستهدفة، واختيار التعاون مع المنصات النشطة الموثوق بها. أما Nathan Hull النرويجي، مدير التخطيط لمنصة انكليزية، فقد أدار اللقاء باحترافية، ودعم حديثه بالإحصائيات وشرح عادات السماع وصنف المنصات، فمنها بنظام الاشتراكات، أي تشترك بمبلغ وتست...

منح الفرصة وحق التنمر كتاب وآراء القبس

صورة
  «ممثلة صاحبة دور ثانوي تؤدي مشهدها فتخطئ في كلمة فيعيد المخرج المشهد فتخطئ مرة أخرى، ينهال عليها المخرج بالسباب ويزأر كأسد انها فاشلة وكومبارس، ويهددها أن يخصم منها مبلغا كبيرا لو أخطأت مرة اخرى وينفخ صدره كالطاووس ثم يهدأ بعدما يلومه البعض ويذهب للممثلة ليعتذر لها بينه وبينها، ويؤكد أن ما حدث نتيجة ضغوطات العمل وأنه يقدرها بدليل أنها في فريق عمله لعدة أعمال ولعدة سنوات، وهي دارسة تمثيلا ومترجمة مثقفة حاصلة على اثنين ماجستير!».. موقف آخر «قبل أن يبدأ المطرب المشهور في الغناء يصدر أحد العازفين جملة موسيقية، فانهال عليه بالسباب وتتحول ملامحه إلى نمر غاضب ويصرخ أنه فاشل وأنه جلبه من بلاده لينفذ ما يقوله فقط ويجب ألا يحسب نفسه مبدعا، لأنه أصغر من ذلك، ثم يتدارك الأمر حين يشير له أحدهم أن عدسة الكاميرا تصور فيعتذر بشكل لطيف ليتحول إلى قط أليف ويعلن انه يقدره، فهو دكتور يدرس الآلة التي يلعبها وما حدث هو توتر غير مقصود».. في الموقفين نحن أمام الطرف الأول: سلطة المال والادارة والنفوذ والشهرة، يهدد وقد يوقع على الثاني غرامة أكبر من قدراته، يتعقبه في أي عمل يعرض عليه، فيقوم بالإهانة بمنتهى...

جريدة الجريدة : صالح الغازي قرأ قصائده في المجلس الأعلى للثقافة

صورة
حلَّ الشاعر صالح الغازي ضيفاً على مبادرة "الثقافة بين إيديك"، والتي تُبث "أونلاين" عبر قناة المجلس الأعلى للثقافة على "يوتيوب"، وتنظمها لجنة الشعر بالمجلس ضمن برنامج "كل يوم شاعر". وقرأ الغازي مجموعة من قصائده الشعرية بالعامية المصرية من دواوينه الأخيرة: "المتوحش اللي جوايا الصادر" عن دار العين، ومن ديوان "شايف يعني مش خايف"، الصادر عن الهيئة العامة المصرية للكتاب، وأيضا من ديوان "سلموا عليا وكأني بعيد" الصادر عن دار العين، ومن ديوان "الروح الطيبة"، وأخيرا اختتم بقصيدة "أغنية النيل". وبهذا الصدد، قال الغازي: "سعدت بمشاركتي في مبادرة (الثقافة بين إيديك)، التي نظمها المجلس الأعلى للثقافة، وهي مبادرة متميزة من مبادرات ودور وزارة الثقافة المصرية في دعم المبدع والكاتب، خصوصا في الظروف الاستثنائية التي نمر بها. أوجه التحية لأعضاء لجنة الشعر بالمجلس على تنظيمهم، والشكر لكل من تابع الأمسية من الأصدقاء والنقاد، والشكر واجب لصاحبة المبادرة وزيرة الثقافة المصرية د. إيناس عبدالدايم   Ines Abdeldayem  ، و...

الشاعر صالح الغازي-المجلس الأعلى للثقافة

صورة
أمسية المجلس الاعلى للثقافة مع الشاعر صالح الغازي الاربعاء 2 يونيو 2021 قصائد من دواوين المتوحش اللي جوايا وشايف يعني مش خايف وسلموا عليا وكاني بعيد والروح الطيبة و أخيرا أغنية النيل

الشاعر صالح الغازى بضيافة "إقرأ معانا" بالمجلس الأعلى للثقافة

صورة
  بوابة ماسبيرو : أخبار مصر يحل شاعر العامية صالح الغازي، في السادسة من مساء اليوم الأربعاء، ضيفًا على برنامج "إقرأ معانا"، والذي يبث "أونلاين" عبر قناة المجلس الأعلى للثقافة على موقع "يوتيوب"، والذي تنظمه لجنة الشعر بالمجلس ضمن مبادرة "كل يوم شاعر". ومن المقرر أن يقرأ "الغازي" مجموعة من قصائده الشعرية وهي: "المتوحش اللي جوايا٬ سلموا عليا وكأني بعيد٬ وقصيدة النيل". يُشار إلى أن الشاعر صالح الغازي٬ يعمل في إدارة النشر والإدارة الثقافية، يكتب مقال رأي أسبوعي بعنوان "من شباك الباص" في صحيفة القبس الكويتية من أكتوبر 2018 وحتى تاريخه، وهو عضو مجلس أمناء جائزة الدكتور عبد العزيز المنصور لدعم الناشر العربي برعاية اتحاد الناشرين العرب، وعضو اتحاد كتاب مصر، وعضو أتيليه القاهرة. سبق وصدر للشاعر صالح الغازي خمسة دواوين شعرية وهي: "نازل طالع زى عصاية كمنجة 1997- الروح الطيبة 2008 دار إيزيس للإبداع والثقافة- سلموا عليا وكأني بعيد 2011 عن دار العين للنشر- شايف يعني مش خايف 2017 عن الهيئة المصرية العامة للكتاب- المتوحش اللي جو...

المجلس الأعلى للثقافة يستضيف الشاعر صالح الغازي

صورة
  في امسية متميزة استضاف المجلس الأعلى للثقافة  الشاعر صالح الغازي ،مساء الأربعاء 2 يونيو 2021  على موقع المجلس الأعلى للثقافة في اليوتيوب ، ضمن مبادرة الثقافة بين إيديك التي نظمها المجلس الأعلى للثقافة ضمن دور وزارة الثقافة المصرية في دعم المبدع والكاتب . قرأ صالح الغازي مجموعة قصايد بالعامية المصرية من دواوينه الأخيرة . من ديوان المتوحش اللي جوايا الصادر عن دار العين، ومن ديوان شايف يعني مش خايف الصادر عن الهيئة العامة للكتاب ومن ديوان ديوان سلموا عليا وكأني بعيد الصادر عن دار العين ومن ديوان الروح الطيبة ..وأخيرا قصيدة أغنية النيل..