المشاركات

الفنانة ريم الكيلاني

صورة
ريم الكيلاني تعيد بعث جواهر التراث الفلسطيني ------------------------------------------------------------------------------------------------- حين نستمع إلى أغنية قديمة ،نتوقف كثيراً ونركز لتصنيف الأداء والتوزيع، إنها تجربة حاسمة ومحك فاصل في تاريخ من يعيد علينا أغنية سواء تراثية أو من ابداع مغني سبق. ويسجل التاريخ تجارب كثيرة تراوح فيها الأداء والإجادة، ورغم انتهاك العديد من المغنيين للتراث لكن هناك من يلفت النظر ويجبرك على الوقوف وقفة تقدير واحترام. والفنانة ريم الكيلاني أعادت لنا جواهر من التراث سواء الفلسطيني ومن أغنيات سيد درويش بحالة متوهجة مدروسة ، وتؤكد عبر مشروع متصل في ألبومين أن تميزها ليس فقط كمغنية انما هي جامعة للتراث الفلسطيني فجمعت كلمات أربعة أغنيات من التراث الفلسطيني بينما ما قدمته من التراث7أغنيات،كذلك هي ملحنة وموزعة موسيقية على درجة رفيعة من الفكر. في ألبومها الأول (الغزلان النافرة) صدر عام (  2006  ) تقدم أغاني فلسطينية من الوطن الأم والشتات وتصدره بكلمات الشاعر محمود درويش "وعن دفاعي أدافع" ،وتهدي ألبومها إلى والدتها وترجع لها وللأمهات الكبيرات ...

الفنانة المصرية دنيا مسعود

صورة
(مقال :صالح الغ ازي) تتوحد مع الكلمة والمعنى والفكرة ،وببساطة وتلقائية تعيد تواصلنا مع الفلكلور الفلاحى والنوبي والسكندري والبورسعيدى والبدوي…وغيرهم ،بارعة في النطق الشفاهى لكل منطقة كأنها لهجتها دليلا على عمق ارتباطها بالمكان والبيئة والأشخاص،وتنوع آداءها في المساحة بين الدلال والحدة،لتعيد لنا الأغنية الشعبيةfolk song كحالة من زخم المشاعر وطقس من الإيحاءات الصوتية ،تشعرك فى أجواء أغانيها بالمسحة الصوفية ،كذلك التمثيل الحركي في آدائها على المسرح. نبرات صوتها قادرة على تحقيق البعد الدرامى. تؤدى دنيا ببراعة التراث الجعفري كأغنية نعناع الجنينة بقوة وحدة فى أغلب مناطق الأغنية لكن لاحظ معى التباين بين الدلال والخوف والقلق فى أدائهاها .. وخروجها من حال الي حال بمنتهى المرونة ” ياست البنات محلا الجمال الفيكي” فهذه الأغنية تعتبر اختبارا صعباً ومجهداً ،لتنوع الحالات والمشاعر مثلها مثل السير والمربعات والتى أدتهم دنيا على أبدع مايكون .مستفيدة من الراوى في الاستحواذ على سلطة الأداء والحكى و القوال أو مغنى الربابة وهو يأخذ خيالك ويستحوذ على فضاء مشاعرك فتنجذب مع تلوينات الصوت.كذلك أغنية التا...

#محمد_نوح - حبيبي يا حبيبي

#محمد_نوح - حبيبي يا حبيبي https://soundcloud.com/yasser-naeim-1/imoqyhk7md0m

رشدي أباظه اللي ما نعرفوش

صورة
 أخر حوار مع رشدى أباظة قبل وفاته .. أسرار يكشفها بنفسه لأول مرة اسمع صوته     

لقاء نادر مع ليلى مراد وبليغ حمدي

صورة
لقاء نادر مع ليلى مراد وبليغ حمدي 1978  شوف الرقة والذوق 

البنات فقط قصة: صالح الغازي*

صورة
طبق كبير يشبه الدف، يتحرك يميناً ويساراً وبمفاجأة للأمام وللخلف وبسرعة لأعلى ولأسفل.. حيثما تراه سينقبض صدرك. أتذكر أول مرة ركبته كنت في العاشرة بجرح غائر على لوح الصلصال في قلبي آثاراً لتهكمات زميلاتي على طول أنفي فاللطيفات منهن أطلقن عليّ نقار الخشب والغليظات لقبنني بالعجوز أم منقار، كنت أفتش وقتها عن أي تغيير حتى قالت إحداهن بروعة هذه اللعبة فأجبرت أبي بالإلحاح والبكاء على اصطحابي إلى الملاهي وحينما اخترت تلك اللعبة شعرت بانقباضة صدره من التحركات المفاجئة وفزعه من التحركات العشوائية، كذلك أمي همست في أذني خوفاً على بكارتي.. فطمأنتها أن كل زميلاتي يركبنها باستمرار ففيها احتياطات أمان عالية فالمقاعد مزودة بحزام يشبه حزام الطائرة وبذراع حديدية للأمان تغطي الصدر و أخرى للقدم.. جلست أول مرة مشدودة وكأنني على الكرسي الكهربائي. يعلو.. فجأة ينخفض فأخرج شهقة كبيرة وأصرخ بأعلى صوتي لمن حولي ليستمعوا إلى صراخي.. استمعوا جميعاً إني أصرخ أهها . أمي تلك المسكينة لم تركب معي أبداً، ماشية في ذيل أبي كظله، دائماً تتمنى إسعادي فأنا ابنتها الوحيدة لكنها لا تعرف كيف.. تؤكد لي ...

في مجلة الإذاعة والتليفزيون قصيدة صالح الغازي: عقارب الساعة

صورة
متوقفة ساعة الحيطة  على وقت فات أو جاي. وشاشة اللاب  سارقه كل حواسه. من الوقت اللي فات للجاي.  أما البيبي الصغير  إسمه إيه الننوس.  إيديه الشغوفة تقرب هناك وتدوس بتسابق عنيه الملهوفه تلمس كوباية مايه على الترابيزه. بيقرب من حافة السرير  معقول ده ح يحصل؟  الكاس والميه والترابيزة والنونو  يقعوا على الأرض الوقت متأخر؟ لأ. في لحظة تاريخية  تمر كأنها باليرينه  رغم ترهلات البطن الحنية تغلب القدر والظن. تقرب البيبي من الحيط وتحميه بالمخده. تشرب الميه تتفتح الورده في قلبها تتمد. تلمس عقارب الساعة فتجرى ورا بعضها . وتتظبط ع الوقت . وينسمع نبضها وتشد جوزها أسير الشاشة  فيبتسم ويرقصوا سوا  والبيت كله يغني: احنا مانقدرش نعيش من غير أنثى. ----------------- شعر صالح الغازي نشرت في مجلة الاذاعة والتليفزيون  صفحة الأُدَبَاتيِّة   اغسطس 2018

مقال الشاعر فريد ابو سعدة "مصوراتي لا يكف عن الكلام"

صورة
"شايف يعني مش خايف" لصالح الغازي  هو الديوان الرابع في تجربته في شعر العامية المصرية يبدو صالح في هذا الديوان أكثر ثقة بخياراته الجمالية ، فإذا توقفنا عند عناوين دواوينه السابقة "طالع نازل زى عصاية كمنجة " و"الروح الطيبة" و "سلمو عليا وكأني بعيد" نجد ما يشي برغبة الشاعر في تأسيس علاقة ود وتقرب مع مخاطِبه ، بينما في "شايف يعني مش خايف" نستشعر الثقة والاعتداد بالذات إلى حد الاجتراء على المخالفة وقول ما لا يعجب المخاطَب/ الآخر ، مؤكدا على ذلك في تصديره للديوان إذ يقول : آدي دفتر الصياد اللي يرضيني اللي مايعجبكمش وكما أعلن في التصدير أن المتكلم في هذا  الدفتر/ الديوان هو الشاعر في قناع الصياد ، فقد قسم الديوان / الدفتر إلى 5 محاور كل محور يشتمل على عدة قصائد -  قفص للحيوانات الصديقة - تشبك فيا الصنارة - حلم الحياة البرية والبراح - الصيد الجائر - فخ الوطن ورغم أن قناع الصياد يشغل المحور الأول  7 قصائد ، إلا انه في باقي المحاور وقصائد الديوان  يعود ذاتا شعرية تتكلم بلا أقنعة ، ذاتا راغبة في الونس والفضفضة ، تقطرُ خبر...