المشاركات

رشدي أباظه اللي ما نعرفوش

صورة
 أخر حوار مع رشدى أباظة قبل وفاته .. أسرار يكشفها بنفسه لأول مرة اسمع صوته     

لقاء نادر مع ليلى مراد وبليغ حمدي

صورة
لقاء نادر مع ليلى مراد وبليغ حمدي 1978  شوف الرقة والذوق 

البنات فقط قصة: صالح الغازي*

صورة
طبق كبير يشبه الدف، يتحرك يميناً ويساراً وبمفاجأة للأمام وللخلف وبسرعة لأعلى ولأسفل.. حيثما تراه سينقبض صدرك. أتذكر أول مرة ركبته كنت في العاشرة بجرح غائر على لوح الصلصال في قلبي آثاراً لتهكمات زميلاتي على طول أنفي فاللطيفات منهن أطلقن عليّ نقار الخشب والغليظات لقبنني بالعجوز أم منقار، كنت أفتش وقتها عن أي تغيير حتى قالت إحداهن بروعة هذه اللعبة فأجبرت أبي بالإلحاح والبكاء على اصطحابي إلى الملاهي وحينما اخترت تلك اللعبة شعرت بانقباضة صدره من التحركات المفاجئة وفزعه من التحركات العشوائية، كذلك أمي همست في أذني خوفاً على بكارتي.. فطمأنتها أن كل زميلاتي يركبنها باستمرار ففيها احتياطات أمان عالية فالمقاعد مزودة بحزام يشبه حزام الطائرة وبذراع حديدية للأمان تغطي الصدر و أخرى للقدم.. جلست أول مرة مشدودة وكأنني على الكرسي الكهربائي. يعلو.. فجأة ينخفض فأخرج شهقة كبيرة وأصرخ بأعلى صوتي لمن حولي ليستمعوا إلى صراخي.. استمعوا جميعاً إني أصرخ أهها . أمي تلك المسكينة لم تركب معي أبداً، ماشية في ذيل أبي كظله، دائماً تتمنى إسعادي فأنا ابنتها الوحيدة لكنها لا تعرف كيف.. تؤكد لي ...

في مجلة الإذاعة والتليفزيون قصيدة صالح الغازي: عقارب الساعة

صورة
متوقفة ساعة الحيطة  على وقت فات أو جاي. وشاشة اللاب  سارقه كل حواسه. من الوقت اللي فات للجاي.  أما البيبي الصغير  إسمه إيه الننوس.  إيديه الشغوفة تقرب هناك وتدوس بتسابق عنيه الملهوفه تلمس كوباية مايه على الترابيزه. بيقرب من حافة السرير  معقول ده ح يحصل؟  الكاس والميه والترابيزة والنونو  يقعوا على الأرض الوقت متأخر؟ لأ. في لحظة تاريخية  تمر كأنها باليرينه  رغم ترهلات البطن الحنية تغلب القدر والظن. تقرب البيبي من الحيط وتحميه بالمخده. تشرب الميه تتفتح الورده في قلبها تتمد. تلمس عقارب الساعة فتجرى ورا بعضها . وتتظبط ع الوقت . وينسمع نبضها وتشد جوزها أسير الشاشة  فيبتسم ويرقصوا سوا  والبيت كله يغني: احنا مانقدرش نعيش من غير أنثى. ----------------- شعر صالح الغازي نشرت في مجلة الاذاعة والتليفزيون  صفحة الأُدَبَاتيِّة   اغسطس 2018

مقال الشاعر فريد ابو سعدة "مصوراتي لا يكف عن الكلام"

صورة
"شايف يعني مش خايف" لصالح الغازي  هو الديوان الرابع في تجربته في شعر العامية المصرية يبدو صالح في هذا الديوان أكثر ثقة بخياراته الجمالية ، فإذا توقفنا عند عناوين دواوينه السابقة "طالع نازل زى عصاية كمنجة " و"الروح الطيبة" و "سلمو عليا وكأني بعيد" نجد ما يشي برغبة الشاعر في تأسيس علاقة ود وتقرب مع مخاطِبه ، بينما في "شايف يعني مش خايف" نستشعر الثقة والاعتداد بالذات إلى حد الاجتراء على المخالفة وقول ما لا يعجب المخاطَب/ الآخر ، مؤكدا على ذلك في تصديره للديوان إذ يقول : آدي دفتر الصياد اللي يرضيني اللي مايعجبكمش وكما أعلن في التصدير أن المتكلم في هذا  الدفتر/ الديوان هو الشاعر في قناع الصياد ، فقد قسم الديوان / الدفتر إلى 5 محاور كل محور يشتمل على عدة قصائد -  قفص للحيوانات الصديقة - تشبك فيا الصنارة - حلم الحياة البرية والبراح - الصيد الجائر - فخ الوطن ورغم أن قناع الصياد يشغل المحور الأول  7 قصائد ، إلا انه في باقي المحاور وقصائد الديوان  يعود ذاتا شعرية تتكلم بلا أقنعة ، ذاتا راغبة في الونس والفضفضة ، تقطرُ خبر...

قراءة في ديوان صالح الغازي "سلموا عليا وكأني بعيد" · د.أحمد الصغير

صورة
        سَلِّمُوا عليَّا وكأنِّي بعيد  هو  الديوان الثالث للشاعر المصري صالح الغازي  صدر مؤخرا عن دار العين للنشر، القاهرة 2011 ، يحمل هذا العمل الشعري العديد من الظواهر الفنية داخل النص الكلي (نصوص المجموعة)  الذي جاء بداخله بل ينتمي النص الكلي إلي ما عرف بقصيدة نثر العامية  التي يكتبها مدحت منير والراحل مجدي الجابري  وحاتم مرعي ومسعود شومان وصادق شرشر وسعدني سلاموني وسراج وصفي ومحمد عزيز ،وماهر مهران ...... وغيرهم كثيرون ،  يحملون أصواتا شعرية متميزة ناضجة أسهمت  إسهاما قويا في عملية الحراك الأدبي والشعري في الوطن العربي بعامة ومصر بخاصة ، ومن ثمَّ  فقد  تبدو قصيدة نثر العامية ظاهرة مهمة في الشعرية المصرية العفية ، التي ينسج الشعراء من خلالها مشاريع حيوات شعرية جديدة ، من خلال آلياتها وتشكيلاتها المتعددة ، وتقنياتها التي حاول شعراؤها الاتكاء علي عملية الخلق الفني داخل النص ، وليس خارجه كما يفعل البعض ، ويأتي ديوان صالح الغازي  سلموا عليا وكأني بعيد ، ليمثل  نموذجا جليا لهذه المدرسة الشعرية / شعر العامية ...

لعبة البالونه مع الدبوس قصيدة صالح الغازي

صورة
    عايزه يعني تخليني أغني إنتى ليه زعلانه منى ؟ هو أنا غَلِّست حبه؟ والَّا فلِّست المحبه؟ والَّا كان قلبي إستخبى؟ والَّا طالبه حبه قسوه؟ فيه بلاد راحت في نَسوه! وفيه بلاد عليت بفكره. ع الكتاف مولود لبُكره إسمُه آسر عايزه يعنى وحش كاسر يكرهو    فيكي وفينا؟ والعيال تدعى علينا    ! طب قوليلي ...أقوله إيه؟ هييييييه كان يا ما كان من كام وتلاتين زمان   مصر كانت هُنَّا وهانت والَّا أقولُه إسأل عُمر؟ طولة العمر بقمر لما شاف حبه لُطاف من بركاتك يناير.   والَّا برضُه ح يبقى حاير ح يقول لُه إيه؟ هييييه نور إنقطع شعب إنخدع؟ والَّا ح يقول تمردنا والشر اللى جه ياخُدنا أخد نفسه وراح والَّ إيه؟ هيييييه             ورحاب يا أحلام البراح جات تقول لي إسألها غضبانه دى والَّا مالها؟ هى ح تفضل كده؟ من ده ل ده؟ والَّا جات كاتبه الحكايه إنسانيه في النهايه من أول الكا...

فتنة الخطاب ...الخدعة والبينة مقال وتبسيط صالح الغازي

صورة
هل اشتريت يوما شيئاً وحينما آويت لبيتك استغربت انك تعرضت لخدعة ساذجة ؟هل عرفت شخصاً واكتشفت انه على غير ما عرفته ؟! نعم.. للكلام فتنة تقدر أن تصرفنا عن الجوهر وتأخذنا من المعني الحقيقي ،يتم تمرير الينا المواقف والافكار فمنا من يصدق ومنا من ينبهر،نعم هناك من قادتهم مواهبهم ليخدعون الناس وهناك من يمارسونها بوعي لنجدها علي كل حال في معاملاتنا العابرة ، تمارسها السلطة في الاعلام وفي الانتخابات وأوضحها في آليات التسويق والترويج ،ليس هذا فحسب انما نجد أنفسنا سمحنا لها بالدخول بكسلنا في التفكيرفأستوطنت سائر معارفنا وبنينا عليها مواقف كبيرة وهامة ، انها تكنيكات قادرة بقوة المنطق علي خداعك وارباكك وتعطيلك وتضليل عقلك البشري فتلعب علي عقلك البشري الذي يهوى أحيانا الربط بين المتشابهات أو تلمس في نفسك نقص أو توق ما لشئ ،فيستغل أحدهم ذلك لتمرير فكرة أو موقف ليقتنص منك مكسب ما في حين انك المخدوع الذي يشعر بالامتنان! أقدم في مقالي هذا مقاربة مع كتاب يفند هذا الموضوع "المغالطات المنطقية " للدكتور عادل مصطفي ويتناول (طبيعتنا الثانية وخبزنا اليومي) فصول في المنطق غير الصوري جاء الكتاب في...