المشاركات

مقال الشاعر فريد ابو سعدة "مصوراتي لا يكف عن الكلام"

صورة
"شايف يعني مش خايف" لصالح الغازي  هو الديوان الرابع في تجربته في شعر العامية المصرية يبدو صالح في هذا الديوان أكثر ثقة بخياراته الجمالية ، فإذا توقفنا عند عناوين دواوينه السابقة "طالع نازل زى عصاية كمنجة " و"الروح الطيبة" و "سلمو عليا وكأني بعيد" نجد ما يشي برغبة الشاعر في تأسيس علاقة ود وتقرب مع مخاطِبه ، بينما في "شايف يعني مش خايف" نستشعر الثقة والاعتداد بالذات إلى حد الاجتراء على المخالفة وقول ما لا يعجب المخاطَب/ الآخر ، مؤكدا على ذلك في تصديره للديوان إذ يقول : آدي دفتر الصياد اللي يرضيني اللي مايعجبكمش وكما أعلن في التصدير أن المتكلم في هذا  الدفتر/ الديوان هو الشاعر في قناع الصياد ، فقد قسم الديوان / الدفتر إلى 5 محاور كل محور يشتمل على عدة قصائد -  قفص للحيوانات الصديقة - تشبك فيا الصنارة - حلم الحياة البرية والبراح - الصيد الجائر - فخ الوطن ورغم أن قناع الصياد يشغل المحور الأول  7 قصائد ، إلا انه في باقي المحاور وقصائد الديوان  يعود ذاتا شعرية تتكلم بلا أقنعة ، ذاتا راغبة في الونس والفضفضة ، تقطرُ خبر...

قراءة في ديوان صالح الغازي "سلموا عليا وكأني بعيد" · د.أحمد الصغير

صورة
        سَلِّمُوا عليَّا وكأنِّي بعيد  هو  الديوان الثالث للشاعر المصري صالح الغازي  صدر مؤخرا عن دار العين للنشر، القاهرة 2011 ، يحمل هذا العمل الشعري العديد من الظواهر الفنية داخل النص الكلي (نصوص المجموعة)  الذي جاء بداخله بل ينتمي النص الكلي إلي ما عرف بقصيدة نثر العامية  التي يكتبها مدحت منير والراحل مجدي الجابري  وحاتم مرعي ومسعود شومان وصادق شرشر وسعدني سلاموني وسراج وصفي ومحمد عزيز ،وماهر مهران ...... وغيرهم كثيرون ،  يحملون أصواتا شعرية متميزة ناضجة أسهمت  إسهاما قويا في عملية الحراك الأدبي والشعري في الوطن العربي بعامة ومصر بخاصة ، ومن ثمَّ  فقد  تبدو قصيدة نثر العامية ظاهرة مهمة في الشعرية المصرية العفية ، التي ينسج الشعراء من خلالها مشاريع حيوات شعرية جديدة ، من خلال آلياتها وتشكيلاتها المتعددة ، وتقنياتها التي حاول شعراؤها الاتكاء علي عملية الخلق الفني داخل النص ، وليس خارجه كما يفعل البعض ، ويأتي ديوان صالح الغازي  سلموا عليا وكأني بعيد ، ليمثل  نموذجا جليا لهذه المدرسة الشعرية / شعر العامية ...

لعبة البالونه مع الدبوس قصيدة صالح الغازي

صورة
    عايزه يعني تخليني أغني إنتى ليه زعلانه منى ؟ هو أنا غَلِّست حبه؟ والَّا فلِّست المحبه؟ والَّا كان قلبي إستخبى؟ والَّا طالبه حبه قسوه؟ فيه بلاد راحت في نَسوه! وفيه بلاد عليت بفكره. ع الكتاف مولود لبُكره إسمُه آسر عايزه يعنى وحش كاسر يكرهو    فيكي وفينا؟ والعيال تدعى علينا    ! طب قوليلي ...أقوله إيه؟ هييييييه كان يا ما كان من كام وتلاتين زمان   مصر كانت هُنَّا وهانت والَّا أقولُه إسأل عُمر؟ طولة العمر بقمر لما شاف حبه لُطاف من بركاتك يناير.   والَّا برضُه ح يبقى حاير ح يقول لُه إيه؟ هييييه نور إنقطع شعب إنخدع؟ والَّا ح يقول تمردنا والشر اللى جه ياخُدنا أخد نفسه وراح والَّ إيه؟ هيييييه             ورحاب يا أحلام البراح جات تقول لي إسألها غضبانه دى والَّا مالها؟ هى ح تفضل كده؟ من ده ل ده؟ والَّا جات كاتبه الحكايه إنسانيه في النهايه من أول الكا...

فتنة الخطاب ...الخدعة والبينة مقال وتبسيط صالح الغازي

صورة
هل اشتريت يوما شيئاً وحينما آويت لبيتك استغربت انك تعرضت لخدعة ساذجة ؟هل عرفت شخصاً واكتشفت انه على غير ما عرفته ؟! نعم.. للكلام فتنة تقدر أن تصرفنا عن الجوهر وتأخذنا من المعني الحقيقي ،يتم تمرير الينا المواقف والافكار فمنا من يصدق ومنا من ينبهر،نعم هناك من قادتهم مواهبهم ليخدعون الناس وهناك من يمارسونها بوعي لنجدها علي كل حال في معاملاتنا العابرة ، تمارسها السلطة في الاعلام وفي الانتخابات وأوضحها في آليات التسويق والترويج ،ليس هذا فحسب انما نجد أنفسنا سمحنا لها بالدخول بكسلنا في التفكيرفأستوطنت سائر معارفنا وبنينا عليها مواقف كبيرة وهامة ، انها تكنيكات قادرة بقوة المنطق علي خداعك وارباكك وتعطيلك وتضليل عقلك البشري فتلعب علي عقلك البشري الذي يهوى أحيانا الربط بين المتشابهات أو تلمس في نفسك نقص أو توق ما لشئ ،فيستغل أحدهم ذلك لتمرير فكرة أو موقف ليقتنص منك مكسب ما في حين انك المخدوع الذي يشعر بالامتنان! أقدم في مقالي هذا مقاربة مع كتاب يفند هذا الموضوع "المغالطات المنطقية " للدكتور عادل مصطفي ويتناول (طبيعتنا الثانية وخبزنا اليومي) فصول في المنطق غير الصوري جاء الكتاب في...

القمر بوبا ... للفنان محمد وردي

صورة
القمر بوبا الفنان : محمد وردي كلمات جزء من التراث وجزء للشاعر اسماعيل حسن

مساحة حرة في اذاعة مونت كارلو الدولية حوار مع الشاعر المصري صالح الغازي Monte Carlo Doualiya‏

صورة
اذاعة مونت كارلو الدولية "مساحة حرة" تستضيف الشاعر المصري صالح الغازي، وحديث حول ديوانه الجديد "شايف يعني مش خايف" وحول شعر العامية المصرية.وتجربة صالح الغازي الشعرية بتاريخ 27 اغسطس 2017 Interview with Radio Monte Carlo International with the Egyptian colloquial poet Saleh ELGhazy Monte Carlo Doualiya‏ حوار: طارق حمدان وسلافة عويشق روابط للحوار على youtube رابط الحوار علي soundcloud https://soundcloud.com/salehelghazy/cqzfybkczkyl الرابط على اذاعة مونت كارلو الدولية https://m.mc-doualiya.com/programs/hot-coffe-mcd/20170827-%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%B2%D9%8A-%D8%B4%D8%A7%D9%8A%D9%81-%D9%8A%D8%B9%D9%86%D9%8A-%D8%AE%D8%A7%D9%8A%D9%81-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF ديوان شعر شايف يعني مش خايف صدر عن الهيئة العامة المصرية للكتاب #اذاعة_مونت_كارلو_الدولية #صالح_الغازي #شعر_العامية_المصرية #مساحة_حره #شايف_يعني_مش_خايف Monte_Carlo_Doualiya‏#

صالح الغازي: الفنانة ريم الكيلاني.. الفن السلاح للدفاع عن الهوية

صورة
ريم الكيلاني تعيد بعث جواهر التراث الفلسطيني ------------------------------------------------------------------------------------------------- حين نستمع إلى أغنية قديمة ،نتوقف كثيراً ونركز لتصنيف الأداء والتوزيع، إنها تجربة حاسمة ومحك فاصل في تاريخ من يعيد علينا أغنية سواء تراثية أو من ابداع مغني سبق. ويسجل التاريخ تجارب كثيرة تراوح فيها الأداء والإجادة، ورغم انتهاك العديد من المغنيين للتراث لكن هناك من يلفت النظر ويجبرك على الوقوف وقفة تقدير واحترام. والفنانة ريم الكيلاني أعادت لنا جواهر من التراث سواء الفلسطيني ومن أغنيات سيد درويش بحالة متوهجة مدروسة ، وتؤكد عبر مشروع متصل في ألبومين أن تميزها ليس فقط كمغنية انما هي جامعة للتراث الفلسطيني فجمعت كلمات أربعة أغنيات من التراث الفلسطيني بينما ما قدمته من التراث7أغنيات،كذلك هي ملحنة وموزعة موسيقية على درجة رفيعة من الفكر. في ألبومها الأول (الغزلان النافرة) صدر عام (  2006  ) تقدم أغاني فلسطينية من الوطن الأم والشتات وتصدره بكلمات الشاعر محمود درويش "وعن دفاعي أدافع" ،وتهدي ألبومها إلى والدتها وترجع لها وللأمهات الك...