المشاركات

بعد نقل المومياوات الملكية.. هل نحن عرب أم فراعنة؟

صورة
  تحقيق للصحفي ايهاب مسعد بعد حفل نقل المومياوات الملكية الفرعونية من المتحف المصري بميدان التحرير إلى متحف الحضارة بالفسطاط، تصدرت أزمة الهوية المصرية الساحة الإعلامية والثقافية، وثار السؤال التقليدي، "هل نحن عرب أم فراعنة؟ وأخذ هذا السؤال مساحة كبيرة بين المفكرين والمثقفين ورجال الدين الذين ربطوا بين العروبة والإسلام، ومصر الفرعونية والإسلامية والذي لا تعارض بينهم لأن كل منهم زمانه. ويعتبر هذا السؤال في غاية الأهمية لأنه يتعلق بقضية الهوية والانتماء للحضارات، رغم أن التنوع من أهم عناصر تكوين وثقافة الشخصية المصرية، كما يقول الشاعر الكبير فاروق جويدة في مقال له بجريدة الأهرام وكان لـ «الطريق» هذا اللقاء مع عدد من الأدباء والكُتاب لمناقشة تلك القضية الهامة، خاصة أنهم دائما خط الدفاع الأول عن الهوية المصرية والانتماء. --------------------------------------------------------- يرى الشاعر والكاتب صالح الغازي، أن الحضارة المصرية القديمة تستحق أن نفخر بها وقد نجد بعد كل مناسبة لإحيائها تلميحات أن ذلك يتعارض مع الهوية العربية أو الاسلامية!. وأضاف، أفسر ذلك بالتقصير المتراكم من وزارة التع...

أزمة صناعة النشر العالمية : صالح الغازي

صورة
(1 - 2) أصدر الاتحاد الدولي للناشرين مطلع 2021، تقريراً فريداً من نوعه، عنوانه «من جهود التصدي للجائحة، إلى التعافي منها» في 52 صفحة، ويتناول تأثير جائحة «كوفيد - 19» في صناعة النشر العالمية، يشير إلى الجهود ويفكك التحديات ويكشف حقائق ويعرف بالمشكلة. تنبع أهمية هذا التقرير من أنه يعكس الواقع، وأنه محفز لبذل دور أكبر لتنشيط الثقافة، ويقترح حلولاً أوسع لأزمة النشر، لذلك أقدم مقاربة مع بعض معلوماته وإضاءة على ما تيسر من محتوياته: بني التقرير على استطلاع رأي 33 مشاركاً يمثلون مراكز تحقق 90 مليار دولار أميركي، أي 70 في المئة من حجم سوق النشر العالمي، بما يعني أن صناعة النشر عالمياً تمثل في حدود 130 مليار دولار. ويذكر التقرير أن هناك دولاً بعينها وجهت خططا وجهودا حكومية على مستويات «الاقتصاد والثقافة وقطاع النشر»، والدول التي عملت في الاتجاهات الثلاثة مجتمعة هي: كندا والصين ومصر وفرنسا وألمانيا وأندونيسيا وإيطاليا والمغرب ونيوزلندا وتايلند والإمارات والمملكة المتحدة. كما أن هناك اتحادات للناشرين تلقت «منحاً وإعانات أجور وإعفاء ضريبياً». والملاحظ أنه لم يجمع اتحاد بين المساعدات الثلاث لكن ا...

‏أغنية النيل : شعر صالح الغازي

صورة
النيل حابي أول فصل في كتابي ع الضفة شاهد مداين معابد  جناين ..جناين  إحنا جاورنا السعيد.  النيل بسيط  يجمعنا في المندره نشرب من القله   نشوي كيزان الدره  قوم نحصد الغله  هات شوال الطحين الفرن مشتاق للعجين. النيل يقدر ضيفه يجود لنا بكيفه. إشي فول و بصاره  وإشي وز   على صينية رز.   النيل  محبة أصفى م السما بحبه. إيه أحلى من الرمان  قصب السكر  عيدان عيدان جمعنا القطن شوف كام طن. البيوت مليانه خير. على صفحته    يتراقص الطير  من فرحته مفتون بريحة البرتقان.   النيل فتان  نسمه شقية بتسابق نسمه خوافه ريحة الجوافة  واصله للشط  أنا شوفت ضفدع نط الصبايا تدلدل الرجلين. جنبهم يسبح البط  من الطمي بيعملوا حنه النيل جنه   القعده أحلا وسط مليون نخله و الا نقعد تحت  شجرة شعر البنت إيه أحلا من النبت؟  غير بحر النيل. العفار ..  من مسابقة خيل.. حمار  بيجري بسرعه جاموسه واقفه ع الترعه. البلطي في الميه يبلبط يبص لينا ويتنطط حاولنا نصطاد ما عرفناشي قمنا ش...

الشاعر صالح الغازى

صورة

مقال صالح الغازي في القبس: الرحالة الرقميون Digital Nomads

صورة
تنامت ظاهرة Digital Nomads.. أشخاص أعمالهم عن بعد فقط دون شرط التواجد المكاني، احترفوا اختصاصات الكترونية مختلفة مثل البيع والشراء والاستشارات والأبحاث، وتنظيم الدورات التدريبية وإدارة مدونات ومواقع، وادارة المحافظ الاستثمارية وتعاملات البورصات، وحتى صيانة المواقع، وبالتأكيد التسويق لمنتج أو لشخص أو لفكرة أو لدولة أو لكيان ما أيا كان! هم مهنيون محترفون يتحركون هنا وهناك، ويكثرون خاصة مع وله الناس بمواقع التواصل الاجتماعي. من الصعب الجزم بأنهم لا يحبون العمل الروتيني ولا النظام الممل ولا الحضور اليومي للعمل. لأنهم بالتأكيد منظمون ويجتمعون مع رؤسائهم والمهتمين والعملاء على مدار الساعة؛ بالتأكيد لديهم قواعد في أعمالهم يحترمونها، وروتين ونظام يلتزمون بهما. يبحثون عن الفرص باستمرار، يحبون السفر؛ يتنقلون كثيرا، نمط حياتهم مختلف وجذاب للبعض لكنه مرتبط بقدراتهم على التقاط الفرص والعمل في ضغوط. وجدنا منهم الطهاة، ومنهم مطورو البرامج ومنهم الاستشاريون، ومنهم من يعمل في شركة واحدة ومن يعمل لعدة شركات، ومنهم من يتم استئجاره للترويج لشيء ما، أكثر ما يشغلهم هو شحن بطارية اللاب توب، وجودة خط الانترنت...

نجم افتراضي مقال صالح الغازي

صورة
النموذج المعتاد، ان يكون انسان متميز في مجال وله متابعوه ومحبوه، ثم يمتد تأثيره خارج المجال أو يتم توظيفه أو استغلال مساحة قبوله لتمرير رسائل أو إعلانات، مواصفاته مميزة ومبهرة، نجم في التمثيل أو في الغناء، أو مذيع أو نجم أزياء أو في الموضة، أو في الرياضة، لكن كثيرا ما نصدم بالنجوم لنجد أفكارهم فيها الكثير من الادعاء وطرقهم المحبوبة فيها التصنع، ونصدم حين نجد الزيف أكثر من الحقيقة، والبعد عن القيم أكثر من الاقتراب منها، ونصدم أكثر حين ينطق أحدهم برأي أو فكرة فيها عنصرية.. كما نصدم حين نجد النجم لا تعنيه المسائل الوطنية ولا القيمية، كأنه دمية في يد ممولة! وكثيرا ما يأفل النجوم فنصاب بصدمات! وقد يطلب النجم مزايا أكثر فيثقل منتجه بزيادة راتب، أو يتورط في حدث يقضي على نجوميته كأن يدمن مثلا، وقد يمرض طبعا، لكن ما الحال اذا ظهر نجم لا يتغيب، لا يمرض، لا ينقل المرض، يتم تصنيعه طبق مواصفات محددة، لا يطلب زيادة، لا يتذمر ولا يغضب، غير مطلوب منه أن يجامل أو ينافق، سيؤدي مهماته دون خطأ، لن يتعذب من فراق، لن يستهلك. أتوقع أنه امر جائز جدا، أن يخرج للعالم نجم افتراضي، أتوقع أن يحبه الاطفال والعديد م...

مثقفون مصريون عن موكب المومياوات: «رسالة مصر للعالم.. نحن هنا»

صورة
صحيفة الدستور : نضال ممدوح - الأحد 04/أبريل/2021  ____ تستمر مشاعر الفخر والفرحة التي غمرت المصريين بالتزامن مع حدث موكب المومياوات الملكية، والتي ترجمها الكثيرون عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومن بينهم الكتاب والمثقفين المصريين حيث رصدوا وسجلوا هذه الليلة التاريخية واليوم الوطني بامتياز، والتي طغت مشاعر الانتماء والفخر بالهوية المصرية، من خلال تغريدات ومنشورات المبدعين عبر حساباتهم الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي نرصدها لكم في هذا التقرير. ___  قال الشاعر صالح الغازي، موكب المومياوات الملكية حدث حضاري مميز ومهم في مصر الملهمة أرض الحضارة المستمرة بقوة رسوخها، وتحية لأجدادنا القدماء اللي حضروا من آلاف السنين، رئيس مصر يستقبلهم بكل تقدير وتحية من 21 طلقة من مدفع مصري. ومجهود لافت للنظر من المايسترو نادر عباسي وأداء مميز لرضوى البحيري عازفة التمباني، وعازف الناي الرائع نقلني لروح مصرية، وعازفة الكمان الروعة وأغنية حلوة لنسمة محجوب، وإبهار في الضوء وفي الحركة والأغنيات وفي الرقصات وفي الأفلام التسجيلية وفي الملابس توفيق في اختيار المذيعين والمغنيين والممثلين، وإبهار في الدقة وا...

صالح الغازي: موكب نقل المومياوات الملكية

صورة
   الحدث التاريخي الكبير بمصر في الثالث من أبريل  2021    موكب نقل المومياوات الملكية، من المتحف المصري بالتحرير  لملوك الأسر ١٧و١٨و٢٠  إلى  مقرها الجديد متحف الحضارة بالفسطاط. نقل 22 مومياء، منها 18 لملوك، و4  لملكات. أحدثهم من اكثر من ١١٠٠ سنة قبل الميلاد.. وبتفصيل اكثر عن أسماء الملوك وأسرهم   الملك سقنن رع تا عا الثاني، عصرالأسرة 17 ( 1550-1539 ق.م) الملكة أحمس نفرتاري، زوجة الملك أحمس عصرالأسرة 18 الملكة ميريت آمون زوجة الملك آمنحتب الأول، عصر الأسرة 18 الملك أمنحتب الأول، عصر الدولة الحديثة، الأسرة 18 ( 1525-1504 ق.م) الملك تحتمس الأول، عصر الدولة الحديثة، الأسرة 18 ( 1550- 1292 ق.م) الملك تحتمس الثاني، عصر الدولة الحديثة، الأسرة 18 ( 1492 -1479 ق.م) الملكة حتشبسوت، عصر الدولة الحديثة، الأسرة 18، ( 1479 - 1458 ق.م) الملك تحتمس الثالث، عصر الدولة الحديثة، الأسرة 18 ( 1479- 1425 ق.م) الملك أمنحوتب الثاني، عصر الدولة الحديثة، الأسرة 18 ( 1428-1397 ق.م) الملك تحتمس الرابع، عصر الدولة الحديثة، الأسرة 18 ( 1...

مقال صالح الغازي : جلسة استماع افتراضية

صورة
صالح الغازي كتاب وآراء ٢٧ مارس ٢٠٢١ حينما نظر أمامه وجد تعبيراته نفسها وتحركاته نفسها، لكنه يظهر على شكل قطة حولاء، هل أصبح مسخاً؟ صوته نفسه، لكن على شكل قطة كرتونية. هذا ما حدث لأحد المحامين في تكساس يوم 9 فبراير 2021 أثناء جلسة محكمة افتراضية على برنامج زوم وكان رد فعله التلقائي أنه ظل يردد أنا لست قطة... أنا لست قطة. وتفهم القاضي وظل يرشده إلى كيفية إزالة الفلتر! واستدعي المحامي مساعدته لإزالة الفلتر لكن لم يتمكنا، وأطلق القاضي تحذيرا للمشاركين في جلسات الاستماع: إذا استخدم طفل جهاز الكمبيوتر، قبل أن تشارك في جلسة استماع افتراضية، فتحقق من إعدادات البرنامج. وتناقلت وكالات الأنباء الحدث وعلق المحامي أنه لا يتعامل جيدا مع الكمبيوتر وأن الجهاز لمساعدته ويبدو أن ابنه الصغير كان يستخدمه وهو الذي وضع الفلتر! وفي اليوم التالي 10 فبراير 2021 أثناء مداخلة أحد النواب الجمهوريين في اجتماع افتراضي للخدمات المالية في مجلس النواب الأميركي، فجأة انقلبت صورته رأسا على عقب، وفوجئت رئيسة الجلسة وقالت له هل أنت بخير، وقال نعم ولكن لا أعرف كيف أصلحه ثم علق: على الأقل لست قطة. يحدث هذا كله من تداعيات «ك...

الشاعر صالح الغازى ضمن مبادرة الهيئة العامة لقصور الثقافة

صورة
مبادرة الهيئة العامة المصرية لقصور الثقافة أحد البرامج الرائدة والتي بدأت من بداية كورونا لاستضافة المبدعين للتشجيع على القراءة والتواصل مع قراءة أشعار صالح الغازي #صالح_الغازي #اليوم_العالمي_للشعر #readtheworld

صالح الغازي التحوّل للأرشيف الإلكتروني

صورة
القبس: متى نستغني عن الخرامات والدبابيس والدباسات والملفات الورقية والكرتونية ورائحة الغبار؟ كيف وهناك غرف ضخمة وملفات محشوة بالمستندات الورقية وتلزمها صيانة ونظافة دورية لحمايتها من التلف! بعد طفرة التحول الإلكتروني عبر عمليات البيع والشراء والمعاملات الخدمية التي جاءت من تداعيات كوفيد 19، وجب تذليل العوائق للتحول الإلكتروني للأرشيف الورقي، فما حدث هو تحول رقمي جزئي، فالمساحات التي عليها الأرشيف تدل على أن التحول الرقمي شكلي ولم يدخل إلى عمق الفكر الإداري، فالمنشآت الكبيرة إما تحتاج إلى شركات متخصصة لإنجاز هذا التحول مع نظام قوي يؤمن ويحفظ الحقوق، والمنشآت المتوسطة والصغيرة تحتاج أن تخصص إدارة تتعاون مع إدارة تكنولوجيا المعلومات لإنجاز ذلك. وقبل ذلك كله الأمر يحتاج إلى تشريعات حكومية مواكبة، مثلاً اعتماد التوقيع الرقمي والاعتراف به أمام المحاكم، والاعتراف بالعقود والمستندات الرقمية، مع إعلان مواصفات أو اشتراطات لصحتها، ثم اعتماد آليات عمل واقعية وتعريف المجتمع بها. الأرشيف الإلكتروني لا يأخذ مساحة تذكر ويمكن الاحتفاظ به في أكثر من مكان واستدعاؤه بأكثر من وسيلة. واتاحة المعلومات والمست...