عالم ثري بالحكايات- قراءة فى رواية سهير المصادفة لهو الأبالسة

غلف الرواية غلاف الليل القاتم الا من ضوء فتان يغوى الرائى ،فتأخذنا الروائية سهير المصادفة بروايتها لهو الابالسة الصادرة عن دار ميريت الى عالم تنتثر فيه الحكايات فى لوحة تشكيلية ليلية ابطالها العفاريت( رجلين المعيز) والدم يلون فيها الخطوط العريضة لمجتمع الغابة وتترك لنا مها الفاتنة تحكى بوعيها حين تكتب او لا وعيها حين تهذى .باسلوب شيق وجذاب ولعل من أكثر الأوقات استمتاعا باللغة وصفها للشوارع حين دخولها الحوض /مكان الرواية ص9-10 “ميدان روكسى المنمق وشوارع مسطرد الفارغة المذمومة الشفتين غضبا ..والآن نقترب من مجموعة بيوت سوداء متناثرة وكأنهم ألقوها من مركبة طائرة عملاقة ..الخ” وشاعرية اللغة تجانست مع جو اسطوري حرصت عليه الكاتبة بببساطة تناسبت مع الحكايات الشعبية التى سردتها .ورصدت فى روايتها الثرية عدة جوانب هى:الجمال والقبح واطلالة على عالم الحكايات الثري وفلسفة الظلم.
$$$$$$$$$$$$$$ الجمال والقبح
احتفت الرواية بشكل خاص بجمال مها الاسطوري ،ص23 بداية تعارف مها بأحمد اعترف انه كان متجوز وانه مادام قادر ح يتجوز لكن مش ح يحب غيرها ص92 تقول لها نجوي ” كيف احتملت كل هذا الجمال” ص93 حكاية اخوها غير الشقيق الذى امتنع عن الأكل والشرب بسبب جمالها ومات واتهمها ابوها انها السبب فاعتصمت بابتلائها وتكونت طبقة لامعة شفافة من الدمع على مقلتيها ذادتها جمالا . ص 104 تقول مها انها لما تموت ستعلن الملائكة جمالى على الملأ . ص132 لما راحت مع احمد منصور فى البوكس اكتشف ط ريقة هشها للذباب والناموس فأحبها أو ذاد حبه لها . ص269 البلغاري الذى احبها يقول لها ان تحريم ظهور المرأة الشرقية بدون برقع بسببها . ص270 يترك البلغاري ورقة كتب فيها “انا رأيت جمال الفراعين كله وسأحتفظ بوجهك الجميل ” ص280 بعد مقتل احمد منصور تقول لمها: هناك طريقة واحدة لتفادى الكارثة وهو عدم ولادة امى لى وعلى هذه الهيئة تحديدا” ص299 يقول احمد الدالى ” ستعذب مها محبيها وستتعذب بهم ” ص315 يقول كمال اللبنانى” بيروت كانت مثلك جميلة يا مها” ص342 عند موتها فى المستشفى تقول ” لقد أضعت حياتى كاملة مدفونة بذيلى فى مياة ضحلة انتظر شبكة لتصطادنى حتى اهرع اليها لماذا عشت عمرى كله سشمكة جيتار حمقاء ” يظهر جمال مها بمبالغة اسطورية كأنها تقدم عرضا لتفاصيل ولعها بذاتها وعذابها وغرامها لجمالها كالراقصة الشرقية لتصل الى حب تعذيب الرجال والسعى لاجتذابهم واغوائهم وكأنها تخفى كارثة داخلها. ∆∆∆∆∆∆∆ عالم الحكايات الثري
(حكاية بطة ) ص11 بطة تحوم حول الحمار كالسمكة ، وانشراح تظنها تهئ الحمار لياجعها ص 33 ..ثم موتها ومطاردة عفريتها لرجال الحى وتحويله اثداء النساء الى اكياس زيت مغلى ص94 …كذلك السا ئق بهيئة النقل العام الذى داس سيدة حسب انها عفريت بطة …وأمين المعمل الذى وسوس له عفريت بطه اختلاس الخزانة …وحكايات عديده عن عفريت بطه الذى سكن الشارع والذى كان له دورا هاما فى الرواية كأسطورة لعفريتة شهوانية مفسدة . ( حكاية انشراح السبتاتى ) دخلت بيت مها ونجوي كمعلمة للحى وقائدته فتقول عنها مها ص 72 “فكرت مها على ايقاع اهتزاز ردفى انشراح وهى تستمع من الشرفة لخطبة احد المرشحين ..هل يكون له نفس التقطيبة وهو بارك فوقها ..الخ ص244 تدخل انشراح فى الخناقات وتعرية نساء الحى وخلع سراويلهن لتفضحهن و ص 245 تبين انشراح منطقها ” شوفى يا مها اللى تحترم نفسها معايا ما بجيش نحيتها خالص” وص276 تتسبب فى قفل قسم الشرطة وتؤجر المدرسة وتنشئ سوق الاحد ص384 تسافر الصعيد بعد انتحار احمد منصور وتعترف انه ضاجع 30 امرأة حملن منه وتتعلم شغل الدايات وتولدهن …ويظهر الشيخ حافظ المرسى ليحفظ القرءان ويقيم شعائر الصلاة ص308 وفى النهاية يقتلها ابنها احمد القط قائلا “نفذت امر الله ماتت امى رجما “وصلى عليها الشيخ حافظ وبعدها مات وانهارت المدرسة والسوق ..الخ. (حكاية على القزعة )حسن ابو ايد خضرا اللى اتجنن كان ميكانيكى ثم حرامى وحكاية مراته سيده ص116 وحكايته مع الشيخ حافظ اللى بيظهر له وهو نايم برجلين معيز – وطبعا هنا استفاده واضحه من التراث الشعبى – وبعدها طلاقه من سيده واستقصاد المأمور له ،لأنه عطله عن السفر لبلده المنوفيه فكان جزاؤه انه بهدله وبعدها اشتبهوا فيه انه المحرض على قتل المأمور ودخل السجن . (حكايات ال القط)حجازي القط زوج انشراح وهو محارب ايام الاستنزاف ص283 يرغب فى معرفة ماتكتبه عنهم مها ..وابنه احمد القط يحمل نفس الشغف لمعرفة ما تكتبه مها عنهم وتجارته للمخدرات وعمله كمطرب ورجوعه للشارع وتقمصه لدور الناصح والواعظ وقتل امه وص247 جر اخوه من جلبابه فى الشارع حتى مات وبعدها سجن . ( حكاية احمد منصور ) ابن سكينه العاميه ، رمى القلم لمها من البلكونه واستقال من احد الاحزاب اليسارية بعد معرفته بتمويل اجنبى لها.وارشاده كيفية الدخول لبطه واقترابه من مها ونجوي وشغفه بمها وص241حكاية حبتى المشمش فى أذنيه ودخوله حجرة مها وص250وصوله لشدة اللهفة على مها والراوي يؤكد انه لم يمس امرأة حتى نصره الدمنهوري التى سلمت له نفسها ودست ابهامها الى اخر مداه ففقأت بكارتها .. وللتناقض فى انه لم يمس امرأ أكدت انشراح لن ارشاده الدخول لبطه يعنى انه دخل لها من قبل ! وص254 حكاية ابو أحمد منصور الميت الذى كان نحاتا للشمع كان ينحت تماثيل للاشخاص وحكاية خرافية تحكى عنه انه تزوج قطة من تحت الارض…الخ وتزوج سكينه العامية وانجبت له احمد منصور وكان بيخرج الحيات من الجحور فقتلته واحده و ص256 تتطور شخصيته الى خرافة كاملة فدرب الحشرات حتى عششت فى قميصه ص266 ويدهن المرايا عسل اسود ويحلق ذقنه اكثر من مرة حتى تهتك جلده كأنه ينتحر. وص282 بعد الافتراق عن مها يحتضن وابور جاز ويموت. وتموت سكينه العاميه ص292 خلعت ملابسها وقلبت النجوم على مها وليلى الأصيل وطلعت ريحتها لقومها و(حكايات قصيرة اخري) قد تظهر لابطال الرواية فى المنام او تتداخل مع الحكى على شاكلة اسلوب الف ليلة وليلة فيحكيها احد ابطال الرواية او تحكيها الراويه نفسها. ص77 حكاية وردة التى قطعت زوجها وظهرت ص99 لانشراح فى المنام ودعتها ان تسلم الولدين لأبويها . ص124 حكاية مظاهرات قرنيبيا والسفير والطلاب وصورتهم على الحائط ص156 حكاية احمد ابو خطوه واولاده ال26 وص150 حكاية فاديم ايفانوفيتش خيانة زوجات المحاربين و القس الذى يرفع يده وقوة روحه حفظت القبعة ص196 حكاية عدلات وسيد الذى وقع فى اذان مصنع الحلويات وحرقتها نجوي. وص 214 يحكى احمد الدالى قصة بشاير وبشير وص 214 حكاية احمد منصور عن عويضه والصندل عند كوبري قصر النيل وامه كفايه التى وقعت اذنها من الحزن وتأكل كل جسمها ! ص326 حكاية فالنتينا ممرضة الحرب المتطوعة التى ماتت فى الشارع ولم يدفنها احد والاسطورة تقول انها تختفى تحت اكوام الثلج لتظهر كل صيف شابه وصغيرة . ص95 حكاية تانيا وسلاف الطوال
هكذا كانت الحكايات متداخلة منها المستمرة التى اكتملت على مدار الرواية وحكايات اخري اتت بمجرد حكيها دفعة واحدةكلها حكايات مدهشة. الرمز فيها عال وتدخل منطقة رائقة بين الحكى الرمزي و التفاصيل اليومية لتؤسس اساطير صغيرة تعكس مجتمعا يحمل كما دقيقا وهائلا من التناقضات بين الجبروت والضعف والتدين والغواية .
وعن الحكايات الفرعية والحكاية الرئيسة هل أخطأت الكاتبة فى حق الحكاية الرئيسة ( حكاية أحمد الدالى ومها ونجوي) فالعلاقة بينهم ظلت فاترة طول الوقت وساكنة لكن مهدت لنا الكاتبه ذلك بذكاء فى ص 95 ” أسدلت نجوي ستائر النوافذ وتهيأت للدخول أخيرا فى جولاتها العديده للأمساك بحقيقة دمها المسلوب فمها ستنام طويلا وسيمتد صمتها كالقطيفة البيضاء بعد أن تصحو لأيام كثيرة ، عليها أن ترتب جلستها فوق السطوح وتبدل أدوارهم مرارا فينزح بائعو الخضار الى الصدارة ويروح كل الذى أحبت خلف ستر كثيفة من الضباب ” بهذا المقطع تؤكد لنا الراوية انها تناولت الموضوع بوعى شديد وكأنها احتفت بالظروف المحيطه وافسحت المجال للحكايات والاساطير والخرافات لتبين انعكاسها على سلوك شخوصها البائسة وعلى مجتمعها كنوع من الايحاء دون الفجاجة والاشارة دون التصريح فلم تركز الضوء عليهم الا نهاية الرواية . مها : البطلة التى تشبه فى جمالها أمها ، تسعى كى يحبها الجميع ،مشغولة بجمالها لدرجة المرض تحب زوجها وتسعى لتخليد حياتها وفى نهاية الرواية توصى ببيع روايتها لبائعى الطعمية . احمد الدالى : محب النساء. نجوي: أخت مها تشبه الأب تزوجت يوما واحدا ولم تفض بكارتها وذلك عقدة عندها ودمامتها سبب انزوائها . وفى ختام عالم الحكايات اترك نجوي ص67 تقول: يا مها ما الذى يعرفه الدجاج عن البيض ؟ هل يعرف انه خراء ام يعرف ان به اطفاله ؟وهل يعرف اننا نأكله؟ ∆∆∆∆∆∆∆ الليل فلسفة الظلم
الظلام / الليل غلف الرواية وكان المشترك بين احداثها فعبر عن الظلم والاكتئاب والاحباط والخوف وظهرت فيه العفاريت فانه طويل ومستمرففى ص26 النهار يشبه على القزعة وص23 الليل جميل شريطة ان لا يطول فأنيابه تزداد اذا ما طال وص36 كسيد يتقن تأديب عبيده فى ظل الظلام يختلق كل ليلة حيلا عديده .والشارع اسمه شارع د. طه حسين فرغم سذاجة التسمية لكنها تقول ص 66″ ان اهله قنعوا بالظلام الدامس” حتى لما جاءت الانتخابات ص71 وعدوا بلمبة لكل مواطن . وص 96 ينشد احمد منصور شعر درويش” ليس هناك الا الله وحده قادر على رفع هذا الظلام” وهناك حار هام بين سكينه ومها ص 98 تظهر فيه فلسفة الظلم سكينة :هل حقا يقتسم الظلم الظالم والمظلوم ؟ مها : لو لم يستعذب المظلوم طعم الظلم ما استطاع الظالم طهيه؟ ص103 بعد ظلم المأمور لعلى القزعة يقول الراوي” مهما اشتد سوادك ايها الليل فنحن مضطرون ان نرعى بذور تفاؤلنا لتنمو على ريشك القبيح” وفى ص 275 وبشكل تهكمى ” لانقطاع النور اقالت الحكومة وزيرين وشرعت فى اعداد دراسات جدوي لانشاء محطة نووية تولد الكهرباء بحى حوض الجاموس” ومع نهاية الرواية ص364 تقول مها لنجوي -هل جاء النور - أي نور يا مها …لم ينقطع عن الحى ابدا .! فالنور لم ينقطع وكأن ما كان محض خيال كونه المرض فى رأس مها جعل الأبالسة تلهو كأضغاث حلم من هول ما يحدث فى عالم فقير. ∆∆∆∆∆∆∆ هكذا قدمت لنا الروائية سهير المصادفة روايتها لهو الأبالسة والتى صدرت عن دار ميريت وتميزت روايتها ب الاسلوب البسيط الذى حشدت من خلاله كما هائلا من الحكايات والابطال التى حملت تفاصيل مجتمع متدنى يحمل كما من الدم والعنف والبغاء والكره والقلق الشديدلاتؤدى الا لنهايات مأساوية غرائبية.وقدمت بطلنها الجميلة مها فى أبهى صور الجمال والغواية وفى اضعف الظروف والاحوال فى ليل الظلم القاتم.

مع تحياتي
صالح الغازي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

غربلة| صالح الغازي يكتب: اقرأ يا شيخ قفاعة

بروفايل صالح الغازي Saleh Elghazy

أم الطرمان تعرف لغة عيالها

مقال فى رواية ( بار أم الخير) للروائي محمد داود

بروفايل صالح الغازي

بروفايل صالح الغازي

فريد ابو سعدة "مصوراتي لا يكف عن الكلام"

أنتمي لإبداعي ..شهادة الشاعر صالح الغازي في الكتابة والشعر

ريم المحمودي في لقاء عن أحدث ابداعاتها (بعض مني)

عن رواية الباص