صالح الغازي: الدراما المصرية فرضت نفسها في الصدارة
الدراما المصرية في رمضان 2025 فرضت نفسها في الصدارة سواء من حيث عدد المسلسلات أو من حيث القدرة على جذب اهتمام المشاهد العربي، فتصدرت الترندات عناصر الدراما المصرية بمختلف الأشكال.
الدراما المصرية عريقة وتاريخها مميز
وأوضح الكاتب صالح الغازي، في تصريحات خاصة لـ “الدستور”: الدراما المصرية عريقة وتاريخها مميز بنيت بمجهود عباقرة في فروع الدراما من كتاب ومخرجين ومصورين وموسيقيين وممثلين وغيرهم من المهنيين عباقرة صناعة الدراما.
لكن رغم هذا الزخم والتواجد الذي يتسم بالسخاء في الانتاج، لم يلمس في مجمله روح الدراما المصرية،
وأحيانا تجد أن هناك شئ ناقص في المسلسل كأن هناك من يتدخل بعدم مهنية ليحول المسلسل إلى مسار آخر.
بالتأكيد لم يتسع وقتي لمشاهدة كل الانتاج لكني سأقف عند بعض الخلاصات السلبية والايجابية في وجهة نظري: في أغلب المسلسلات انتشار طريقة أداء (الأوفر أكتينج ) حتى تصل للصراخ والهستيرية أو المبالغة في الأداء وكأنها سمة هذا العام، وفي باقي المسلسلات الحرص على إقحام مشاهد مبالغة تفسد العمل كما في بعض مشاهد، كذلك المبالغة في الثراء والانتقال من أدني الحالات إلى أقصاها بدون تمهيد درامي.
واستدرك “الغازي” حديثه عن الدراما المصرية لافتا إلي: لكن هناك من يستحق الاشادة به. هناك أداء تمثيلي يدرس من جميع أبطال مسلسل ولاد الشمس و80 باكو وحكيم باشا والغاوي والنص وعايشه الدور، حتى أنك تشعر أنك أمام مبارة ممتعة في التمثيل.
وتميز الأداء التمثيلي للممثلين ــ بدون ترتيب ــ حمزة العيلي وانتصار وهدى المفتي وأحمد مالك ومعتز هشام ورياض الخولي ومصطفى شعبان وأحمد فؤاد سليم ودنيا سمير غانم وفدوى عابد.
وأخيرا سعدت بوجود كرم جابر بطل مصر الأوليمبي ضمن فريق مسلسل الغاوي بشخصية “علي الفيل” ووجوده ضمن حاضنة الوطن. الكوميديا مميزة وهادفة في مناقشة التعامل بين جيل الآباء والأبناء في مسلسل “عايشة الدور”.
الديكورات مميزة مثل مسلسل “النص” لمهندس الديكور أحمد عباس، والموسيقا مميزة في مسلسل “جودر” و"شباب امرأة" للموسيقار شادي مؤنس، والتصوير المميز لمسلسل “الغاوي” لأحمد يوسف. المخرج مميز لعايشة الدور مصطفى الرومي.
وأعتقد ان الانتاج والتواجد الدرامي للمسلسلات المصرية جاءت في ذروتها هذا العام. مما يؤكد أن صناعة كبيرة للفن العربي مركزها
مصر.
تعليقات
إرسال تعليق