المشاركات

"صالح الغازي مشاوير وملامح بلد. رواية الباص مقال حمد الحمد

صورة
  مقال ا. حمد الحمد ****** هي مشاوير عبر الباصات تنتقل من طريق لطريق. تنقل أهات المتعبين الذين قدموا لكسب الرزق الحلال لا للسياحة، وبنفس طويل ينقل لنا الزميل صالح الغازي ملامح بلد عبر نوافذ باصات المواصلات كما نسميها في الكويت. ما نتحدث عنه هي رواية جميلة للأستاذ صالح الغازي، وهو شاعر وأديب من مصر، بطل الرواية ينتقل من المحلة الكبرى في بلده إلى الكويت للعمل في شركة اتصالات ويجد نفسه في دوامة الحياة، حيث عبر نوافذ الباصات تأتي لنا شوارع وصور من جميع نواحي الكويت وطرقها، وأبدع الكاتب في رسم دقيق لما تراه عين البطل حيث دوار الشيراتون، وأسواق المحاميد مرقاب فحاحيل سوق المباركية شارع السور الطريق الدائري الأول، ميدان حولي، وهكذا الرواية صدرت عن دار ذات السلاسل هذا العام. وعدد الصفحات 260 من القطع المتوسط تبهرك فيها قدرة الكاتب وبطله بطل الرواية والتحدث عن التركيبة السكانية الذي اجتمعت داخل الباص أو الحافلة أجناس مختلفة من مصر والفلبين والهند و پاکستان وبنغلادش و عرب آخرين البطل يسمع اهاتهم ويسجلها يوما بيوم، ويسمع البكاء والصراخ والركض خلف إنهاء إجراءات الإقامة والبطاقة المدنية. لكن...

(رواية الباص) دراسة الناقد الدكتور هيثم الحاج علي السارد الزائر وآليات رصد المجتمع الغريب، مع التطبيق على نماذج روائية مصرية -

صورة
باختيار (رواية الباص) ضمن النماذج الروائية المصرية التي تضمنتها دراسة الناقد الدكتور هيثم الحاج علي السارد الزائر وآليات رصد المجتمع الغريب، مع التطبيق على نماذج روائية مصرية - الدراسة منشورة في مجلة كلية الآداب جامعة حلوان، العدد 60 لسنة 30 على الرابط هنا https://kgef.journals.ekb.eg/article_394494...

الاعلامي خالد منصور عن رواية الباص

صورة
  رحلات محددة بمسارات خطوط الباص في مدينة للغرباء، هذا ما يبدو لنا فالرواية بعيني مغترب لا يرى سوى المغتربين سواء المغتربين لأجل لقمة العيش في الباص الأقرب لإمكاناتهم الاقتصادية أو في مكاتب العمل حيث الدسائس والمؤامرات أو الإحساس بعبث الغربة بينما أهل البلد الأصليون متوارون في سياراتهم أو في مكاتب المديرين. من الصراعات الهزلية في الرواية التي تكشف قيم الأشخاص هذا الصراع على كرسي خالٍ بالباص أو الجلوس في المقاعد المخصصة للنساء أو لكبار السن. في ظل الوحدة والفراغ لا يجد البطل ما يخزنه في ذاكرته سوى مجموعة من التذاكر الملونة حسب ألوان شركات الباص فلا شيء سوى الرحلات بين المنزل والعمل فهي الدليل على "مشاوير ناس وحكايات.. تذاكر حنين ومحطات" العنوان الفرعي للرواية. المدينة تهزم البطل دائما. في مدينة الاغتراب لا يستطيع التفاعل معها أو التعرف على الأماكن الجميلة بها بل ولا يفهم كيف تسير الأمور في هذه البلد عبر سماعه لنشرات أخبارها.. وحين يشعر بالحنين لمدينته في مصر يكتشف أنها أيضًا هزمته ليظل عالقًا في حنين غير مكتمل. رواية "الباص" للشاعر والكاتب صالح الغازي (الاعلامي حالد ...

الكاتبة فاطمة الناهض عن رواية الباص

صورة
الباص/ صالح الغازي لم يكن البطل بريئا تماما وهو يقص علينا أيامه في الغربة راكبا نازلا من الباص العتيد حيث يأخذه كل صباح الى مقر عمل في شركة الاتصالات ويعيده الى منزله..فقد تمكن من التلصص على الكثير من العملاء الذين باعهم " راوترات" من الشركة عن طريق معرفته التقنية بأرقامهم..لكنه تلصص صامت..وعابر..وإن كان سيقود في لحظة ما إلى ما لا تحمد عقباه. إن كنت ممن يرغبون بمعرفة أوضاع المغتربين في بلاد أتوها لتحسين اوضاعهم واوضاع أسرهم في بلادهم البعيدة..فهذه روايتك..سترى تصرفاتهم ومشاعرهم في ذلك الصندوق المتحرك جيئة وذهابا..آمالهم أحلامهم..كوارثهم..وحركة الفصول في لهيبها وصقيعها حول أيامهم...وحياة البطل ذهابا وايابا في الزمن بين ماض وحاضر وبلد..وبلد...وهواجس ومخاوف وافراح ناحلة..وأحلام كبيره. ولن أخرب أحداث الرواية عليكم إذا أحببتم قراءتها..لكنني اسرب لكم انها رواية مغترب جديد..ظل جديدا..ومغتربا..حتى النهايه. الكاتبة فاطمة الناهض رابط الأصل هنا

الكاتبة إنجي علوي شلتوت عن رواية الباص

صورة
 ر واية #الباص للروائي أ/صالح الغازي الرواية تتميز بأسلوبها السهل الممتنع، حيث تسير الكلمات بسلاسة تُغري القارئ بتقليب صفحاتها دون أن يشعر بطول النص أو مرور الوقت. تشبه هذه التجربة رحلة مريحة في حافلة، تتنقل خلالها بين محطات مختلفة، لتجد نفسك فجأة وقد وصلت إلى وجهتك دون أن تشعر بثقل المسافة. النص ممتع وبسيط، لكنه يحمل عمقًا يجعل القارئ يتآلف معه بسهولة، حتى أن البعض قد ينتهي من قراءتها في جلسة واحدة. أسلوب الكاتب يعكس ثقافته الواسعة واهتمامه بالتفاصيل الصغيرة، حيث يبرزها بمهارة ويمنحها مكانة محورية داخل السرد، مما يعزز واقعية النص وقربه من القارئ. الرواية تخلق حالة من الارتباط العاطفي مع القارئ، سواء أراد ذلك أم لا، خاصة من خلال الأحاديث النفسية الدقيقة التي يعبر بها البطل عن صراعاته الداخلية وما يشاهده من مواقف. الكاتب يبرع في توثيق ما يراه المغترب من تفاصيل قد تبدو عابرة، لكنه بأسلوبه المميز يحولها إلى مشاهد حية تُثري السرد. ورغم هذا العمق، يُلاحظ أحياناً الانتقال المفاجئ بين المشاهد والأماكن، لكن هذا الأسلوب وإن كان غير تقليدي، يعكس الإيقاع السريع الذي قد يشعر به المغترب في حيات...

الكاتبة هجرة الصاوي :عن رواية الباص

صورة
  أن تنزلق في عقل مسافر. تتحول الى عين. تغوص في وجدان مغترب.. تشرب من مشاعره حتى الثمالة. تحل في جسده. تتجرع وحشة الغربة ولو لم يظهرها. تستمتع بشاعرية اللغة.. وواقعية ورقي الحوار. تحيا في حكايات الناس.. تعيش في زمن الجدران. تحل وتغادر محطات الباص. تتأمل وجوه..اعلانات.بنايات..ذكريات.. تتنقل بين ضجيج ووحدة..موت وحنين.. حب وجريمة.. وتعيش الحياة بأكملها في الباص.. شكرًا المبدع صالح الغازي على جمال السرد . شكرًا على رواية الباص. (الأستاذة هجرة الصاوي المصدر هنا

حوار مع صالح الغازي في مجلة الإذاعة والتليفزيون عن مستقبل الثقافة و ذكرى ٣٠ يونيو :

صورة
يقول الروائي والشاعر صالح الغازي: مصر بلد راقية وغير عنصرية في تكوينها وتحتضن المبدع والمثقف وصاحب الفكر من كل مكان وشهدت التعايش مع كل الحضارات والأديان والأجناس، لذلك فالثقافةالمصرية المعاصرة و المشهد الثقافي المصري يحتاج منظومة وفكر إداري يستوعبه. اتمنى في الجمهورية الجديدة أن تهتم الادارة الثقافية بعمل منظومة تأمين صحي ومعاشات للكتاب في المقام الأول. كي لا يتسرب المبدعون والكتاب. وأتمنى التعاون مع وزارة الخارجية من خلال الملحقيات الثقافية والسفارات خارج مصر لتقدم أبناء مصر من الأدباء الشعراء والروائيين والمبدعين للثقافات الأخرى فهذا أمر شديد الأهمية ونلاحظ أن دول كثيرة تقوم بذلك وتقدم باستمرار الكتب واللقاءات من خلال سفارتها ومراكزها الثقافية، لدرجة أنها تؤثر على الدول الأخرى من خلالهم وقد تعرفنا على أغلب الكتاب المؤثرين من ثقافات أخرى من خلال سفاراتهم وملحقياتهم الثقافية، وهذا دور مهم ومطلوب في المشهد الثقافي، ومن الناحية الأخرى اتمنى أن تقوم وزارة الثقافة برعاية واستضافة مبدعيها المقيمين بالخارج ليشاركوا في المشهد الثقافي في الداخل والتعريف بهم وعدم إقصاءهم عن المشهد. كما أتمنى أ...

كتاب يجمع بين الأدب والقانون

صورة
  أقامت مكتبة ذات السلاسل حفل توقيع كتاب أزواج تحت المجهر شارك فيه كل من الروائية علياء الكاظمي، والمحامية الجوهرة عبدالرضا، وأدار الندوة مدير إدارة النشر في ذات السلاسل الشاعر والروائي صالح الغازي ولعل المميز في هذا الكتاب هو الجمع بين الادب والقانون ودمج المسار المميز فيما بينهما وطرحها في كتاب يضم بين صفحاته العديد من القضايا المهمة في المجتمع الكويتي. في البداية، تحدث صالح الغازي الذي رحب بالحضور كما تطرق الى عن أبرز النقاط في الكتاب وأنه يتناول مشكلات الأسرة بدقة وموضوعية، دون أي انحياز وأن العلاقات الإنسانية، بطبيعتها، هي تفاعل بين أطرافها، وبالتالي فإن العلاقة بعد الزواج قد تفرز شكلاً غير متوقع ونتائج غير متوقعة. وأوضح أن الهدف من الكتاب هو التوعية، لا التحريض. وخلال الحفل أعربت الروائية علياء الكاظمي عن سعادتها بحفل توقيع كتاب أزواج تحت المجهر، مشيرة إلى أن هذا العمل يمثل تجربة مختلفة واستثنائية في مسيرتها الأدبية. وأكدت أن الكتاب يسلّط الضوء على قضايا اجتماعية واقعية مستمدة من ملفات المحاكم الكويتية، وكل قصة فيه تنبض بتفاصيل حقيقية. التغطية من صحيفة النهار  اضغط هنا

خلال حفل احتضنته «ذات السلاسل» في الأفنيوز

صورة
الكاظمي وعبدالرضا... وقّعتا «أزواج تحت المجهر» احتضنت مكتبة «ذات السلاسل» بالأفنيوز، مساء الثلاثاء، حفل توقيع لكتاب «أزواج تحت المجهر» للروائية علياء الكاظمي والمحامية الجوهرة عبدالرضا، والذي يتناول قضايا حقيقية من المحاكم الكويتية. وكشف الغازي في مستهل كلامه عمّا يكتنفه الكتاب في صحائفه، من موضوعات شائكة تتعلّق بالأسرة وقضايا اجتماعية يضيء عليها بدقة وموضوعية. ولفت إلى أن العلاقات الإنسانية، بطبيعتها، هي تفاعل بين أطرافها، وبالتالي فإن العلاقة بعد الزواج قد تُفرز شكلاً غير متوقع ونتائج غير متوقعة، موضحاً أن الهدف من الكتاب هو التوعية، لا التحريض. بدورها، لم تُخفِ الروائية الكاظمي سعادتها بحفل توقيع كتاب «أزواج تحت المجهر»، الذي قالت إنه جمعها في تعاون مثمر مع المحامية الجوهرة عبدالرضا، مشيرة إلى أن هذا العمل يمثل تجربة مختلفة واستثنائية في مسيرتها الأدبية. وأشارت إلى أن الكتاب يسلّط الضوء على قضايا اجتماعية واقعية مستمدة من ملفات المحاكم الكويتية، وكل قصة فيه تنبض بتفاصيل حقيقية. وأضافت «نسعى من خلال هذا الكتاب إلى تشجيع الناس على المطالبة بحقوقهم وعدم التنازل عنها». التغطية كاملة في ...

«أزواج تحت المجهر» يرصد قصصاً واقعية

صورة
أقامت مكتبة ذات السلاسل حفل توقيع كتاب «أزواج تحت المجهر»، بحضور جمع كبير من المهتمين، وشهد الحفل ندوة خاصة صاحبت التوقيع، شاركت فيها الروائية علياء الكاظمي، والمحامية الجوهرة عبدالرضا، وأدار الندوة مدير إدارة النشر في «ذات السلاسل» الشاعر والروائي صالح الغازي. في البداية، تحدث الغازي عن أبرز مميزات الكتاب، وقال إنه يتناول مشكلات الأسرة بدقة وموضوعية، دون أي انحياز، وأشار إلى أن العلاقات الإنسانية، بطبيعتها، هي تفاعل بين أطرافها، وبالتالي فإن العلاقة بعد الزواج قد تفرز شكلاً غير متوقع ونتائج غير متوقعة. اقرأ المزيد:  الخبر كامل من صحيفة الجريدة

مصير الأنثى أميمة عز الدين وروايتها الحرير المخملي

  هنا عنوان مقال قصير حول رواية تفكر في مصير الأنثى من خلال استلهام حس واقعي يرصد تفاصيل مصائر حيوات تتقاطع مصائرها، مقال أقرب الى رصد الرؤية الدلالية المهيمنة على مستوى استراتيجية الحكي.. مصير الأنثى صالح الغازي "إن حزناً في ساعة الموت أضعاف سرور في ساعة الميلاد" لم يكن بيت المعري فقط مناسباً لحالة العمة زينة بعد مقتل حبيبها انما هو فضاء للرواية كلها ،فالموت هو الفعل الحاسم الوحيد القادر على انهاء المأساة ،هذا الفعل الخارج عن الارادة فكل الشخصيات حالات مستعصية مركبة يجئ الموت ليكون القاضى عليهم أو الكاشف لهم    أو المنقذ للآخر أو سبب لتعاسة الآخر ،لكنه في كل الأحوال يحط بظلاله علي الأحداث فبداية الرواية موت الجد وانكشاف المخبوء ومقتل حبيب العمة زينة واسماعيل عريس مهرة ومقتل مدحت زوج رقية . في إحدى قرى الدلتا في القرن الواحد والعشرين ،تدور أحداث الرواية ،واقعية عن جد مزواج ،تزوج من أربعة من القرية التى بها الأحداث واحدة والأخريات من القاهرة والنوبة والأسكندرية .ونتج عن كل زيجة ابن أو ابنة ،اختارتهم المؤلفة ليكونوا ابطال روايتها وكأنها تحلل من خلالهم المزيج الاجتماعى المصر...

معرض أبوظبي الدولي للكتاب

  عن معرض أبوظبي الدولي للكتاب بشأن تحديد مواعيد معرض أبوظبي الدولي للكتاب للأعوام الخمس القادمة (2026 حتى 2030)، وذلك على النحو التالي: السنة التاريخ 2026 11 - 20 إبريل 2027 24 إبريل إلى 3 مايو 2028 22 إبريل إلى 1 مايو 2029 28 إبريل إلى 7 مايو 2030 27 إبريل إلى 6 مايو

شروط الأشتراك في الدورة السابعة لجائزة الدكتور عبد العزيز المنصور للناشر العربي 2025 أدب اليافعين

صورة
 أ علن اتحاد الناشرين العرب عن فتح باب الاشتراك في جائزة الدكتور عبد العزيز المنصور للناشر العربي في دورتها السابعة لعام 2025، في مجال أدب اليافعين ضمن المواصفات التالية: • الجائزة في إحدى فروع أدب اليافعين (الرواية أو الشعر أو النص المسرحي)، على أن يكون الكتاب متميزًا من حيث النص الابداعي والرسومات والطباعة والإخراج، جذابًا للناشئة. • لا تقل عدد كلمات الكتاب عن 5000 كلمة. • أن يكون النص الابداعي باللغة العربية في طبعته الأولى ومنشور ورقيًا وليس مترجمًا. • تكون الطبعة الأولى للكتاب من إصدارات 2024 - 2025. • أن يكون التأليف فرديًا وغير مترجم عن لغة أخرى. • المشاركة لأعضاء اتحاد الناشرين العرب. • التقدم لكل ناشر بكتاب واحد فقط في أحد المجالات المذكورة. • قيمة الجائزة 20 ألف دولار أمريكي (100 % للناشر). • يشترط تعبئة نموذج المشاركة والتوقيع عليه وختمه ورفعه على الموقع الرسمي للجائزة مع المرفقات التالية: 1. نسخة من الكتاب بي دي اف متضمنًا غلاف الكتاب. 2. سيرة ذاتية للدار وسيرة ذاتية للمؤلف ونبذة عن الكتاب في 200 كلمة. 3. تعهد من الناشر بحقوق الملكية للكتاب الذي يشارك به. 4. خطاب حديث م...

«اغتراب نحو الوطن» .. احتفاء بمسيرة السفير الراحل عبدالمحسن الهارون وتدشين مذكراته

صورة
أقامت مكتبة «ذات السلاسل» حفل توقيع لكتاب «اغتراب نحو الوطن: مذكرات السفير عبد المحسن سالم الهارون»، بحضور نخبة من الشخصيات الدبلوماسية والاجتماعية والثقافية. وشهد الحفل ندوة خاصة صاحبت التوقيع، شارك فيها كل من نجل السفير الراحل الدكتور يوسف الهارون، ونائب وزير الخارجية السابق السفير مجدي الظفيري، فيما أدار الندوة الكاتب والروائي صالح الغازي. وتناول المتحدثون في الندوة الجوانب الإنسانية والمهنية من مسيرة السفير الراحل، مؤكدين أهمية توثيق التجارب الدبلوماسية ونقلها للأجيال الجديدة كنماذج تحتذى في الوطنية والعطاء. وحضر حفل التوقيع عدد من السفراء، من بينهم السفير عبدالرحمن العتيبي، والسفير محمد زبن اللميع، إضافة إلى نخبة من الأكاديميين مثل الدكتور عبدالله الشيخ، والدكتور بدر البدر، وعبد اللطيف البعيجان، إلى جانب حضور لافت من المثقفين والشخصيات الاجتماعية. تجربة الغربة في البداية، قال الغازي «هذا اللقاء هو تقدير ووفاء للسفير عبدالمحسن الهارون وتدشين مذكراته التي قصد أن يوثقها للتاريخ، فعنوان الكتاب بليغ يؤكد أن تجربة الغربة رغم قسوتها أفاد بها وطنه الكويت، وأيضا العنوان يختصر حياته العملية...

: «اغتراب نحو الوطن».. مادة توثيقية

صورة
  ضمن الفعاليات المميزة التي تقيمها مكتبة ذات السلاسل كان الحضور المشارك على موعد مع حفل إطلاق لكتاب اغتراب نحو الوطن: مذكرات السفير عبدالمحسن سالم الهارون، وذلك بحضور نخبة من الشخصيات الدبلوماسية والاجتماعية والثقافية وكان في مقدمة الحضور كل من نجل السفير الراحل الدكتور يوسف الهارون، ونائب وزير الخارجية السابق السفير مجدي الظفيري، وأدار الندوة الكاتب والروائي صالح الغازي إلى جانب حضور لافت من المثقفين والشخصيات الاجتماعية. في البداية اكد مدير الندوة صالح الغازي ان هذا اللقاء هو تقدير ووفاء للسفير عبدالمحسن الهارون وتدشين مذكراته التي قصد أن يوثقها للتاريخ، وعنوان الكتاب بليغ يؤكد أن تجربة الغربة رغم قسوتها أفاد بها وطنه الكويت ، وأيضا العنوان يختصر حياته العملية الايجابية المثمرة، فهو لم يغادر الكويت إنما كانت بداخله دائما، وأن الكتاب هو سيرة ذاتية قصد أن يسجلها للأجيال القادمة، ومسيرة طويلة شهد خلالها بعين المراقب والمؤثر تحولات سياسية هائلة. الخبر الأصلي من صحيفة النهار

تدشين كتاب اغتراب نحو الوطن... مذكرات السفير عبدالمحسن سالم الهارون

صورة
"ذات السلاسل" نظمت حفل توقيع الكتاب وندوة حول مسيرته الديبلوماسية والثقافية "اغتراب نحو الوطن: مذكرات السفير عبدالمحسن سالم الهارون"... كتاب مهم بفضل ما يتمتع به من معلومات وافية حول شخصية وطنية، لها قيمتها التاريخية والديبلوماسية والثقافية. ونتيجة لهذه الأهمية أقامت مكتبة "ذات السلاسل" حفل توقيع للكتاب بحضور نخبة من الشخصيات الديبلوماسية والاجتماعية والثقافية، وشهد الحفل ندوة خاصة صاحبت التوقيع، شارك فيها كل من نجل السفير الراحل الدكتور يوسف الهارون، ونائب وزير الخارجية السابق السفير مجدي الظفيري، فيما أدار الندوة الكاتب والروائي صالح الغازي. وتناول المتحدثون في الندوة الجوانب الإنسانية والمهنية من مسيرة السفير الراحل، مؤكدين أهمية توثيق التجارب الديبلوماسية ونقلها للأجيال الجديدة كنماذج تحتذى في الوطنية والعطاء. حضر حفل التوقيع عدد من السفراء، من بينهم السفير عبد الرحمن العتيبي، والسفير محمد زبن اللميع، إضافة إلى نخبة من الأكاديميين مثل الدكتور عبدالله الشيخ، والدكتور بدر البدر، وعبداللطيف البعيجان، إلى جانب حضور لافت من المثقفين والشخصيات الاجتماعية. في...

الغازي: صلاة العيد والاتصال بالأهل والأقارب

  في البداية قال الشاعر والكاتب صالح الغازي، إن أجمل ذكريات العيد في طفولتي في الثمانينات بالمحلة الكبرى، كنت  أصحو مبكرا وألبس الملابس الجديدة في حين أمي تجهز طعامها الشهي ،أذهب مع والدي لصلاة العيد ثم نزور مقابر الششتاوي حيث يرقد جدي وجدتي و أخي رحمهم الله، نقرأ الفاتحة ثم نزور عماتي وأعمامي حيث أن أبي هو كبير العائلة فيصطحبني لنعيد عليهم جميعا حتى أن لي عمة في المنصورة أسافر معه لمعايدتها ،و نرجع للبيت لنجد أخوالي في زيارتنا، ونسيت أقول أن قبل العيد بيوم يكون والدي قد زار القاهرة للمعايدة على عمتي في حلوان وأحيانا أكون معه. وأضاف، بعد الظهر نتناول الغداء غالبا تكون والدتي جهزته الرقاق باللحمة المفرومة والفتة، ثم أنزل الشارع لصرف العيدية على الألعاب مثل المسدسات بنية اللون التي تنتهي ببوز أحمر مدبب كصاروخ صغير، والبلي والبومب وألعاب الأتاري وكاميرات الماءّ، ومع التسعينات بدأت فترة اللهو تقل مع تقدم العمر فصار طقس العيد يتركز في أول يوم فقط صباحا نعايد العائلة وبعد الظهر ننتظر المسرحيات المشهورة والأفلام التي تعرض في التليفزيون. وتابع: أما في إقامتي للعمل سواء في السعودية ...

صالح الغازى: المتحف المصري الكبير شاهد على رسالة حضارية سامية

صورة
تحدث الشاعر الروائي، صالح الغازي، عن دور المتحف المصري الكبير، والذي ينتظر العام افتتاحه في 3 يوليو 2025، في استعادة القوى الناعمة المصرية، وأهمية المتحف في الترويج لمصر كوجهة ومقصد من أكبر المقاصد السياحية في العالم.  صالح الغازي: المتحف المصري الكبير شاهد على رسالة حضارية سامية وقال “الغازي”، في تصريحات خاصة لـ “الدستور”: “الآثار تحمل بداخلها عبقرية المكان والانسان، ووجودها ضمن متحف كبير هو أفضل صون لها، فهي تتنفس وتستمر في الإلهام والحياة بانبهار المشاهدين بها وبصيانتها”. “أنا من عشاق زيارة المتاحف والآثار وكل بلد أزورها أحرص على زيارة متاحفها وآثارها، لكن أتوقف عند المتاحف المصرية واعتبرها بكل فخر تمثيل لهويتي، وعندي أجمل الذكريات مع أسرتي ومع أصدقائي في المتاحف والمناطق الأثرية وآخر زياراتي كانت العام الماضي للمتحف المصري بالتحرير والمتحف القبطي وجامع عمرو وكنيسة مار جرجس في منطقة مجمع الأديان وكنت أحزن من تكدس الآثار، أو من معرفة أن هناك قطع أثرية في المخزن، فالآثار تحرضنا على نبذ العنصرية وقبول التنوع الثقافي وتجعلنا نتجاوز عن أي خلاف”. وأوضح “الغازي”: "المتحف هو وسيلة اتصا...