المشاركات

التخلّص من المخاوف... في أدب الرعب

صورة
أقيم في مكتبة ذات السلاسل في أفينيوز الكويت ندوة «أتخلص من مخاوفي» عن أدب الرعب شارك فيها الكاتب والروائي عبد الوهاب السيد الرفاعي، والكاتب والروائي أحمد جاسم كرم. الندوة أدارها الشاعر صالح الغازي... وفي تقديمه قال: «لدينا تجارب متحققة لنتعرف على شهادتهما كمدخل للحديث عن ظواهر طبيعية تقهر الانسان، وعلاقات شديدة الحساسية بين البشر، الشعور بالخطر، بدأ مع لحظة التواجد على الأرض. احتل أدب الرعب في الغرب مكانة كبيرة وتطور من أدب الأشباح والجن والعفاريت الى التحليل النفسي والخيال العلمي،ووجه سؤاله للحاضرين... الفترة الأخيرة دخل أدب الرعب الى أدبنا العربي بقوة، رغم أن النقاد تباطئوا في التعامل معه،لكن انتصر الشباب لوجوده،ونتوقف معا عند قصص الرعب هل هي للتخلص من المخاوف سواء عند المؤلف أو القارئ؟». الرفاعي عرف أدب الرعب على انه الأدب الذي يثير مشاعر الخوف عند الانسان. وفرق بين ثلاث مصطلحات... «terror» الشعور بالخوف قبل وقوع الحدث، «herror» الخوف بعد وقوع الحدث، «thriller» الترقب وحبس الأنفاس. وأشار أن أدب الرعب كان موجودا في الأساطير الوثنية لإخافة الناس من خلال قصص وأول من كتبه هورس والبو ور...

ندوة أتخلص من مخاوفي عن أدب الرعب في الكويت

صورة
أقيمت في مكتبة ذات السلاسل ندوة بعنوان «أتخلص من مخاوفي» ناقشت الكاتبين عبدالوهاب السيد الرفاعي وأحمد الجاسم، أدارها الكاتب والشاعر صالح الغازي. في تقديمه للندوة قال الغازي: لدينا تجارب متحققة لنتعرف عليها من خلال شهادتي الكاتبين كمدخل للحديث عن ظواهر طبيعية تقهر الانسان، وعلاقات شديدة الحساسية بين البشر، مثل الشعور بالخطر الذي بدأ مع لحظة الحضور على الأرض. لقد احتل أدب الرعب في الغرب مكانة كبيرة وتطور من أدب الأشباح والجن والعفاريت الى التحليل النفسي والخيال العلمي، وفي الفترة الأخيرة دخل أدب الرعب الى محيط أدبنا العربي بقوة، رغم أن النقاد تباطؤوا في التعامل معه، لكن انتصر الشباب لوجوده، ونتوقف معا عند قصص الرعب هل هي للتخلص من المخاوف سواء عند المؤلف أو القارئ؟ في كلمته، فرق الروائي عبدالوهاب السيد الرفاعي بين ثلاث مصطلحات terror الشعور بالخوف قبل وقوع الحدث، herror الخوف بعد وقوع الحدث، thriller الترقب وحبس الأنفاس. وأشار إلى أن أدب الرعب كان موجودا في الأساطير الوثنية لإخافة الناس من خلال قصص النعيم والعذاب، ثم جاء الرعب القوطي وأول من كتبه هورس والبو وروايته قلعة أوتورانتو عام...

"المتوحش اللي جوايا".. قصيدة للشاعر صالح الغازى (بصوت الشاعر)

  https://soundcloud.com/salehelghazy/m4a-1 أول ما أغمض يعيد عليا المواقف يفاجئني بأسئلة بايخة زي اللي بيسألها زملاتي في الشغل ممكن أحرجهم لكن ده أعمل معاه ايه؟ و لما أجاوبه يمسك عصايته ويزعقلي           (غلط). وأنا صغير طاردني  بوشوشاته أستخبى ورا ضهر أمي وأشاور علي مجهول، تبصلي كأنها بتقرا عينيا تاخدني في حضنها لحدما أنام. (نام نام و أدبحلك طير الحمام) دخل منامي زي الإبرة ما تخرم ودان البنات فتح الحلم على الواقع. فبقيت أعمل اللي أفهمه، يمكن يحل عني لكنه بقى مكشر في وشي ! واللي حولايه يقولو في صوت واحد (مش متوقعين  تعمل كده!). عارضته لما كبرت شويه  لحد ما تعبنا من بعض. ووقفت فوق الترابيزة واجهته قال ايه بمنتهى الشجاعة! فبقيت أعوم وراه  و أرجع قبل مايصفر المنقذ. وأسوق بتهور وانا  لابس حزام الأمان. آخرتها ايه وياك؟ ما روحناش المسرح سوا لكني سمعته بيقول للمخرج (لو الممثل اتحرك براحته ماكانش السيف قطف الورده) طردني المخرج. كا...

ريم المحمودي في لقاء عن أحدث ابداعاتها (بعض مني)

صورة
أقيم في مساء الاربعاء 9 مايو 2018  حفل توقيع ومناقشة كتاب (بعض مني) في مكتبة ذات السلاسل بالأفينيوز الكويت ،،صدر بعض مني عن منشورات ضفاف 2018،والكتاب خواطر أدبية  أدار اللقاء الشاعر صالح الغازي وحضره جمع من الجمهور وأصدقاء ريم ، من بينهم الفنانة الأنين، والكاتب محمد الكندري والكاتب وفيق وهبه. على الرابط تغطية جريدة النهار لندوة أدرتها في مكتبة ذات السلاسل يوم 9 مايو ٢٠١٨ كتاب بعض مني للمبدعة   # ريم_المحمودي http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=796072   تغطية جريدة النهار لندوة أدرتها في مكتبة ذات السلاسل يوم 9 مايو ٢٠١٨ كتاب بعض مني للمبدعة  # ريم_المحمودي #ريم_المحمودي  #بعض_مني #ريم_المحمودي_بعض_مني_الكويت

الحق هو اللي يمشي ..الفنان عادل أدهم

مشهد الحق هو اللي يمشي من روائع الفنان عادل أدهم

ندوة لماذا أكتب في مكتبة ذات السلاسل

صورة
نظمت مكتبة ذات السلاسل بمجمع الأفنيوز ندوة ثقافية بعنوان "لماذا أكتب؟"، وتحدث الكُتاب عن رؤيتهم وأفكارهم حول إبداعاتهم.  الخبر في صحيفة الجريدة  على الرابط  http://www.aljarida.com/articles/1524068970960421300/ التغطية في صحيفة الراي http://alraimedia.com/Home/Details?id=3569f404-14d1-486b-8c5d-98e3db064bb8 النغطية في صحيفة النهار http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=793020&date=22042018 تغطية جريدة السياسة الكويتية لندوة لماذا أكتب  http://al-seyassah.com/%D8%A3%D8%AF%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D9%8A%D8%A8%D9%88%D8%AD%D9%88%D9%86-%D8%A8%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D9%87%D9%85-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84/ النهار سوشيال ميديا https://www.instagram.com/p/BhuEd0zBjHO/?taken-by=annaharkw صورة جماعية للحاضور في ندوة لماذا أكتب تغطية صحيفة الراي لندوة لماذا أكتب تغطية صحيفة النهار لندوة لماذا أكتب

لقاء ريم الفيلكاوي و- نقاش مع الأديب صالح الغازي عن رواية لولوة

صورة
دشنت الكاتبة ريم الفيلكاوي روايتها «لولوة... وما بقي لي يوم»، الصادرة عن دار «ذات السلاسل» للنشر والتوزيع، من خلال حفل توقيع أقيم في مقر الدار وحضره نخبة من الأدباء والكتاب والجمهور، من بينهم عضو جائزة كتارا القطرية الكاتب صالح غريب... وعلى هامش الحفل أقيم صالون أدبي أداره الشاعر صالح الغازي.  والرواية تندرج ضمن الأعمال الروائية الاجتماعية، التي تغوص في أعماق النفس البشرية، تغطية اللقاء في صحيفة الراي  على الرابط  https://www.alraimedia.com/Home/Details?id=69765fa8-ebe0-4171-8dbd-5a971c1e461d واللقاء كامل على الرابط

قصص "رحاب ابراهيم قصص صوتية

صورة
أداء صوتي فخم ومعبر وعذب من #مروه_عاصم  قناة #مزامير_السيدة_ميم لقصص رحاب ابراهيم حاجه جميله فعلا النص الصوتي: مختارات قصصية (أربع قصص قصيرة) بقلم الكاتبة والصحفية: د. رحاب إبراهيم إلقاء صوتي: مروه عاصم سلامة للكاتبة مقالات منشورة بجريدة البديل والتي عملت بها كمحرر ثقافي سابقا، كما عملت بجريدة البداية كذلك، هنا عناوين إصدارات قصصية منشورة للكاتبة: حيّل للحياة أوطان عابرة شباك متحرك بنت عمرها عشر دقائق

غربلة| صالح الغازي يكتب: اقرأ يا شيخ قفاعة

صورة
تلك الأغنية الخالدة في ذاكرة التاريخ، لم يكن سرها فقط عبقرية لحن وصوت سيد درويش إنما سرها الأعمق في وعي ثاقب لكاتب الأغنية (بديع خيري) حين يتوقف بنا عند لحظة تاريخية فاصلة وهي إعلان الاحتلال انتهاء الحرب العالمية الأولى وبالتالي رصد تغير الأحوال للأفضل . تناول الشاعر الحوار بين الفقهاء ليكشف تصورهم وطريقة تفكيرهم وآمالهم لأنفسهم ولبلادهم في هذا الواقع الجديد. الفقهاء هنا هم الفئة الوحيدة المتعلمة المثقفة من المصريين في بداية القرن الماضي حيث انتقلوا من ظلام الجهل إلى نور العلم والمعرفة ويميزهم الشاعر بخلطهم الألفاظ الفصيحة والأجنبية ليبين لنا ما تميزوا به من تقعر وسطحية ظهر في نطقهم (قساتذه –فينيشن – نرقع- قبدا – قلمظية ...الخ) وبمقارنة بسيطة واحلال بسيط للكلمات والألفاظ لن يختلف ذلك كثيرا عن الوضع الحالي ! وانتقل لطريقة التعبير (وأنا أبقى أحلق ذقني إن ماكنتش ترقص) فالرهان هنا على حلق الذقن رمز الفقهنة /الثقافة ، اذا لم يرقص وكأنه سيفقد الوعي من شدة الفرح فيتخلى عن ميزة الوقار المصطنعة التي رسمها  ! ويرصد الشاعر بديع خيري تغير الحال بعد انتهاء الحرب والذي يبين عمق أحلام وطم...