المشاركات

(شايف يعني مش خايف) في الهيئة المصرية العامة للكتاب

صورة
صدر حديثا  (شايف يعني مش خايف) الديوان الرابع للشاعر صالح الغازي بالعامية المصرية عن الهيئة المصرية العامة للكتاب. يوزع الكتاب في معارض الكتاب المحلية والدولية  جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب  ويوزع داخل مصر في المكتبات مكتبة المعرض الدائم : 11933 كورنيش النيل - رملة بولاق - مبنى هيئة الكتاب- القاهرة ت: 25775367 مكتبة مركز الكتاب الدولى: 30 ش 26 يوليو- القاهرة ت:25787548 مكتبة 26 يوليو : 19 ش 26 يوليو-القاهرة ت: 25787548 مكتبة شريف : 36 ش شريف - القاهرة ت: 23939612 مكتبة الحسين : مدخل 2 الباب الأخضر - الحسين - القاهرة ت: 25913447 مكتبة المبتديان : 13 ش المبتديان- السيدة زينب- القاهرة مكتبة 15 مايو : مدينة 15 مايو - حلوان - خلف الجهاز- القاهرة ت: 25506888 مكتبة الجيزة : 1ش مراد - ميدان الجيزة - الجيزة ت: 35721311 مكتبة جامعة القاهرة : بجوار كلية الإعلام - بالحرم الجامعى- الجيزة مكتبة رادوبيس : ش الهرم- محطة المساحة- الجيزة  مكتبة أكاديمية الفنون :ش جمال الدين الأفغانى من ش الهرم - مبنى أكاديمية الفنون- الجيزة ت: 35850291 مكتبة الإسكندرية : 49...

تحريك الذهن بين الكشف والإكتشاف فى ديوان الخروج الى البيت للشاعر عصام خليل

يطل علينا الشاعر عصام خليل بديوانه الأول الخروج الي البيت، يوحى مجمل الديوان أن هناك عالماً أوسع علينا اكتشافه أو إعادة اكتشافه سواء كان في بدء الخروج او نهايته أو مكانه حسبما قسم الشاعر نصوصه. بمزاجه الشعري الخاص استعان بالمشهدية في أغلب القصائد، أو أضفى وجهة نظره بتعريفات خاصة مثل تعريفه لحواء"أنا فتات السماء".أو استعماله لألفاظ ومعان عامية أضفت حيوية على كشفه فمثلا في قصيدة أمام المقهى (ملابسها لا تشبه ماترتديه الزوجات /تراب الحوش كهدومنا) لاحظ اللفظ الفصحى ملابس لها وللمفارقة استعمل اللفظ العامى (هدوم) وكأنه يشير للتناقض من خلال مستوى اللغة ، و كما فى قصيدته مئذنة لفظ (يهمدوا) وفي قصيدة عمال الهرم لفظ (يطبطبون) وفى قصيدة يوميات الغرفة تعبير (الشمس في الباي باي) و (أبرد رأسي بالشاى) الخ. وفي اطار الكشف والاكتشاف قدم الشاعر انتقالات تحرك الذهن ف انتقل من الجمع للمفرد مثل في قصيدة العرجون(نقترب.....انتهيت)ومن الغائب للمخاطب مثل في قصيدة قيلولة (انا مثلك... /برازهم الهائج...) الخ. لكن في الديوان صورتان رئيستان لتحريك الذهن في اطار الكشف والإكتشاف اتكأ عليهما الش...

أنا بأرقص لوحدى...قراءة فى ديوان كأنى قادر أحب للشاعر وليد طلعت

أنا بأرقص لوحدى...قراءة فى ديوان كأنى قادر أحب للشاعر وليد طلعت بقلم /صالح الغازي *************************************************************** ا نا بأرقص لوحدى قراءة فى ديوان كأنى قادر أحب للشاعر وليد طلعت رؤية: صالح الغازي "دخان كتير .. واحنا وراه بنرقص ..دخان كتير ..ومداري تشبيك الايدين والصدر أتمنى لو أصحى ..ألبس قميص أبيض ..وأحب شكلى فى المرايه ..أضحك لنفسى وأقول صباح الخير" قد ايه فيه مشاعر بصفا ووضوح وقرب ،مشاعر طفوليه مليانه بالأمل رغم القيود ورغم اختلاف الملفين الأولانيين عن الاخيرين لكن بيميز الجزء الاول من الديوان احلامه المتوهجه والرومانسيه والتشكيلات المبتكره الخاصة فى قصايد ولد وبنت وتخليق وانفخ بروحك وضلين وبحر وصورهم اللى تعلق فى الذاكره زي " أنا زي حتة طوبه مرميه "وغيرها. و فى محاولتى ملاحظة سمات الملفين الاخرين للديوان لقيت ان له سمات شعريه خاصة متفرده ومختلفه فى اعتماده على تفاصيل حالات ( الوحده/ الكسوف / التمنى ..)وهواستعملها كادوات تساوي اللفظ فى القصيدة ورغم قلة الحالات اللى استعملها واللى استعملها احيانا بالحاح /تكرار لكنها ظهرت بشكل مؤثروق...

مع مين ضد مين قراءة في " الروح الطيبة " كتبها ا. حاتم مرعي

منذ صدور الديوان الأول للشاعر صالح الغازي ( نازل طالع زي عصاية كمنجة ) نلاحظ  ا نتمائه إلي جماليات قصيدة النثر وشعر التسعينيات ، تخلي الشاعر عن القوالب الجاهزة والأشكال المجازية الكلاسيكية مقابل بناء القصيدة المشهدية التي تعتمد علي  ا ستخدام آليات فنون أخري ( بصرية – قولية ) ،  ا هتم في طرحة الشعري بالجزئي والهامش والحركي والذاتي ، والتعبير عن الواقع اليومي الش خ صي وال ا حتفاء بالحواس ، نلاحظ هذا من    عنوان ديوانه الأول الذي يكشف لنا عدداً من الترابطات والتناقضات في الذات والمجتمع ، ففي قصيدة ( مدلدل رجليا بعاكس بجزمتي روس اللي قاعدين  ) ، نلاحظ طول العنوان ومحاولة صناعة مشهد جزئي من هذا العنوان يتضافر مع المشهد الكلي للنص الذي يستدعي فيه الشاعر تجربة رحلة في قطار درجة ثالثة وهو يجلس علي رف الأمتعة فوق رؤس الركاب ويرصد عالم الدرجة الثالثة ، بداية من بائع الكوكاكولا وحتي البنت الصغيرة التي تصرخ في الزحام ، فمن خلال هذا المشهد البصري المحدود يرصد لنا هذا العالم الذي هو جزء منه لكنه لا يتفاعل معه بشكل أو ب آ خر ، يكتفي فقط بالمتابعة البصرية يقول  ...